وقعت محاكم دبي والقيادة العامة لشرطة دبي مذكرة تفاهم مُشترك، في مجال تطوير منظومة العمل المشترك بين الجانبين.

وقع المذكرة من جانب المحاكم، السيد عيسى محمد حسن بن تميم، المدير التنفيذي لقطاع الكاتب العمل والتسوية والتنفيذ بالإنابة، ومن جانب شرطة دبي، اللواء الدكتور طارق محمد تهلك، مدير مركز شرطة نايف، رئيس مجلس مديري مراكز الشرطة، بحضور عدد من الضباط والأفراد من كلا الجانبين.

وصرح السيد عيسى بن تميم المدير التنفيذي لقطاع الكاتب العدل والتسوية والتنفيذ بالإنابة، يسرني أن أعلن اليوم عن توقيع اتفاقية “مستوى أداء الخدمة” بين محاكم دبي والقيادة العامة لشرطة دبي، والتي تأتي في إطار التزامنا بتحقيق أهدافنا الاستراتيجية الهادفة إلى خفض معدلات الجريمة وتطوير منظومة الشكاوى الجنائية وحوكمتها، بما يسهم في جعل دبي مدينة آمنة ومرنة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع الكاتب العدل والتسوية والتنفيذ بالإنابة، على التزام محاكم دبي الكامل بتنفيذ بنود هذه الاتفاقية وفق أعلى معايير الكفاءة والجودة، مشيراً إلى أن هذا التعاون يعد خطوة نحو تحقيق الأداء الأمثل، ودعم رؤية دبي في تقديم خدمات حكومية مبتكرة، كما شدد على أهمية تطوير منظومة العمل المشتركة بين محاكم دبي وشرطة دبي، لضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية للإمارة في المجالات الأمنية والقضائية.

من جانبه، قال اللواء طارق تهلك، إن هذه الشراكة تؤكد التزام شرطة دبي بتطوير منظومة عملها الأمنية وتعزيز كفاءة وفعالية التعامل مع الشكاوى الجنائية. وأضاف ” نحرص من خلال هذه الشراكة إلى تطوير منظومة العمل المشترك، بما يُساهم في تعزيز الإجراءات وتحسين الخدمات الجنائية، لضمان تحقيق العدالة وسرعة البت في الشكاوى الجنائية، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المشتركة في تعزيز المنظومة الأمنية.”

“أمن المساكن الذكي” لشرطة دبي ضمن مشاريع برنامج محمد بن راشد للإسكان بالتعاون مع ” آي آند الإمارات”عبر توقيع مذكرة ثلاثية بمعرض جيتكس

وقعت القيادة العامة لشرطة دبي ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان و”اتصالات آي آند الإمارات”، مذكرة تفاهم للتعاون المُشترك لتعزيز الأمن والسلامة العامة في دبي، وذلك على هامش فعاليات معرض “جايتكس جلوبال 2024” المُقام في مركز دبي التجاري العالمي.

وقع المذكرة من جانب شرطة دبي، معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومن جانب المؤسسة، سعادة عمر حمد بوشهاب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد للإسكان. ومن جانب “اتصالات”، مسعود محمد شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة “اتصالات آي آند الإمارات”،

ويأتي توقيع المذكرة عُقب إعلان القيادة العامة لشرطة دبي، و”اتصالات آي آند الإمارات”، إطلاق نظام أمن المساكن الذكي، والهادف إلى تعزيز أمن المساكن والممتلكات، باستخدام مُستشعرات للحركة ترصد أي حركات غير اعتيادية فوراً وفي وقت حدوثها الفعلي، وذلك بهدف تعزيز السلامة العامة ودعم التوجه الاستراتيجية في المدينة الآمنة وإسعاد المجتمع.

