“فنون العالم دبي” .. 4000 حكاية إبداع فنية من 60 دولة

“لون الحب” البريطانية توما ستينكو في “فنون العالم دبي”.. لوحات تعزف أنغام المحبة والسلام 

شاركت الفنانة البريطانية، توما ستينكو، في معرض “فنون العالم دبي” 2032، بمجموعة لوحات جوهرها المحبة والخير والتناغم بين الشعوب. وتؤكد أن الفن قادر على إبداع ونسج رسائل فاعلة في هذه العوالم، خاصة في دولة الإمارات حيث يبدو  سحره الخاص متميزاً وفريداً بقدراته ضمن واحة ومناخات هذه الدولة، الحاضرة الإبداعية العالمية الأخاذة، والتي جذبت توما، كما تقول، إلى أقصى الحدود، بفضل ما تحوزه من مفردات وسمات إبداع متألقة، ولاحتضانها ثقافات العالم، ولاحتفائها بالتنوع الحضاري، ولترسيخها دعائم الأخوة الإنسانية. إذ جعلتها هذه العوامل والحقائق جميعاً، حريصة على أن تتحين أول فرصة ممكنة لتشارك في برامج دبي والإمارات، الإبداعية وبمعارضها الفنية الشهيرة، حيث تكلل سعيها، بنهاية المطاف، في نجاحها بالمشاركة بمعرض “فنون العالم دبي”2023، الذي ينظم بين 9 و12 مارس الجاري،  لتنثر توما عبر معرضها فيه، المقام تحت عنوان “لون الحب”، والمقدم من قبل غاليري كاترين ليفين بإنجلترا، ألق المحبة الإنسانية، من خلال لوحات تشكيلية تجريدية تعزف ألحان ثيمات وقيم حياتية عنونتها الفنانة، وطبقا لتعبيرات كل لوحة، بالتالي: “العاطفة” ، “اللمس” ، “أنفاس الربيع”. وتشرح توما تفاصيل ومضامين لوحاتها تلك: إن مجموعة لوحاتي هذه، ثرية بالأحاسيس والمعرفة الخالدة المجردة والوضاءة التي  يقودها حب خالص لا تزويقات فيه، يجعلنا نرى العالم بطريقة مختلفة وعميقة جدًا ومتعددة الأوجه. إنها لوحات تحاكي وتماثل جوهر دبي ودأبها في السعي لتكريس المحبة والخير والجمال. 

عوالم وشغف

تعيش توما ستينكو، المولودة في جورجيا،  بين لندن وموسكو، وهي تنظم منذ سنوات عديدة، معارض في أوروبا وآسيا. وقد أتقنت أبجديات وروح الفن وركائزه، من خلال صقلها لموهبتها الفنية التي تمتلكها منذ الطفولة،  بالدراسة الاكاديمية التخصصية في كلية سان مارينيز في لندن قبل 15 عاماً، حيث استقرت عقبها بإنجلترا وأسست غاليري خاصاً بها هناك. وتسرد توما حكايتها وملامح نهجها :  

لا تنضب ينابيع الشغف بالرسم في دواخلي. إنه أداتي التعبيرية الأولى عن قيمة الحب وأهميته. فأنا أرسم لأحتفي بجمال الحب في عالمنا، ولأترجم الرسالة الأسمى للفن. وقد بدأت بإنتاج لوحاتي الاحترافية، قبل 6 سنوات بالتحديد. وأستمد موضوعاتها من الواقع ومن معين ذاكرتي ومن اطلاعي المستمر ومن قراءاتي ومن معايشاتي ومن احتكاكي بالآخرين. كما أحب أن أرسم مفردات الطبيعة وعناصرها. وأنا متعلقة جدا، حاليا، برسم الأحصنة وتجسيد جمالياتها.

قريباً..”غاليري توما بدبي”

فرحة كبيرة تغمر قلب وروح توما ستينكو لمشاركتها بمعرض “فنون العالم دبي”، إذ إنها الأولى لها في هذه الحاضرة العالمية وفي دولة الإمارات الرائدة في حقول الفكر والثقافة. وهي تلفت إلى أنها تعتزم أن تفتتح في دبي، “مدينة الأحلام” كما يسميها ابنها، غاليري خاصا بها، خلال الفترة المقبلة. وتتابع :  

إن من يمتلك ناصية الإبداع والثقافة، لا بد وأنه سيقود العالم ويتحول إلى المركز الأساسي الفاعل والمحرك والموجه فيه، وهو ما ينطبق تماماً على دولة الإمارات التي نجحت في جعل الثقافة والفن، خياراً ونهجاً حياتياً يلوّن كل مسارات وتوجهات العمل والتطور التي تخوضها. واللافت أن الإبداع بأشكاله ومدارسه، لا ينفك يبتكر ويجدد في أحضان دبي ضمن دولة الإمارات، في رسمه لخريطة التفرد والابتكار، الامر الذي يؤهل المدينة لأن تكون مركز العالم الإبداعي والثقافي، بجدارة. ولهذا كله، وفي ضوء مكانة دبي العالية الشأن في مجالات الإبداع، علاوة عن الجوانب الأخرى، فإنها غدت طموح أي فنان وأديب في عالمنا ليفتتح فيها مقره الخاص أو صالته الفنية صالته الفنية، لأنه عبرها ومنها سيحقق أفضل أوجه الانتشار العالمي، ويطلع على كافة التجارب. وانطلاقا من هذا الأساس، أعتزم أن أباشر تنفيذ خطط ومتطلبات إطلاق الغاليري الخاص بي بدبي، والذي سيكون نافذة أطل منها على ثقافات العالم لأروي حكاية المحبة بأبجديات ألواني وتشكيلاتي.

