ضمن جلسة حوارية ناقشت التخطيط الاستراتيجي والتوجهات لأكبر مطار بالعالم

شرطة دبي تستشرف مستقبل العمل في قطاع أمن الطيران المدني بمطار آل مكتوم الدولي

بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، نظمت القيادة العامة لشرطة دبي، مُمثلة في الإدارة العامة لأمن المطارات وبالتعاون مع مركز استشراف المستقبل، ومكتب التطوير المؤسسي لشؤون المنافذ، جلسة حوارية ضمّت ضباط المنافذ الجوية والشركاء الاستراتيجيين، وذلك لاستشراف مستقبل العمل في قطاع أمن الطيران المدني بمطار آل مكتوم الدولي، الذي سيكون الأكبر في العالم، بطاقة استيعابية تصل إلى 260 مليون مسافر.

وتأتي الجلسة الحوارية التي عُقدت في نادي ذخر، تماشياً مع اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي، وأمره بالبدء الفوري بتشييد المبنى بتكلفة 128 مليار درهم حيث من المتوقع أن يكون مطار آل مكتوم الدولي خمسة أضعاف مطار دبي الدولي الحالي، وسيتم نقل كافة عمليات مطار دبي الدولي له خلال السنوات القادمة.

3 محاور

وناقشت الجلسة الحوارية التي حملت عنوان:” استشراف مستقبل مطار آل مكتوم الدولي – أكبر مطار في العالم”، 3 محاور رئيسية هي: التخطيط الاستراتيجي للبنية التحتية، وتحليل التوجهات المُستقبلية والتكنولوجيا والتجهيزات الذكية”.

هدف الجلسة

وقال العميد حموده بالسويدا العامري مدير الإدارة العامة لأمن المطارات، خلال كلمة افتتاح الجلسة الحوارية، أن هذه الجلسة الحوارية تنعقد من أجل تبادل الرؤى والأفكار لتحقيق المصالح المُشتركة لاستشراف المستقبل في قطاع أمن الطيران المدني، ورسم ملامح التوجهات المستقبلية التي نسعى إليها معاً، آخذين في الاعتبار التحديات والصعاب والتسارع الذي نشهده من حولنا في عمليات توقع للأحداث والاتجاهات المستقبلية بناءً على تحليل البيانات، وما مدى فاعلية قراراتنا المُتخذة اليوم على المستقبل لرسم خارطة طريق تعد بمستقبل واعد مُشرق.

وأضاف:” يداً بيدً نواجه جميع التحديات، ونخطط ونعمل وننجح مهما كانت الحالات والظروف لضمان استمرارية الأعمال، وبهمة كوادرنا البشرية وباستثمارنا الأمثل فيهم، سيكون ذلك عوناً وقوة في إحياء مستقبل زاهر ودعم مستمر لما نصبوا إليه، آخذين في الاعتبار ربط الأنظمة الذكية، وتوفير البنى التحتية التي تساهم بصورة مباشرة في تأمين المطارات.

وتابع:” إن مطارات العالم تعتبر مراكز حيوية تحتم علينا نشر الأمن وثقافة الأمان لإحياء التبادل الثقافي والفكري والاقتصادي، وذلك من خلال مواكبة التغييرات التكنولوجية العالمية المتسارعة وعبر تطبيق حلول الاستدامة، وتوفير أفضل تجربة للمسافرين عبر زيادة كفاءة العمليات والإجراءات.

وأكد العميد العامري التطلع خلال الجلسة إلى مناقشة مُثمرة لطرح الأفكار والتساؤلات من أجل صناعة مستقبل أفضل في قطاع أمن الطيران المدني، تُعزز الأهداف منها في جوانب التخطيط الاستراتيجية للبنية التحتية، وتحليل التوجهات المستقبلية والتكنولوجيا والتجهيزات الذكية.

 مواكبة المستقبل

 بدوره، أكد العقيد الدكتور حمدان الغسيه مدير مركز استشراف المستقبل، أن الجلسة الحوارية تعتبر مهمة جداً من أجل الخروج بأفكار واقتراحات لمواكبات التحديات والطموحات المستقبلية لاستشراف مستقبل مطار آل مكتوم الدولي، أكبر مطار في العالم، مشيراً إلى أن الهدف هو تقديم أفكار ومبادرات تُسهم في تطوير آليات العمل الأمني والشرطي على المدى الطويل في قطاع أمن الطيران المدني، بما يتماشى مع الاستراتيجية العامة لشرطة دبي وتوجهات الحكومة في هذا القطاع الحيوي والهام جداً.