كما يأتي هذا التوقيع انطلاقاً من المسؤولية المُشتركة بين كافة الأطراف، بِحيث تُعنى شرطة دبي بتعزيز الأمن والسلامة عبر مُبادرات وحلول مبتكرة، وتقدم اتصالات خدماتها وحلولها التكنولوجية والمعلوماتية لدعم هذه الشراكة، في حين تُزود مؤسسة محمد بن راشد للإسكان الخدمات الأمنية في مشاريع المساكن التابعة لها بما يتماشى مع أفضل المعايير الحكومية، وباستخدام الأنظمة الذكية لحماية أمن المساكن، وبحيث تحول هذه المساكن إلى بيئات ذكية آمنة.

مُستشعرات مُتقدمة

يُذكر أن نظام أمن المساكن الذكي يتميز بأجهزة استشعار متقدمة تعتمد على إنترنت الأشياء، ويتم تركيبها على الأبواب والنوافذ، لرصد أي حركات غير اعتيادية، إضافة إلى كاميرات مُراقبة. وسيتم مراقبة هذه الأجهزة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع من قبل مراكز الأمن التابعة لشركة “اتصالات آي آند الإمارات”، الأمر الذي يعزز سرعة الاستجابة لأي حركات غير اعتيادية للمنزل أو الممتلكات. هذا إلى جانب إمكانية ربط النظام مباشرة بغرف العمليات التخصصية، واتخاذ إجراءات أمنية فورية للتأكد من مصدر هذه الحركات غير الاعتيادية. ويمكن للعملاء الراغبين بالحصول على النظام، التقدم بالطلب عبر الرابط https://homesecurity.dubaipolice.gov.ae، والذي يتضمن خطط دفع شهرية مريحة. وفي الفلل التي تم تركيب نظام إنذار الحريق Hasantuk for Homes فيها بالفعل، يمكن للعملاء إضافة أجهزة الاستشعار فقط كإضافة بتكلفة بسيطة دون الحاجة إلى لوحة أخرى للخدمة.

وسيشعر السكان براحة البال عند معرفة أن منازلهم محمية بنظام أمني ذكي يوفر اتصالاً مباشراً بغرفة العمليات التخصصية.

وباعتبارها ممكِّن التكنولوجيا، ستتولى شركة “اتصالات آي آند الإمارات”، إدارة النظام من البداية إلى النهاية، بما في ذلك ضم العملاء، والمبيعات متعددة القنوات، والتركيب، والصيانة، والدعم الفني. في حين ستتولى شرطة دبي تحقيق التكامل في حال اختيار ربط الاشتراك بغرفة عمليات القيادة، بما يضمن تحقيق استجابة سريعة وفورية.

أمن المواصلات تشارك في جيتكس جلوبال 2024

شاركت إدارة أمن المواصلات بدبي في المعرض السنوي للتكنولوجيا “جيتكس غلوبال”، أحد أكبر وأهم الفعاليات التكنولوجية في العالم، والذي يعقد في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024، ويجمع المعرض بين نخبة من الشركات العالمية الرائدة وحكومات من مختلف أنحاء العالم لاستعراض أحدث الابتكارات والحلول التقنية، مثل الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وإنترنت الأشياء، ويعد منصة رئيسية لتبادل الأفكار والخبرات في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وقال سعادة اللواء عبيد الحثبور، مدير إدارة أمن المواصلات بدبي، إن هذه المشاركة تمثل فرصة فريدة لتبادل المعرفة والخبرات مع الشركات العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا، خاصة وأن المعرض يعزز فرص التعاون والشراكات التي تسهم في تطوير قطاع أمن المواصلات. وإن هذه المشاركة تؤكد التزام الإدارة المستمر بتقديم أفضل الحلول التقنية والتدريبية لضمان سلامة وراحة مستخدمي وسائل المواصلات العامة.

وأوضح اللواء الحثبور أن مشاركة أمن المواصلات في المعرض تعد خطوة استراتيجية تعزز من جهودها لجعل دبي نموذجًا عالميًا في أمن المواصلات، وعرض أبرز تقنياتها الحديثة، مما يرسخ مكانتها كإحدى المدن الأكثر أمانًا وتقدّمًا في تأمين المواصلات العامة.

