“المالية المركزية بالشارقة” تُطلق تطبيق “المستشرف المالي” في جيتكس العالمي 2024

في خطوة نوعية جديدة، أطلقت دائرة المالية المركزية بالشارقة تطبيق “المستشرف المالي” المتخصص في تحليل البيانات المالية واستشراف المستقبل المالي للجهات الحكومية، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس العالمي 2024 ضمن منصة حكومة الشارقة في مركز دبي التجاري العالمي تحت شعار “نحو مستقبل رقمي مستدام”، حيث يُعد هذا التطبيق إحدى الأدوات الرائدة التي تتضمن تقنيات حديثة لمعالجة البيانات الضخمة، بهدف تحسين التخطيط المالي والتخصيص الأمثل للموارد في إمارة الشارقة.

دعم الاستدامة المالية

ويستند “المستشرف المالي” إلى بيانات متراكمة على مدى 25 عامًا من نظام الدفع الرقمي “تحصيل” والنظام المالي الحكومي “تكامل”، ويهدف التطبيق إلى تقديم رؤى استباقية ومستنيرة حول الإيرادات والمصروفات، لدعم الاستدامة المالية والازدهار الاقتصادي في الإمارة.

تبني أحدث التقنيات في مجالات التخطيط المالي وإدارة الموارد

وأكدت هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي في دائرة المالية المركزية بالشارقة، أن تطبيق ‘المستشرف المالي’ يعكس التزام حكومة الشارقة بتبني أحدث التقنيات في مجالات التخطيط المالي وإدارة الموارد، بالإضافة إلى أن الابتكار في هذا المجال يعزز قدرتنا على التعامل مع التحديات المستقبلية، ويساعدنا على استثمار المال العام بطرق مبتكرة وفعالة، حيث يُعد “المستشرف المالي” أداة استراتيجية تدعم جهود الشارقة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، إذ يسهم في تحسين كفاءة الإنفاق الحكومي، وتخصيص الموارد بشكل متزن بين القطاعات المختلفة مثل البنية التحتية، الأمن الغذائي، والخدمات المجتمعية. ويتيح التطبيق رؤية شاملة حول التوقعات المالية المستقبلية، مما يمكنها من اتخاذ قرارات استراتيجية تصب في صالح تعزيز جودة الحياة في الإمارة.

وأضافت هدى الياسي:” وتعمل الدائرة على تفعيل وتبني الأنظمة الرقمية والذكية وتحقيق الربط والتكامل الرقمي مع مختلف الشركاء في القطاعين الحكومي والخاص في إمارة الشارقة، بهدف تقديم أفضل الخدمات لصالح الأفراد والمؤسسات فيها، وتسهيل إجراءات التعاملات بكل سهولة ويسر وبما يتوافق مع معايير التميز المالي ومواصفات ومقاييس الجودة الشاملة واشتراطات الحوكمة المالية وغيرها”.

استخدام أساليب تنبؤية متقدمة

وتقوم آلية التطبيق على استخدام أساليب تنبؤية متقدمة ترتكز على عدة نماذج منها نموذج الخط المستقيم (Straight-Line)، ونموذج المتوسط المتحرك (Moving Average)، ونموذج السلاسل الزمنية (Time Series). ويساعد هذا النظام في تحليل دقيق للتدفقات النقدية، مما يمكن الجهات الحكومية من تحسين تخصيص الموارد والتخطيط المالي بشكل أفضل.

منصة رقمية متطورة لدعم الشفافية والتخطيط المالي

وتسعى دائرة المالية المركزية من خلال إطلاق هذا التطبيق إلى تعزيز الشفافية في إدارة المال العام وتحقيق رؤية حكومة الشارقة في بناء مستقبل مالي مستدام. وقد أُعِدَّت المنصة الرقمية “المستشرف المالي” لتكون مرجعًا موثوقًا للجهات الحكومية، تتيح تحليل البيانات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين التخطيط المالي، كما تدعم التوجه نحو المدن الذكية التي تجمع بين التكنولوجيا الحديثة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، لضمان تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، مما يعزز من مكانة الإمارة كمركز ريادي في الابتكار والرفاه الاقتصادي.

ويشكل جناح الدائرة المشارك في معرض جيتكس العالمي 2024 منصة فاعلة ومتكاملة لتعريف الجمهور بجهودها في مجال توظيف التكنولوجيا المتقدمة، من خلال هذا الحدث العالمي الأبرز في المجال التقني والتكنولوجي.

لقد فاتك قراءة