عرض للتوجهات

إلى ذلك، قدم المقدم خليفة أحمد الهاجري مدير مكتب التطوير المؤسسي لقطاع شؤون المنافذ، خلال الجلسة الحوارية عرضاً حول الاستراتيجية التخصصية لأمن المطارات ومنهجيتها، وكافة التفاصيل ذات الصلة، وتحليل للتوجهات المستقبلية في قطاع أمن الطيران، والنقل الجوي والشحن، وكل ما يتعلق بالتكنولوجيات والتجهيزات الذكية.

وناقش المشاركون في الجلسة الحوارية، التوجهات المستقبلية وقدموا العديد من الاقتراحات والأفكار التي تدعم رؤى قطاع أمن الطيران المدني.

شرطة دبي تختتم بطولة كش ملك للشطرنج الدامجة لأصحاب الهمم

احتفت القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بمجلس الروح الإيجابية وبالتعاون مع مجلس تمكين أصحاب الهمم، بالفائزين في بطولة كش ملك للشطرنج الدامجة لأصحاب الهمم، والتي انعقدت على مدار يومين في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي بمركز دبي التجاري العالمي.

وكرم الرائد عبد الله الشامسي، رئيس مجلس تمكين أصحاب الهمم، يرافقه نائبه النقيب محمد المزروعي، والسيدة فاطمة بوحجير، رئيس مجلس الروح الإيجابية، الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأكدت السيدة فاطمة بوحجير، أن تنظيم مجلس الروح الإيجابية، ومجلس تمكين أصحاب الهمم بالتعاون مع اتحاد الإمارات للشطرنج، لبطولة كش ملك للشطرنج الدامجة لأصحاب الهمم في معرض متخصص لهم، يُساهم في  تحقيق أهداف مجلس الروح الإيجابية الرامية إلى تعزيز قيم التسامح والإيجابية والتكاتف بين مختلف فئات المجتمع، عبر فعاليات متنوعة وأخرى دامجة تدعم التوجه الاستراتيجي لشرطة دبي في إسعاد المجتمع.

وشارك في البطولة 80 شخصاً من أصحاب الهمم، من فئتي الصم والمُقعدين، ومن أفراد المجتمع عامة، تنافسوا في لعبة الشطرنج وصولاً إلى النهائي،  وحصد الفائزون في المراكز الثلاثة الأولى على جوائز مالية.

استعرضت “حقيبة الوصول الشامل” والخدمات المُقدمة

شرطة دبي تواصل مشاركتها في معرض إكسبو أصحاص الهمم الدولي

تواصل القيادة العامة لشرطة دبي مشاركتها لليوم الثاني في معرض إكسبو أصحاب الهمم الدولي، بدورته السادسة، والذي انطلق في مركز دبي التجاري العالمي، ويستمر حتى يوم غد الأربعاء، بهدف استعراض أحدث الخدمات والتقنيات والمعدات والحلول الذكية المقدمة لأصحاب الهمم سواء من الموظفين أو المُتعاملين.

واستأنفت المنصة عرض خدماتها والحلول التقنية الذكية المقدمة للجمهور، منها خدمة “حقيبة الوصول الشامل لموقعها الإلكتروني من قبل أصحاب الهمم”، وذلك عبر منصة مُبتكرة على الموقع، تهدف إلى تسهيل استخدامه من قبل أصحاب الهمم وتمكينهم من الحصول على كافة الخدمات بسهولة ويسر، حرصاً على إسعادهم وتعزيز جودة حياتهم.

ويُمكن لزوار الموقع الالكتروني الضغط في أعلى يسار الصفحة على أيقونة تحمل شعار “أصحاب الهمم” ثم البدء باستخدام خدمة “حقيبة الوصول الشامل لأصحاب الهمم” التي تظهر بمجرد الضغط على الأيقونة، والخدمات المتوفرة فيها، والتي تتضمن برنامج القارئ الذكي والمترجم الافتراضي للغة الإشارة، وإعدادات مساعدة لضعف الانتباه وعسر القراءة، ومن يعانون من نوبات الصرع، وكذلك ميزة تباين الألوان لتغيير لون الشاشة لمن لديهم مشاكل في الرؤية وكافة الإعاقات البصرية، إلى جانب ميزات أخرى خاصة بـ “مؤشر الماوس” بحيث يظهر المؤشر بحجم كبير يتناسب مع متطلبات أصحاب الهمم، إضافة إلى ترجمة المحتوى بـ 131 لغة. وميزات للتحكم في نوع الخط، وتباعد الأحرف والكلمات والأسطر، وحجم النص، ومحاذاة النص، وخدمة الألوان، وخريطة خاصة بالموقع الإلكتروني لتسهيل وصول صاحب الهمة للخدمات.

