ضبطت القيادة العامة لشرطة دبي فتيات تلاعبن بلوحة أرقام دراجات نارية بهدف الاستعراض بدراجاتهن النارية في عدد من شوارع إمارة دبي.

وقال اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إن الفرق الضبطية التابعة لمرور دبي تمكنت من ضبط عدد من الفتيات بعد انتشار مقطع فيديو لهن في مواقع التواصل الاجتماعي وهن يقمن بقيادة الدراجات النارية في شوارع الإمارة بتهور وبطريقة استعراضية، وبأفعال بهلوانية خطيرة كالوقوف على الدراجة والقيادة دون الإمساك بمقودها، وكذلك القيادة بعجلة واحدة، مهددات بهذا السلوك سلامتهن وسلامة مستخدمي الطريق للخطر، كما أن إحداهن قامت بالتلاعب بأرقام الدراجة عن طريق طيّها تحت المقعد، ظناً منها أنها بفعلتها هذه ستتهرب من المساءلة القانونية، لافتاً إلى أنه بعد البحث والتحري تم التعرف إلى السائقات واستدعائهن إلى الإدارة العامة للمرور، حيث اعترفن بارتكابهن لتلك الأفعال في أوقات ومناسبات مختلفة، وعليه تم حجز الدراجات واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهن.

ونوه اللواء سيف المزروعي، أن شرطة دبي قامت بحجز الدراجات وتحرير مخالفات عدة شملت قيادة مركبة بطريقة تعرِّض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، وبحسب قانون المرور الاتحادي فان قيمة مخالفة قيادة مركبة بطريقة تعرض حياته أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر ألفين درهم و23 نقطة مرورية وحجز المركبة لمدة 60 يوماً، إضافة إلى تطبيق أحكام المرسوم 30 بشأن حجز المركبات وبذلك تصل قيمة فك حجز المركبات إلى 50 ألف درهم.

 وناشد اللواء سيف المزروعي، أفراد المجتمع عند رصد ظواهر سلبية، الإبلاغ عنها في خدمة “عين الشرطة” في تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، أو الاتصال على خدمة كلنا شرطة على الرقم 901، للإبلاغ عن مثل هذه السلوكيات المتهورة. كما حذر مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي سائقي الدراجات بأنواعها من القيادة بطيش وتهور على الطرق، موضحاً أن القانون يعاقب قائديها بطريقة تعرض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادتها بطريقة من شأنها أن تلحق الضرر بالطريق، حيث يتم إيقافهم وحجز دراجاتهم وإحالتهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم. مؤكداً عدم تهاون أفراد الشرطة في التصدي لمرتكبي المخالفات حفاظاً على سلامتهم ومستخدمي الطريق. مشيراً إلى أن ما لا يقل عن (80%) من مرتكبي هذا السلوك تعرضوا لحوادث بليغة نتجت عنها وفيات أو إصابات بالغة.

في النصف الأول من العام الجاري

صفر وفيات نتيجة الحوادث المرورية في منطقة الرفاعة

ثمن العميد جمعة خلفان بن سيهل المهيري، مدير مركز شرطة الرفاعة بالنيابة، الجهود التي قام بها قسم السجلات المرورية في المركز بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، والتي أدت إلى صفر وفيات في الحوادث المرورية خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما سجل مؤشر معدل وفيات حوادث السير لكل 100 ألف نسمة من السكان 0% في النصف الأول من العام 2023، وصفر حوادث مرورية مجهولة في النصف الأول من العام الجاري.

أهمية المنطقة

وأكد العميد جمعة المهيري أهمية منطقة الرفاعة التي تعتبر من المناطق التجارية الحيوية في إمارة دبي، الأمر الذي يستدعي تسخير كافة الإمكانات وتعزيز تواجد الدوريات في منطقة الاختصاص لضمان انسيابية الحركة المرورية، وخاصة وأن الموقع الجغرافي يتضمن وجود مرافق سياحية مهمة، بالإضافة إلى وجود الهيئات الدبلوماسية والقنصليات.

البرامج والحملات

وقال العميد جمعة المهيري إن البرامج والحملات المرورية التي ينفذها المركز في منطقة الاختصاص بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، والتأهيل الجيد لمسؤولي الدوريات من خلال المحاضرات والتوجيهات التي تقدم لهم من قبل الضباط وصف الضباط في المركز من ذوي الخبرة والكفاءة العالية قبل الانطلاق إلى العمل، كلها عوامل أدت إلى تعزيز السلامة والأمان على الطرق، وحفظ أرواح مستخدمي الطريق، بالإضافة إلى النتائج الجيدة في مختلف المبادرات التي نفذها المركز في النصف الأول من العام الجاري.

