كرمت «أطفال الشارقة»، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، 39 مشاركاً ومشاركة من أطفالها المتميزين في برنامجها « اقرأها ومارسها“للربع الثاني من عام 2023، والذي يهدف إلى تنمية مهارات الأطفال في النقد القصصي والمهارات الكتابية وتطوير الحس الإبداعي لديهم.

جاء ذلك خلال حفل تضمن العديد من الفقرات منها عرض المشاركين لتجربتهم في البرنامج والمسارات والتحديات التي استطاعوا تجاوزها خلاله وأثرها في توعيتهم بأهمية الكتاب والقراءة ودورهم في تنمية وتطوير مهاراتهم المعرفية، كما لاقى البرنامج استحسان أولياء الأمور الذين التمسوا التغير الإيجابي في شخصية أبنائهم.

تقوم فكرة البرنامج على مشاركة الأدباء لمؤلفاتهم مع الأطفال والتجول معهم في عوالم ثقافية متعددة تثري تجربتهم الثقافية، وتغذي ثرواتهم الفكرية والمعرفية ومهاراتهم الإبداعية، بحيث يتعايشون مع أحداثها وربطها بالواقع لتطبيق التحديات التي يتخللها البرنامج وهي: المرحلة المرئية والسمعية والتجريبية. .

رافق الأطفال في البرنامج خلال الربع الثاني من العام كل من الكاتبة حمدة البلوشي والتي تناولت كتابها (يوم مع جدي)، حيث كان التحدي التطبيقي للمنتسبين هو توثيق المهام المطلوبة منهم من خلال نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لتشجيعهم على صناعة المحتوى الهادف؛ أما في كتاب (فربوع) للكاتبة والرسامة ميثاء الخياط فقد خاض المشاركون تحدي حل قضية من سرق صندوق الكعك، وعبر التطبيقات، تعلم المنتسبون خطوات حل القضية، من خلال طرح الأسئلة، والبحث عن أدلة، وجمع المعلومات وفهم أنواع البصمات لاكتشاف السارق. وتميزت التجربة للمنتسبين بكونها مليئة بالمعلومات الجغرافية الثقافية عن بيئة الإمارات إلى جانب الأنشطة المشوقة عن طريق حل الألغاز.

يذكر أن برنامج اقرأها ومارسها أحد البرامج والورش المتخصصة التي تنظمها أطفال الشارقة ضمن «نادي الكتاب» بالتعاون مع عدد من الكتاب والأدباء، بهدف تنمية مهارات الأطفال في مجالات النقد الأدبي، إضافة إلى تطوير جوانب الحس الإبداعي لديهم، وتمكينهم من امتلاك مخزون لغوي يساعدهم على التعبير عن أنفسهم بأفضل طريقة، والمشاركة في نقاش منظم يراعي فيه أدب الحوار والاستماع، بأسلوب شيق وممتع بطابع ترفيهي.