قال اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إن الدوريات المرورية حجزت 11 مركبة تورطت في ارتكاب أعمال فوضى واستعراض وضجيج وإزعاج لقاطني المناطق السكنية، متسببين بذلك في الإزعاج والإخلال بأمن الشارع المروري وهدوئه، بسياراتهم وحركاتهم الخطرة والأصوات العالية، معرضين حياتهم وحياة مستخدمي الطريق للخطر.

وأضاف أن حجز المركبات المخالفة يمتد إلى فترات متفاوتة بخلاف الغرامة المالية المفروضة وفقاً لقانون السير والمرور الاتحادي، وأنه تم التحذير من تلك الممارسات الخاطئة في وقت سابق، والتأكيد على أن هناك تعليمات واضحة بعدم التهاون مع مرتكبي تلك المخالفات المرورية، في إطار الحفاظ على المظهر الحضاري، إلا أن هناك فئة أصرت على ارتكابها.

وأشار اللواء سيف المزروعي، إلى أنه وفقاً لأحكام المرسوم 30 لسنة 2023 بشأن حجز المركبات فإنه تم تطبيق غرامة فك حجز المركبة، التي تصل قيمتها إلى (50.000) خمسون ألف درهم.

وحذر مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي سائقي المركبات بأنواعها من القيادة بطيش وتهور على الطرق، موضحاً أن القانون يعاقب قائديها بطريقة تعرض حياة السائق أو حياة الآخرين أو سلامتهم أو أمنهم للخطر، أو قيادتها بطريقة من شأنها أن تلحق الضرر بالطريق، مؤكداً أنه سيتم إيقافهم وحجز مركباتهم وإحالتهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم. وعدم تهاون أفراد الشرطة في التصدي لمرتكبي المخالفات حفاظاً على سلامتهم ومستخدمي الطريق.

وناشد اللواء سيف المزروعي، أفراد المجتمع عند رصد ظواهر سلبية، الإبلاغ عنها في خدمة “عين الشرطة” في تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، أو الاتصال بخدمة كلنا شرطة على الرقم 901.

عززت الوعي بخدمات شرطة دبي بـ7 لغات

شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات

احتفت إدارة الشرطة السياحية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، بيوم السياحة العالمي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، عبر 5 فعاليات متنوعة استهدفت السياح والزوار في كل من دبي هيلز، و مبنى 3 بمطار دبي الدولي، وكايت بيتش، والمخيمات السياحية بالعوير، وأخيراً الفنادق والمشواطئ والمخيمات في إمارة دبي بمبادرة “نجوم الشرطة السياحية”.

وأكد العميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن الاحتفاء السنوي من شرطة دبي بيوم السياحة العالمي، يأتي في إطار حرص شرطة دبي على تعزيز دورها في قطاع الأمن السياحي، وترسيخ الوعي بالخدمات الموجهة للسياح وزوار الإمارة ، خاصة وأن إمارة دبي من الوجهات السياحية الأبرز في العالم، منوهاً بحرصهم على تقديم أرقى الخدمات بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، بما يضمن استدامة أمن القطاع السياحي، ويدعم تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في تعزيز المدينة الآمنة والمرنة، وإسعاد المجتمع.

وأشاد العميد الشامسي بجهود الشركاء الداخليين والخارجيين والمتعاونين، نظير جهودهم الفعالة ضمن منظومة عمل متكاملة، أثمرت عن إنجاح الفعاليات وتحقيق الأهداف المرجوة، ومنحت السياح تجربة سعيدة ومميزة، وهم بلدية دبي، ودائرة الاقتصاد والسياحة، وهيئة الطرق والمواصلات، ومطارات دبي، ومركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري، ودبي هيلز مول، وفيستيفال سيتي سنتر، ودبي القابضة، وشركة الشمال، إلى جانب الشركاء الداخليين ممثلين بالإدارات العامة ومراكز الشرطة.

عروض وفعاليات متنوعة

بدوره، أوضح المقدم محمد عبد الرحمن، مدير إدارة الشرطة السياحية بالإنابة، أن الفعاليات تضمنت مسيرة في المخيمات، شاركت فيها 400 مركبة سفاري، و2000 سائح، و8 دوريات فارهة، ومركز الجناح الجوي، و”الروح الإيجابية”، وذلك في سبيل التوعية بخدمات شرطة دبي اتجاه السياح. كما تضمنت فعاليات في دبي هيلز والكايت بيتش، استمتع فيها الزوار بمشاهدة عروضٍ لفقرة من مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، وفرقة المزيود الحربية، وعروضٍ للدوريات الأمنية السياحية، وعروضٍ للفرقة الموسيقية العسكرية، وعروض للكلاب البوليسية، والدراجات الهوائية، والدراجات الشاطئية، وتوزيع هدايا، وترحيب بالزوار في مبنى المطار 3 وهدايا على القادمين للدولة، والترويج لخدمات شرطة دبي عبر 7 لغات، وهي العربية والانجليزية والهندية والصينية والإسبانية والإيطالية والألمانية.

“نجوم الشرطة السياحية”

ونوه إلى مبادرة تُطرح للمرة الأولى هذا العام بعنوان “نجوم الشرطة السياحية”، وتستهدف تكريم 3 فئات، الأولى الفنادق بهدف تكريم أفضل فندق وأفضل موظف، والثانية الشواطئ لتكريم أفضل منقذ وأفضل حارس أمن، والثالثة المخيمات لتكريم أفضل سائق سفاري وأفضل مخيم سياحي.

