برعاية كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي  يستعد المكتب الثقافي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في الشارقة لإطلاق ملتقى الشارقة الثقافي “يازمان الوصل”، خلال الفترة من 15 إلى 20 من شهر أكتوبر الجاري.

يضم الملتقى عدة برامج ثقافية منوعة، ويستضيف أكثر من 35  شخصية ثقافية وإعلامية مؤثرة،  كما يضم عدة محاور تفاعلية هي “مجالس”: وهي عبارة عن ندوات تناقش أكثر من موضوع ثقافي وفكري واجتماعي باستضافة أهم المفكرين الإماراتيين والعرب ذوي اختصاصات مختلفة، كما يضم “إذا الغيث همى” وهو عبارة عن أمسيات شعرية، و”نوارس الشرق”، وهو استذكار للفن الأندلسي، و”الوصل…بين مدينتين”، وهو عبارة عن معرض صور، وفن تشكيلي يقوم على اقتباسات العمارة في الشارقة من الطراز الأندلسي المعروف بلمساته وزخارفه الإسلامية، و”إشراق وأخواتها”، وهو برنامج خاص بأديبات الإمارات.

سيضم اليوم الأول من الملتقى الذي سينطلق في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات صباح يوم الثلاثاء الموافق الخامس عشر من شهر أكتوبر الجاري، قراءات شعرية تحت عنوان “ثنائية ولاّدة بنت المستكفي وابن زيدون”، للشاعرة نجاة الظاهري، والشاعر محمد المنصوري، وبمشاركة كورال نوارس الشرق.

ومن ثم ستبدأ أولى مجالس الملتقى، تحت عنوان: الامتداد الحضاري بين المشرق والمغرب، حكاية ذاكرة عربية، ويقدمها الدكتور سيف البدواوي، والدكتورة نورة الكربي، وتدير الحوار الإعلامية عائشة الرويمة.

وفي مساء اليوم نفسه ستنطلق ثاني المجالس، تحت عنوان “القرآن الكريم سر ثقافتنا العربية والإنسانية، في السادسة مساء في مجلس الحيرة الأدبي، ويقدمها الدكتور امحمد المستغانمي، والدكتور عبد الله الحوسني، ويدير الحوار الإعلامي د.عبد السلام الحمادي.

ويضم اليوم الثاني للملتقى المجلس الثالث، تحت عنوان “الأمن الفكري ودوره في حفظ الهوية الوطنية والإسلامية، في الساعة العاشرة صباحاً في مجلس الحيرة الأدبي، ويقدمها الدكتور مأمون عبد الكريم، والدكتورة مريم سلطان لوتاه، وتدير الحوار الأديبة عائشة العاجل.

ومن ثم المجلس الرابع في تمام الساعة الحادية عشر، تحت عنوان قراءات في محتوى خطاب حاكم الشارقة عن العرب ولغتهم، ويقدمها الدكتور عيسى الحمادي، وتدير الحوار الأديبة شيخة الجابري، وفي السادسة مساء في قصر الثقافة ستنطلق أولى القراءات الشعرية تحت عنوان “إذا الغيث همى”، ويشارك فيها الشاعرة شيخة المطيري، والشاعر عبد الله الهدية، والشاعر د.عبد الرزاق الدرباس، وتدير الحوار الكاتبة سلمى الحفيتي.

واليوم الثالث للملتقى سيكون الأقرب للأطفال في المدارس حيث ستقدم لهم الأديبة عائشة العاجل والأستاذة لطيفة الدرمكي قراءات قصصية للأطفال تحت عنوان ريشة ومحبرة، وذلك في مدرسة الشعلة الخاصة ، ومدرسة الشارقة الخاصة.

كما سينطلق المجلس الخامس للملتقى تحت عنوان :احتياجات المستقبل من التعليم “المرور عبر قيم المجتمع”، وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف في مجلس الحيرة الأدبي، ويقدمها الدكتور سليمان الجاسم، وتدير الحوار الأديبة نجيبة الرفاعي.

ومن ثم في تمام الساعة الحادية عشر والنصف، سينطلق المجلس السادس للملتقى تحت عنوان “السير الغيرية، كتابة في تاريخ المكان والزمان، يقدمها الدكتور سلطان العميمي، ويدير الحوار الإعلامية علياء المنصوري.

والمجلس السابع سينطلق في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت الموافق التاسع عشر من شهر أكتوبر، تحت عنوان “قراءة في كتب الأندلس”، يقدمها الدكتور غانم السامرائي، والأديبة مريم الزرعوني، ويدير الحوار الأستاذ محسن سليمان.

وضمن برنامج الملتقى “إذا الغيث همى”، ستكون هناك قراءات شعرية تحت عنوان “بين زمنين”، وذلك في الساعة السابعة مساء، يشارك فيها عدد من الشعراء وهم: الشاعرة ساجدة الموسوي، الشاعرة سليمة المزروعي، الشاعر أكرم جميل قنبس، الشاعر مظفر الحمادي، الشاعرة زينب عامر، وأدارت الجلسة الأديبة شيخة المسماري.

واليوم الختامي للملتقى “ملتقى أديبات الإمارات إشراق وأخواتها”، الأحد الموافق العشرين من أكتوبر الجاري، سيضم المجلس الثامن تحت عنوان: أسئلة لرائدة أديبة، يشارك فيه الأديبة شيخة الناخي، وتدير الحوار الأديبة أسماء الزرعوني، وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً في مجلس الحيرة الأدبي.

والمجلس التاسع سيكون في الساعة الحادية عشر تحت عنوان “تجارب روائية باسم امرأة”، تقدمها الأديبات خلود الهولي، مريم الشحي، ولطيفة الحاج، وتدير الجلسة الأديبة صالحة عبيد.

والمجلس العاشر والأخير سينطلق في السادسة من مساء اليوم نفسه، في نادي سيدات الشارقة تحت عنوان “المرأة وتجربة النقد الأدبي: قديماً وحديثاً، تقدمها الدكتورة مريم الهاشمي، والدكتورة هند المشموم، وتدير الجلسة الأديبة فتحية النمر.

وسيكون الختام بثالث جلسات “إذا الغيث همى”، تحت عنوان ليلة أندلسية بمشاركة كورال نوارس الشرق، والشاعرات شيخة الجابري، أمل السهلاوي، أسماء الحمادي، سميحة التميمي، والعازفة مريم الشالوبي، وتدير الجلسة الإعلامية منية برناط، وستكون خاصة بالسيدات، في مقر نادي سيدات الشارقة في تمام الساعة السابعة.

لقد فاتك قراءة