حوار مع الأبطال

وفي حوار مع الأبطال من أصحاب الهمم، التقت حمدة باوزير، موظفة في شرطة دبي بالجمهور، مستعرضة خبرتها العملية في تعزيز ونشر الوعي بإمكانية الوصول في المجتمع.

وقالت “منذ الطفولة لمست حرص والدتي وصديقاتها من أمهات أصحاب الهمم، سعيهم الحثيث لتعزيز الوعي بأهمية الدمج في مختلف القطاعات، خاصة قطاع التعليم، وحين تم الإعلان عن السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، حرصت على المشاركة في هذا التمكين، عبر التدريب والتوعية بإمكانية الوصول.”

وتحمل حمدة باوزير شهادة مختص معتمد من الرابطة الدولية للأخصائيين في إمكانية الوصول (IAAP)، وعضو في ذات الرابطة، وهي مدرب معتمد في شرطة دبي، وفي عام ٢٠٢١ كانت من ضمن ٢٠٠٠ شخص حول العالم حصلوا على مؤهل مختص في إمكانية الوصول.

وشاركت في فعاليات محلية وعالمية، وقدمت لجهات عدة محلية ودولية، منها المجلس البريطاني، ومُتحف المستقبل، محاضرات ودورات في التصميم الدامج، والذي يعزز من وعي الجهة أو المؤسسة بشأن الحواجز التي تواجه أصحاب الهمم ليتمكنوا من ابتكار حلول تُفيد كل الفئات، كما قدمت دورات لأصحاب الهمم بشأن تطوير مهاراتهم في اجتياز المُقابلات الوظيفية.

توعية بالخدمات

واستعرضت شرطة دبي عبر منصتها، مبادرتها وخدماتها المقدمة للجمهور عامة، وأصحاب الهمم على وجه الخصوص، منها مبادرة على دربك، المبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، لتقديم الخدمات المرورية في محطات التزود بالوقود، مع تقديم خدمة تصليح المركبات مجاناً لأصحاب الهمم، والنساء الحوامل، وكبار المواطنين في محطات إينوك “أتوبرو” بالتعاون مع الرستماني.

كما قدمت شرطة دبي عبر منصتها للجمهور محاضرات توعوية متنوعة، تشمل التوعية بقوانين السلامة المرورية وضرورة الالتزام بإجراءات السلامة أثناء القيادة واستخدام الطرق، إلى جانب التوعية بخدمات مركز الاتصال 901 للإجابة عن استفسارات الجمهور، وخدمات رقم الطوارئ 999 والمُخصص للحالات الطارئة فقط.

منصة 04

كما استعرضت شرطة دبي منصة 04 للتواصل المُباشر بين المُتعاملين وحكومة دبي، وآلية عملها، والتي يُمكن لكافة مُتعاملي أكثر من 40 جهة حكومية وجهات أخرى الاستفادة منها، بهدف إدارة آرائهم، وتقديم حلول للتحديات التي تواجههم، وتبنّي أفكارهم ومقترحاتهم، حيث تستقبل المنصة الاقتراحات والملاحظات والشكاوى وتتابع مسارها، وصولاً إلى دعم المُتعاملين بأفضل الأساليب وتحقيق أعلى مؤشرات الرضا والسعادة.

“لنتحدث بأيدينا”

كما قدمت المنصة ورشة عمل بلغة الإشارة “لنتحدث بأيدينا” لتعليم أساسيات لغة الإشارة، قدمها خبير لغة الإشارة، محمد الحجاجي، وذلك ضمن جهود شرطة دبي لتعزيز دمج أصحاب الهمم من فئة الصم في المجتمع، وتمكين الأفراد من التعامل معهم بسهولة ويسر.

هذا إلى جانب مُشاركة إدارة التفتيش الأمني K9 ، في المعرض عبر تقديم عروض تستعرض قدرات الكلاب البوليسية في الكشف عن المُخدرات والمواد الممنوعة، وشرح قدراتهم للجمهور في البحث والإنقاذ، وكيفية مساعدتهم للشرطة في مختلف المهام.

لقد فاتك قراءة