وأشار إلى أن السياح بإمكانهم الاستفادة من خدمات شرطة دبي الذكية، عبر التطبيق الذكي لشرطة دبي، والموقع الالكتروني لشرطة دبي، والاتصال برقم مركز الاتصال 901 للحالات غير الطارئة، والاتصال بالرقم 999 للحالات الطارئة، إلى جانب إمكانية لجوء أفراد المجتمع إلى الشرطة السياحية لطلب المساعدة، أو الإرسال إلى البريد الالكتروني touristpolice@dubaipolice.gov.ae.

وفي الختام، كرم العميد حارب الشامسي، يرافقه المقدم محمد عبد الرحمن، الشركاء والمتعاونين، والفائزين بفئات مبادرة “نجوم السياحة”.

شرطة دبي توقع مذكرة تفاهم مع ” وترايدنت لتجارة السفن والقوارب “

وقعت القيادة العامة الشرطة دبي مذكرة تفاهم مع “وترايدنت لتجارة السفن والقوارب”، بهدف تعزيز وتوطيد أواصر التعاون والتنسيق المشترك في دعم وتبادل الخبرات في المجالات المعنية بتصميم وصناعات القوارب وهياكلها، والأنشطة المشتركة والتي تُعنى بمشروع زورق شرطة دبي الذكي (هدّاد) الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المنطقة والأول في العالم في بعض خصائصه.

وقع المذكرة من جانب شرطة دبي سعادة اللواء الدكتور صالح عبدالله مراد، مدير الإدارة العامة للموارد البشرية، ومن ترايدنت لتجارة السفن والقوارب، السيد كيث اورين اوليفير الرئيس التنفيذي في ترايدنت لتجارة السفن والقوارب، بحضور عدد من المسؤولين من الطرفين.

وتأتي مذكرة التفاهم استكمالا لتطوير تصميم وصناعة زورق شرطة دبي الذكي (هدّاد)، وهو أحد المشاريع التي تدعم العمليات الشرطية والأمنية، حيث يساهم في زيادة نسبة التغطية الأمنية للمساحات المائية، ودعم منظومة التحول الذكي للعمليات الأمنية وتقليل التكلفة التشغيلية والصيانة للزوارق الأمنية فضلاً عن المساهمة في تقليل زمن الاستجابة وتعزيز قواعد البيانات من خلال عمليات المسح الميداني.

وبشأن هذا التعاون قال سعادة اللواء الدكتور صالح عبدالله مراد، مدير الإدارة العامة للموارد البشرية في شرطة دبي: إن القيادة العامة لشرطة دبي، تؤمن بأهمية تعزيز التواصل والتعاون في سبيل تطوير المشاريع التي تخدم منظومة العمل، ودور الشراكات في تبادل الخبرات والمعارف والعلوم التخصصية لدعم المشاريع التي تحقق الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي، ولديها شراكات محلية وإقليمية وعالمية عديدة، عملت من خلالها على رفد قطاعات شرطة دبي بأحدث الممارسات، ونقلت كذلك خبراتها وابتكاراتها الريادية لشركائها.

وأضاف سعادته أن توقيع مذكرات تفاهم لدعم مشروع زورق شرطة دبي الذكي (هدّاد)، وهو أحد المشاريع التي تدعم العمليات الشرطية والأمنية، يأتي بناء على دراسات وبحوث موسعة، وزيارات وتنسيق مشترك مع مختلف الجهات ذات الصلة، بهدف ضمان جعل هذا المشروع نموذجا رياديا ليس محليا فقط بل عالمياً.

بدوره قال العميد الدكتور حسن سهيل السويدي، مدير مركز شرطة الموانئ: تساهم مذكرة التفاهم في تعزيز العمل على تطوير مشروع زورق شرطة دبي الذكي (هدّاد)، وهي خطوة جيدة ضمن خطوات وتطلعات ريادية لتطويره، حيث يعكس هذا التعاون حرص شرطة دبي على الاهتمام الكبير بتبني الابتكارات التي تخدم منظومة العمل الأمني والشرطي بما فيها الأمن البحري.

من جانبه قال، السيد كيث اورين اوليفير الرئيس التنفيذي وترايدنت لتجارة السفن والقوارب: نفتخر في شركة ترايدنت بالشراكة مع شرطة دبي في مشروع القارب الذكي “هداد” ويعكس هذا التعاون اهتمامنا في مجال النقل البحري والتزامنا المشترك بالابتكار، كما تتوافق أهداف شرطة دبي وسعيها الدؤوب في تبني أحدث التقنيات مع مهمتنا لدفع عجلة صناعة وسلامة النقل البحري إلى الأمام، وتخط الشراكة بيننا مسار العمل المشترك لوضع معايير جديدة للسلامة والتطور في هذا المجال الحيوي”

وتتيح مذكرة التفاهم للأطراف التعاون في المجالات المعنية بتصميم وصناعة هيكل الزورق، وتبادل المعرفة والتطوير والابتكار في المشاريع المشتركة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى الرائد دكتور حامد مراد، مشرف عام مجلس شرطة دبي لطلبة الكليات والجامعات، درعاً تذكاريةً إلى السيد كيث اورين اوليفير، تقديراً للجهود المشتركة والتعاون البناء بين الجانبين.