المركز يوسع شبكته العالمية بشراكات استراتيجية مع Homegrown CPG  وStartupTN الهندية

شراع” يلهم رواد الأعمال في “إكسباند نورث ستار 2024” ويسلط الضوء على ابتكارات 22 شركة ناشئة

انطلاقاً من التزامه بدعم مسيرة رواد الأعمال ورعاية الجيل القادم من المؤسسين، أتاح مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، خلال مشاركته في “إكسباند نورث ستار 2024″، الفرصة لـ22 شركة ناشئة تتلقى الدعم من “مراكز التميز”، التابعة لشراع، لاستعراض إنجازاتها ومبادراتها المبتكرة، ضمن مجموعة متنوعة من قطاعات الصناعات الإبداعية، وتكنولوجيا التعليم، والتصنيع المتقدم، والاستدامة.

وشكّل الحدث، الذي استمر على مدى أربعة أيام في “دبي هاربر” خلال الفترة من 13–16 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات جيتكس جلوبال 2024، منصة مثالية لترسيخ مكانة مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) كبيئة حاضنة للابتكار، وراعية للمبدعين في الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجسراً للتواصل مع مختلف الأطراف الفاعلة في قطاع ريادة الأعمال، حيث ساهم في خلق حوار مثمر حول أحدث التوجهات في عالم التكنولوجيا وريادة الأعمال. ومن خلال هذه التفاعلات، تمكّن المشاركون من تبادل الخبرات والمعارف، وبناء شبكات علاقات قوية مع رواد الأعمال من داخل دولة الإمارات والعالم.

تبادل الخبرات محور ازدهار الشركات الناشئة

وفي تعليقها على مشاركة المركز في الحدث العالمي الأبرز، قالت سعادة سارة عبد العزيز بالحيف النعيمي، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): “تُعد مشاركتنا في “إكسباند نورث ستار 2024″ تأكيداً على التزام (شراع) بتعزيز مكانة الشارقة كمركز عالمي لريادة الأعمال؛ فمن خلال توفير بيئة حاضنة ومحفزة للابتكار، نسعى إلى تمكين رواد الأعمال العرب من تطوير مشاريعهم وتوسيع نطاق أعمالهم على الصعيد العالمي”.

وأضافت النعيمي: “نؤمن بأن دعم الشركات الناشئة يساهم بشكل مباشر في بناء اقتصاد متنوع ومستدام، ويعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كقوة مؤثرة في الاقتصاد العالمي، وأن تبادل الخبرات والمعارف التي تتضمنها الأحداث العالمية الرائدة يمثل عنصراً رئيساً في تسريع ازدهار الشركات الناشئة واستدامة نموها”.

التواصل مع المستثمرين وقادة الأعمال

وفي إطار مشاركته في المعرض الدولي، أبرز مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) إنجازات 22 من الشركات الناشئة التي يدعمها. وشملت المشاركة تنوعاً كبيراً؛ حيث حصلت 8 شركات ناشئة يقودها رواد أعمال شباب بفرصة المشاركة في جناح “شراع” بالمعرض، مع إتاحة الفرصة لشركتين منها يومياً لعرض مشاريعهما بشكل مباشر أمام جمهور المعرض من رواد الأعمال.

كما شاركت 10 شركات أخرى عبر منصات الشركات الناشئة في المعرض، من أبرزها: “كتب ألفريدو” التي تقدم حلولاً تعليمية تفاعلية، و”YHH”، وهي استوديو متخصص في تصميم المنتجات وتطوير البرمجيات؛ و”جاليبي”، نظام إدارة وتشغيل المطاعم، مما سمح لها بالتواصل مع المستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، تم اختيار 4 مشاريع واعدة بالتعاون مع “دو” لعرضها في جناح المجموعة، بناءً على تطابقها مع مجالات تميز “شراع”.

ورش العمل وقضايا محورية

ولتعزيز تبادل المعرفة بين المؤسسين المشاركين في المعرض والمستثمرين، وتطوير مهارات رواد الأعمال، نظم “شراع” 12 ورشة عمل ضمن القطاعات التي تتلقى الدعم من “مراكز التميز” التابعة لشراع، حيث خصص لكل يوم من أيام المعرض ورشاً مخصصة لأحد القطاعات الرئيسية، مثل الاستدامة، والتصنيع المتقدم، وتكنولوجيا التعليم، والصناعات الإبداعية.

وقدم خبراء من المركز رؤاهم حول مواضيع متعددة، مثل “هوية العلامة التجارية” و”توسيع الشركات المعتمدة على التكنولوجيا”، بالإضافة إلى مناقشة مواضيع “نقل المعرفة الأساسية وسبل مواجهة التحديات” و”اغتنام الفرص”، مما خلق بدوره بيئة تعليمية تعاونية زودت المشاركين والمؤسسين الشباب باستراتيجيات نمو قابلة للتطبيق.

“شراع” يوسع شبكته العالمية بشراكات استراتيجية

وفي سياق متصل، شهدت مشاركة شراع في “جيتكس جلوبال 2024” توقيع شراكات استراتيجية، شملت توقيع مذكرة تفاهم مع شركة Homegrown CPG لدعم الشركات الناشئة الإقليمية في قطاع المنتجات الاستهلاكية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم مع StartupTN من الهند لتعزيز التعاون بين رواد الأعمال في الإمارات والهند.

وتهدف هذه الشراكات إلى توسيع شبكة “شراع” العالمية، وتمكين رواد الأعمال في الشارقة ودولة الإمارات من الوصول إلى أسواق جديدة، وتعزيز مشاركة رواد الأعمال من خارج الدولة في فعاليات مركز الشارقة لريادة الأعمال، ومن أهمها “تحدي بوابة الشارقة” ومهرجان الشارقة لريادة الأعمال.

-انتهى-

لقد فاتك قراءة