نتائج

ومن جانبه قال العقيد محمد أحمد عبد الله اشكناني، نائب مدير مركز شرطة الرفاعة بالوكالة، إن المركز قام بتنفيذ 7 حملات مرورية وضبطية وتوعوية في منطقة الاختصاص بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور في النصف الأول من العام الجاري، ومنها حملة الدراجات الهوائية والكهربائية، وحملة على دراجات توصيل الطلبات، وحملة الدهس في منطقة المنخول، بينما قامت بتنفيذ 4 حملات توعوية وهي الانحراف المفاجئ،  وسلامة المشاة والسائقين من حوادث الدهس، والسلامة المرورية لمستخدمي الدراجات الكهربائية والسكوتر الكهربائي، وسلامة مركبتك من سلامتك، كما قام المركز بأجراء 5 دراسات تحليلية للحوادث المرورية في منطقة اختصاص المركز، مشيراً أن الحملات الضبطية أسفرت عن ضبط 931 دراجة هوائية وكهربائية مخالفة.

النسخة الثانية من مبادرة “تعليم أبنائكم أمانة” خارج الدولة   

17 طالباً من أبناء موظفي شرطة دبي يختتمون البرنامج التعليمي المتقدم في ليفربول

اختتمت مبادرة “تعليم أبنائكم أمانة” التي نظمتها إدارة البعثات والاستقطاب بالإدارة العامة للموارد البشرية ومجلس طلبة الجامعات والكليات بشرطة دبي، اختتمت البرنامج التعليمي المتقدم، والذي ضم 17 طالباً من مرحلة الثانوية العامة من أبناء موظفي شرطة دبي، بعد ابتعاثهم إلى معهد كابلان الدولي في ليفربول بالمملكة المتحدة لمدة أربعة أسابيع، بهدف تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجالات تخصصية متعددة وفي اللغات.

مبادرة نوعية

وأكد اللواء دكتور صالح عبدالله مراد، أن القيادة العامة لشرطة دبي لا تدخر أي مجهود في سبيل تحقيق أعلى مستوى السعادة الوظيفية، ولا تقتصر المبادرات التي تطلقها للموظفين فقط، بل تمتد لتصل إلى أبنائهم وأسرهم، وهناك العديد من المبادرات التي تبنتها شرطة دبي والتي تلتمس احتياجات الموظف بشكل يصل إلى أسرته وأبنائه، وتعد مبادرة “تعليم أبنائكم أمانة” من المبادرات النوعية التي تسعى القيادة من خلالها إلى تنمية مهارات أبناء الموظفين وأعدادهم للمستقبل خلال المرحلة المدرسية.

وحول هذا الشأن، قال الرائد الدكتور حامد عبدالله مراد، المُشرف العام لمجلس طلبة الكليات والجامعات في شرطة دبي، إن المبادرة تُعنى بدعم موظفي شرطة دبي، من خلال الاهتمام بتطوير مهارات وقدرات أبنائهم، وتعزيز مفاهيم السعادة والولاء المؤسسي لدى الموظفين، وهو ما تحرص عليه شرطة دبي في الاستثمار الأمثل في النشء، وبناء جيل متعلم ومتسلح بالمهارات والقدرات، وقادر على تحمل المسؤولية في المستقبل.

وبين الرائد حامد مراد، أن الطلبة حصلوا على كم كبير من المعرفة في مجالات متعددة، منها اللغات، والرياضيات، وتعرفوا على وظائف المستقبل، حيث تم تصميم البرنامج بناء على الاحتياجات التي تم رصدها مسبقا عبر استطلاع وتقصي الاحتياج الفعلي للطلبة.

تجارب

وبين محمد المر، رئيس مجلس طلبة الجامعات والكليات بشرطة دبي، أن المبادرة تساهم ترفع مستوى وعي المشاركين في جوانب عده منها معرفة تجارب ونمط وأسلوب حياة المبتعث للدراسة في الخارج، واكتشاف نقاط القوة والضعف لديهم، كما تضمن البرنامج زيارة العديد من الجهات التعليمية ورحلات ترفيهية لمختلف المعالم في ليفربول والمملكة المتحدة، منها زيارة المعالم الرياضية.

من جانبها قالت هبة فريد العوضي، من القيادة العامة لشرطة دبي، وهي والدة الطالب المبتعث للبرنامج غيث مروان الزرعوني: أود أن أشكر القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بمجلس الجامعات والكليات على هذه المبادرة والفرصة التعليمية الثمينة، والتي اكتسب الطلبة خلالها على العديد من المهارات والخبرات، وكونوا شبكة علاقات، وتعرفوا على مستقبل سوق العمل، حيث يساهم البرنامج في جعل الطالب أكثراً نضجاً وجدية وشغفاً نحو المستقبل، ويعزز من المهارات الفردية لدى المشاركين.

وعبر الطلبة وأهاليهم عن سعادتهم بمثل هذه المبادرات النوعية التي تحقق السعادة لهم ولأبنائهم وتقدموا بالشكر للقيادة العامة لشرطة دبي على هذا النوع من الدعم.