ومن خلال مشاركتها في المعرض عرضت أمن المواصلات الطائرات المسيرة للإدارة ( الدرونز)، التي تتيح الكشف عن الأجسام الغريبة وأي تحركات غير اعتيادية على طول مسار القطار الاتحاد، بالإضافة الى نظام مراقبة لحماية خوادمها من الهجمات الإلكترونية، وهو نظام يقوم بجمع وتحليل البيانات من مصادر مختلفة داخل الشبكات، ويساعد النظام المؤسسات على تحديد الأنشطة الخبيثة ورصد التهديدات، ويقدم حلول لإدارة المعلومات والحصول على نظرة شاملة عن الشبكات.

كما واستعرضت الإدارة برنامج “طارش” الذي يكشف نقاط الضعف في خوادم البريد الإلكتروني في الجهات الحكومية وينبه الجهات لتصحيحها.

من بينها ” الدرون بوكس”وecrime” ” والتطبيق الذكي

شرطة دبي تعرض خدماتها المتنوعة لتعزيز الأمن والأمان في المجتمع

عرضت القيادة العامة لشرطة دبي في معرض “جيتكس جلوبال 2024” الذي تقام فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي، خدماتها المُتنوعة الهادفة إلى تعزيز الأمن والامان في المجتمع.

وعرضت شرطة دبي، منصتها للطائرات دون طيار ” الدرون بوكس” الذي يعتبر أحد مشاريعها الاستراتيجية الداعمة لمختلف العمليات الشرطية والأمنية، ويعد من أحدث التقنيات الأمنية وأكثرها تقدماً في مجال تعزيز الأمن والامان في المجتمع.

وتساهم منظومة عمل منصات “الدرون بوكس” في تعزيز الاستجابة السريعة للبلاغات الطارئة في شرطة دبي من خلال سرعة الوصول إلى مواقع الحوادث، وتزويد مركز القيادة والسيطرة بالمعلومات والبيانات التي من شأنها أن تدعم تقليل زمن الاستجابة المرورية والجنائية.

وتعد شرطة دبي من أوائل الجهات الشرطية حول العالم التي أسست وأطلقت منظومة ذكية ومُتقدمة في مجال الطائرات بدون طيار لدعم العمليات الشرطية والأمنية حيث توفر تمتلك المنظومة العديد من المنصات الذكية في مختلف مناطق الإمارة، تنطلق منها الطائرات بدون طيار عند ورود بلاغات إلى مركز القيادة والسيطرة.


منصة الجرائم الإلكترونية

كما عرضت شرطة دبي، منصة “ecrime” المتوافرة على الشبكة العنكبوتية للجمهور، والخاصة بتلقي بلاغات أفراد المجتمع المتعلقة بالجرائم الإلكترونية بصورة سلسة وسهلة، من خلال العنوان الإلكتروني www.ecrime.ae.
وتستقبل المنصة البلاغات والشكاوى الإلكترونية، والتي تشمل: الابتزاز الإلكتروني، الاختراق الإلكتروني، التحويلات المالية، والبطاقة الائتمانية وغيرها.

التطبيق الذكي

كما وعرضت شرطة دبي عبر منصتها لزوار المعرض، الخدمات المتنوعة التي توفرها القيادة العامة لشرطة دبي عبر تطبيقها الذكي والتي تساهم في تعزيز الأمن والأمان، كخدمة “عين الشرطة” والاستغاثة” SOS” إلى جانب الخدمات المرورية مثل “الإبلاغ عن الحوادث المرورية البسيطة”، وخدمة الإبلاغ عن “الحوادث المرورية والحوادث المجهولة”، إضافة إلى العديد من الخدمات المجتمعية.

لقد فاتك قراءة