عجمان،30 يوليو 2024

ضمن خطتها الإستراتيجية في نشر الوعي والثقافة الدينية بين قطاعات المجتمع وخاصة النساء نظمت جمعية عجمان للتنمية الإجتماعية والثقافية أمس بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري – دبي محاضرة دينية بعنوان السعادة في مجلس فالة الضحى في قاعة مجلس الصفيا بعجمان  قدمتها  الواعظة سعاد زينل الخاجة


وتحدثت في المحاضرة الواعظة سعاد زينل الخاجة من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري – دبي بحضور سعادة منى صقر المطروشي مديرة الجمعية .

وفي مستهل المحاضرة عن السعادة رحبت سعادة منى صقر المطروشي بالحاضرات من سيدات المجتمع المحلي في منطقة الصفياومشيرف وغيرها مشيدة بالواعظة سعاد زينل الخاجة ، وعن الحياة الطيبة، وعن العيشة الهنيَّة الرضيَّة، وهي مطلب لكل إنسان، كل إنسان يسعى لهذا، بل تشرئب النفوس لمثل هذا الحديث، جميع طبقات المجتمع تبحث عن السعادة من الأمِّي إلى المثقَّف، من السلطان إلى الصُّعلوك، ما من أحد إلا ويكره حياة النكد والشقاء، ويَنشُد ويبحث عن السعادة، لكن تعددت مشارب الناس، وتنوعت وسائلهم في البحث عن السعادة، ونريد في هذه المحاضرة أن نبين حقيقة السعادة، وما هي أسبابها الحقيقية مع الأدلة والبراهين.

وقالت الواعظة سعاد الخاجه أن من الناس من يرى: أن السعادة في جمع الأموال، وتحصيل القناطير المقنطرة من الذهب والفضة؛ والخيل المسومة والأنعام؛ والحرث ومنهم  من يرى السعادة في المناصب، وفي الوجاهات، وفي الرئاسة ونحو ذلك ومنهم  من يَنشُد السعادة في كثرة الأولاد، وصحة الأجسام، والمظاهر والشكليات ومنهم من يرى السعادة في متعة البدن، وكثرة اللهو واللعب، وإمضاء الوقت في أماكن اللهو والاستراحات والمنتزهات ونحو ذلك.

وأضافت الخاجة أن الجميع يبحث عن السعادة، وعندما تتأمل تصرفات كثير من الناس تجد: أن القاسم المشترك لتلك التصرفات، هو البحث عن السعادة،

فنجد أن كثيرًا من تصرفات الناس مرتبطة بالبحث عن السعادة، لذلك؛ فإن هذا الموضوع مهم جدًّا، لا بد أن يؤصَّل تأصيلًا شرعيًّا صحيحًا، وأن توضع النقاط على الحروف، وأن يُبيَّن للناس الأسباب الحقيقية للسعادة بالبراهين والأدلة؛ لأننا عندما ننظر لتصرفات الناس فكلهم يبحثون عن السعادة، لكن بعض الناس يَضِل الطريق.

وقالت بأن من أهم أسباب السعادة الحقيقية هو في حلاوة الإيمان والعمل الصالح واليقين بإستجابة الدعاء من الله سبحانه وتعالى  مشيرة إلى أن أعظم سبب لتحقيق السعادة ونيل السعادة في الدنيا والآخرة، هو ما ذكره ربنا ​​​​​​​ –ومن أصدق من الله قيلًا؟ ومن أصدق من الله حديثًا؟- في قوله تعالىمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ.

تخلل المحاضرة نقاشات عدة تحدثت فيها بعض الحاضرات عن مشاعرهم الفياضة بالسعادة في حالات عاشنها وتحققت لهن السعادة المنشودة .

وفي الختام كرمت سعادة منى صقر المطروشي مديرة الجمعية الواعظة سعادة الخاجه وقدمت لها  شهادة شكر وتقدير  بإسم الجميع لمشاركتها الفاعلة في فعاليات الجمعية الثقافية .

انتهى