انطلق التعاون بين جامعة سانت جورج وجامعة نورثمبريا في عام 2007 بهدف تقديم مسار تعليمي يساعد الطلاب الدوليين على متابعة تعليمهم الطبي. وتم تصميم هذا المسار لتطوير الخبرات والمهارات السريرية والاهتمامات البحثية لدى الطلاب، إضافة إلى منحهم الفرصة لتجربة نظامين مختلفين للرعاية الصحية وتمكينهم من ممارسة الطب من منظور عالمي.

وبموجب الاتفاقية الجديدة التي تبلغ مدتها 10 سنوات، يمكن للطلاب الانضمام إلى برنامج شهادة الطب لمدة أربع سنوات عند حيازتهم لدرجة البكالوريوس ذات الصلة. كما يمكن للطلاب الحاصلين على مؤهلات من المدرسة الثانوية أيضاً الانضمام إلى مسار دراسة الطب مع سنة أو سنتين من الدراسة الإضافية.

وسيتمكن الطلاب بحكم هذه الاتفاقية من بدء دراستهم في جامعة نورثمبريا وإكمال سنة أو سنتين أو ثلاث سنوات، اعتماداً على البرنامج الملتحقين به سواء برنامج شهادة الطب لمدة أربع سنوات أو مسار دراسة الطب لمدة خمس أو ست سنوات، ليسافروا بعدها إلى غرينادا لإكمال عام واحد في دراسة مبادئ الطب السريري في الحرم الجامعي الرئيسي لجامعة سانت جورج في غرينادا قبل ممارستهم للدورات التدريبية لمدة عامين في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.

وفي تعليق له حول هذا الموضوع، قال الدكتور جيمس كوي، مساعد عميد العلوم الأساسية بجامعة سانت جورج: “تمتلك كل من جامعة نورثمبريا وجامعة سانت جورج رؤية مماثلة تهدف إلى إعداد المتخصصين في الرعاية الصحية، والمتأهبين لمواجهة التحديات في شتى الاختصاصات. وتضمن لنا هذه الشراكة الراسخة الاستمرار في الجمع بين خبراتنا ومعارفنا ومواردنا لإعداد أطباء المستقبل الذين سيستمرون في إحداث تأثير إيجابي على الصحة العالمية”.

والجدير بالذكر أن هذه الاتفاقية تتيح للطلاب فرصة الحصول على “شهادة مزدوجة”، إذ يمكن للطلاب الذين يدرسون في نيوكاسل الحصول على شهادة الطب من جامعة سانت جورج، وشهادة بكالوريوس في العلوم الطبية من جامعة نورثمبريا.

ومن جانبه، قال البروفيسور آندي لونغ، نائب رئيس الجامعة والرئيس التنفيذي لجامعة نورثمبريا: “لدينا علاقة طويلة الأمد مع جامعة سانت جورج، ونحن سعداء لترسيخ هذا التعاون معهم. نحن نقدم معاً تجربة تعليمية فريدة من نوعها ونوظف هذا التعاون الراسخ لنضمن تزويد طلابنا بالأدوات التي يحتاجونها لتقديم رعاية فائقة للمرضى في جميع أنحاء العالم”.

وكانت الجامعتان قد احتفلتا هذا العام بانضمام الطالب رقم 2000 إلى جامعة نورثمبريا كجزء من المسارات الدراسية لجامعة سانت جورج، وستضمن هذه الاتفاقية الجديدة انضمام أعداد أكبر من الطلاب في المستقبل للاستفادة من خيار الدراسة الفريد على مدار السنوات العشر القادمة.

وقال الدكتور ريتشارد ليبويتز، نائب رئيس جامعة سانت جورج: “وصل التعاون بين جامعة سانت جورج وجامعة نورثمبريا الآن إلى العام السادس عشر. توفر الاتفاقية الجديدة منصة للسنوات العشر القادمة من التعاون، كما تعكس التزام الجامعتين بتقديم تعليم عالمي يوفر لأطباء المستقبل خبرات شاملة تؤهلهم لتحقيق النجاح في مهنة الطب”.