المعرض يرسم ملامح فصل جديد لعالم الفنون الرقمية

يمثل Mondoir، المعرض الذي أسسه أمير سليماني في يناير 2023، بداية فصل جديد لعالم الفنون في دولة الإمارات، حيث يقلل مساحة الفجوة بين الفنون التقليدية والرقمية. وتتمثل مهمته في المساهمة في ترسيخ ثقافة التعبير والإبداع وتأسيس مجتمع من الفنانين الرقميين من مختلف أنحاء العالم. كما يسعى المعرض إلى تعزيز الإبداع من خلال توفير منصة تتيح للفنانين فرصة التواصل مع الجمهور والزملاء في الوسط الفني، وذلك من خلال تقديم مزيج فريد من التجارب والأدوات والمنظومات الفنية. 

يشغل المعرض مساحة عصرية متميزة في وسط مدينة دبي، ويشكل نقطة التقاء بين البلوك تشين والتكنولوجيا والترفيه والفنون المختلفة، وتدعم شبكته من معارض الفنانين الرقميين خلال رحلتهم الفنية، بدءاً من الاكتشاف، وصولاً إلى إقامة المعارض وعرض مجموعات الأعمال. ويسعى Mondoir إلى إلهام ونشر الفن الرقمي من خلال المعارض والفعاليات والبرامج التعليمية، إضافة إلى إرساء مجتمع يعزز التعبير الإبداعي والمشاركة في جميع أنحاء العالم.

وحقق Mondoir إنجازاً مهماً نحو تحقيق مهمته المتمثلة في تمكين الفنانين، وذلك من خلال إطلاق منظومة .ART، التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تجارب الفنون الرقمية من خلال أداتي “Directory.art” و”Submit.art”. وتوفر أداة “Directory.art” منصة للفنانين لعرض أعمالهم وإنتاجهم الفني، بالإضافة إلى تقديم وظائف بحث ذكية للباحثين عن الخدمات الفنية على مستوى العالم. في حين تسهم أداة “Submit.art” في تسهيل توجيه الدعوات للمعارض ومشاركات الفنانين، وكذلك إقامة المعارض في جميع أنحاء العالم. وتسهم هاتان الأداتان في دعم المساعي الإبداعية للفنانين والقائمين على المعارض وعشاق جمع المقتنيات الفنية، فضلاً عن تعزيز الحضور الرقمي والواقعي لمعرض Mondoir. 

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال أمير سليماني، مؤسس معرض Mondoir: “تتمثل مهمتنا في دعم مسيرة التطور التي تشهدها الفنون الرقمية. وتسهم الأداتان الجديدتان في تبسيط عمليات الاستكشاف وتحسين الوصول إلى التقنيات الجديدة وتمكين الفنانين من التطور. ويقدم المعرض الخبرات اللازمة ويطور الأدوات ويوظف المنظومات التي تزيل العقبات أمام دخول الفنانين إلى هذا المجال والمساهمة في الارتقاء بالفنون الرقمية على مستوى العالم”.

ومن المتوقع أن تسهم الأداتان في إحداث تحول كبير في نظرة الجمهور إلى الفن الرقمي. ويلعب Mondoir دوراً رائداً في إحداث نقلة نوعية في عالم الفنون الرقمية، مع التركيز على تحقيق مستويات كبيرة من النمو ووضع خطط واضحة للتوسع.