“فنون العالم دبي” .. 4000 حكاية إبداع فنية من 60 دولة

يطل بنسخته التاسعة بمشاركة 300 جهة عارضة

“فنون العالم دبي” .. 4000 حكاية إبداع فنية من 60 دولة

افتتحت سعادة هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة”، يوم الخميس الموافق 9 مارس الجاري، النسخة التاسعة من معرض “فنون العالم دبي” المعرض الرائد بإبداعاته الفنية على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ويقام في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة نحو 300 جهة عارضة محلية وعالمية تمثل 60 دولة، وتعرض أكثر من 4000 عمل فني، إلى جانب برنامج ثري بالفعاليات والعروض الحية وورش العمل والجلسات التي تحتفي بفنون كوريا الجنوبية التي تم اختيارها لتكون ضيف شرف الدورة الحالية من المعرض الذي يندرج تحت مظلة “موسم دبي الفني”، ويستمر حتى 12 مارس الجاري.

وخلال جولتها بين أقسام “فنون العالم دبي” اطلعت سعادة هالة بدري وسعادة مون بيونج جون، القنصل العام لجمهورية كوريا الجنوبية في دبي، على مجموعة واسعة من الإبداعات والأعمال التي تنتمي إلى فنون الوسائط المتعددة والرقمية وفنون الغرافيتي والنحت وغيرها من الأعمال التي توزعت على قاعات زعبيل 1 و2 و3، كما التقيا عدداً من الفنانين والجهات المشاركة في المعرض.  وفي هذا السياق، أكدت بدري أن ما تشهده دبي حالياً من حراك ثقافي وفني يعزز مكانتها وريادتها العالمية وجهةً مفضلة لرواد الأعمال والمبدعين وأصحاب المواهب، منوهةً إلى أن المعرض نجح في التحول إلى منصة عالمية للتنوع الفني، بفضل ما يحققه سنوياً من حضور لافت على الخريطة الثقافية، ومشيدة في الوقت نفسه باختيار كوريا الجنوبية ضيف شرف المعرض، لما تتميز به من تنوع ثقافي ثري انعكس إيجاباً على توجهات الفنون فيها.

حول العالم

من جانبها، قالت أسماء الشريف، مساعدة نائب الرئيس لإدارة المعارض لدى مركز دبي التجاري العالمي: “تمثل دبي مركزاً يجمع بين الثقافة والإبداع والفن، وهو ما نسعى لتصويره في كل عام في معرض “فنون العالم دبي” من خلال استعراض تشكيلة من الأنماط الفنية المتنوعة من جميع أنحاء العالم. ويسعدنا العمل مع مجموعة من الفنانين رفيعي المستوى هذا العام، كما يسرنا استضافة كوريا الجنوبية بصفتها دولة الشرف في برنامج سلسلة حول العالم، واستعراض الثقافة الكورية المميزة والتي تسهم في انتشار وتوسيع نطاق حضورها الفني على مستوى العالم. ومع انطلاق دورة 2023 من المعرض، نرحب بجميع الضيوف الراغبين بالاستمتاع بعطلة نهاية أسبوع رائعة ومليئة بالفنون والأنشطة المتنوعة”.

ويتضمن برنامج النسخة التاسعة من المعرض الذي يندرج تحت مظلة “موسم دبي الفني”، سلسلة “حول العالم” التي تضيء على مشهد كوريا الجنوبية الفني، حيث توفر للزوار إمكانية استكشاف الثقافة الغنية لهذه الدولة. وتقام السلسلة هذا العام بالشراكة مع القنصلية العامة لجمهورية كوريا في دبي لتقديم برنامج ثري بمشاركة 100 فنان كوري، يعرضون أعمالاً فنية متنوعة، إلى جانب عروض الأداء التقليدية الحية.

مزايا فريدة

ويشهد المعرض لهذا العام إطلاق باقة من المزايا الفريدة، ومن بينها خدمة الاستشارات الفنية، آرت أدفايزري، التي توفر للضيوف إمكانية اصطحابهم في جولة شخصية في المعرض من قبل أهم مصممي الديكور في شركة بوادقجي للتصميم الداخليBawadikji Interiors -، والذين يقدمون الاستشارة للضيوف بشأن القطع الفنية الملائمة لبيوتهم أو شركاتهم، بالإضافة إلى برنامج ربط الفنانين مع صالات العرض الذي يمثل ملتقى للتواصل بين الفنانين الصاعدين وأبرز المعارض الفاعلة على الساحة الفنية، ويتعاون المعرض أيضاً مع معرض 8th Ave، وجميرا فندق الخور، الذي يعتبر مركزاً فنياً في دبي، لاستضافة برنامجهما الشهير للإقامة الفنية لأول مرة على الإطلاق، لمنح الفنانين العالميين فرصة فريدة لاستلهام عمل فني من مشاهد دبي المتميزة وثقافتها خلال 11 أسبوعاً، كما أطلق المعرض تطبيقه الخاص الذي يمكن الزوار من التخطيط لزيارتهم، والتجول في المعرض.

ويخصص معرض “فنون العالم دبي” يوم 12 مارس للعائلات التي يمكنها الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الفنية والعروض الحية والجلسات الحوارية وورش العمل لعشاق الفن من الصغار، ويمكن الحصول على تذاكر معرض فنون العالم دبي الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي في قاعات زعبيل 1 و2 و3، عبر الموقع الإلكتروني https://www.worldartdubai.com.

اترك تعليقاً