“بالتزامن مع اليوم الدولي للغة الإشارة”

شرطة دبي تقدم ورشة تعليمية في لغة الإشارة لـ105 طالب وطالبة

استقبل العميد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، وفداً من وزارة النقل الإسبانية، بحضور العميد عصام إبراهيم العور، مدير إدارة المخالفات المرورية، والعميد محمد علي كرم، مدير إدارة التقنيات المرورية، وعدد من مديري الإدارات الفرعية.

 ورحب العميد جمعة بن سويدان بالوفد الضيف، مؤكداً حرص شرطة دبي على توطيد علاقات التعاون وتبادل الخبرات والزيارات مع الشركاء المعنيين في قطاعات النقل والمرور.

وقدّم العميد جمعة بن سويدان، للوفد الضيف نبذة عن المهام والواجبات التي تقوم بها الإدارة العامة للمرور في الحفاظ على أمن الطريق، وخفض أعداد الحوادث ووفيات الطريق، وفرض قانون يحافظ على الاستقرار، بالإضافة إلى الدور الذي تلعبه شرطة دبي في الحفاظ على الأمن والنظام، وما يتوفر لديها من إمكانيات بشرية مؤهلة ذات كفاءة عالية، وتجهيزات وتقنيات حديثة.

كما واطلع الوفد على الكاميرات الضبطية الذكية التي تستخدم في تكييف بعض المخالفات المرورية وضبطها تلقائياً بحيث تقوم بالتعرف على بعض البيانات المدخلة وتحرير المخالفة وإرسالها الى وحدة التحكم المرورية، وأنظمة ضبط وتتبع المركبات التي تتميز بتتبع أماكن عبور المركبات المطلوبة مرورياً أو جنائياً، والتحري عن المخالفات المرورية ووقت ارتكابها وتحديد السائق المخالف، وكذلك معالجة وتحرير مخالفات عدم التزام المركبات بخط السير الإلزامي والدقيق عليها تقنياً من خلال غرفة العمليات.

 “التزامكم سعادة” تُعزز وعي الطلبة بمفاهيم التشجيع الرياضي الإيجابي 

واصلت القيادة العامة لشرطة دبي، مُمثلة في مبادرة “التزامكم سعادة”، تنظيم فعاليات برنامجها التوعوي لطلبة المدارس الخاصة بتعريفهم بالتزامات الجمهور الرياضي وبمفاهيم التشجيع الإيجابي.

وزارت المبادرة التي يتم تنظيمها بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، المدرسة الهندية الثانوية، وقدمت لهم شرحاً حول التزامات الجماهير الرياضية التي ينص عليها القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2014 بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية.

وأكد الملازم نابت سلطان الكتبي، خلال الفعالية التوعوية التي حضرها أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة في المدرسة الهندية الثانوية، أن مبادرة “التزامكم سعادة” تستهدف تعزيز التواصل بين الأندية والجماهير الرياضية، وتوحيد الجهود لإسعاد الجماهير عبر ترسيخ ثقافة التشجيع الإيجابي من خلال الاستفادة المثلى من وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لنقل الرسائل الإيجابية وثقافة النقد البناء بين جميع أطراف اللعبة، بما يعكس الوجه الحضاري للدولة في ملاعبنا الرياضية.

وقال “إن المبادرة تعمل على نشر الوعي لدى الجمهور بحدود التشجيع ومدى خطورة التعبير عن المشاعر بصورة سلبية تجاه الآخرين، وأن يعي الجمهور جيداً التزاماته طبقاً للقانون الاتحادي في شأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية”، مبيناً أن مبادرة “التزامكم سعادة” تحظى باستجابة كبيرة من المؤسسات الرياضية والإعلامية وتفاعل مجتمعي، وهو ما أدى بشكل لافت إلى انخفاض الظواهر السلبية في مدرجات الملاعب.

ولفت الملازم الكتبي إلى أن مواد القانون الاتحادي بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية، تضمن تحقيق كل إجراءات السلامة للرياضيين ولمختلف المنشآت في الدولة، وذلك وفق معايير وضوابط أمنية متطورة بما يتماشى مع المعايير الدولية المُتبعة لتنظيم الجوانب الأمنية في المهرجانات والفعاليات الرياضية بأعلى مستوياتها. ​

“بالتزامن مع اليوم الدولي للغة الإشارة”

شرطة دبي تقدم ورشة تعليمية في لغة الإشارة لـ105 طالب وطالبة

نظمت القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة في مجلس تمكين أصحاب الهمم ومجلس الروح الإيجابية، وبالتعاون مع مدرسة المواكب – فرع البرشاء، فعالية بعنوان “لنتحدث بأيدينا”، بالتزامن مع اليوم الدولي للغة الإشارة، وبمشاركة 105 طالب وطالبة.

وأكد الرائد عبدالله الشامسي، رئيس مجلس تمكين أصحاب الهمم، حرص المجلس على نشر ثقافة التوعية بلغة الإشارة والتحدث بلغة الإشارة، تعزيزاً للجهود الرامية لدمج أصحاب الهمم من فئة الصم في المجتمع، وبما يدعم التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في إسعاد المجتمع ومدينة آمنة، ويفعل السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، ويدعم مبادرة دبي «مجتمعي… مكان للجميع» لتكون دبي مدينة صديقة بالكامل لأصحاب الهمم.

من جانبها، قالت فاطمة بوحجير، رئيس مجلس الروح الإيجابية، وعضو مجلس تمكين أصحاب الهمم، إن مشاركة المجلس تأتي في إطار تعزيز الجهود الرامية إلى توعية النشء بالقيم المجتمعية، كالتعايش والتسامح والحوار والتنمية واحترام الآخرين وتقبلهم، وتقديم ورش ومحاضرات للطلبة تُثري حصيلتهم العلمية والمعرفية في مختلف الجوانب، بما فيهم كيفية التعامل مع أصحاب الهمم من فئة الصم بلغة الإشارة، إلى جانب تنظيم أنشطة وفعاليات للطلبة تعزز عملية الدمج والتعايش في أوساطهم.

وقدم ورشة لغة الإشارة، السيد محمد مسعد الحجاجي، مدرب معتمد للغة الإشارة، إلى 105 طالب وطالبة، مؤكداً ضرورة نشر ثقافة تعلم لغة الإشارة لتذليل عقبات التواصل مع فئة الصم من أصحاب الهمم، وما يحدثه ذلك من تأثير إيجابي يُسعد فئة الصم ويعزز دمجهم في المجتمع.

وتضمن الاحتفاء باليوم الدولي للغة الإشارة، تنظيم فعاليات مُصاحبة، منها عروض الكلاب البوليسية، وعروض للفرقة الموسيقية التابعة لأكاديمية شرطة دبي، والدوريات الأمنية السياحية، وعروض الخيالة ومشاركة الشرطي منصور.