مَجمع 421 للفنون الفنانين يدعو لتقديم طلبات المشاركة في دورة عام 2025 لمنحة البحث الفني، وأن يترقبوا  التقديم للدفعة الثالثة من برنامج 421 للإقامة الفنية.

المشاركون المختارون في برنامج التطوير الفني وبرنامج الإقامة هم سبعة فنانين ممن يستكشفون القضايا المعاصرة والنقدية المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا

ندعو الفنانين للتقديم لبرنامج منحة البحث الفني لعام 2025

يسر مَجمع 421 للفنون، وهو منصة مستقلة في أبوظبي تُعنى بالفنانين الواعدين والممارسين المبدعين أن يعلن عن الفنانين المختارين لبرامج بناء القدرات لعام 2024-2025 وعن دعوتين مفتوحتين جديدتين. تتيح هذه البرامج، والتي تشمل برنامج التطوير الفني وبرنامج الإقامة الفنية، الفرصة لسبعة فنانين للعمل على مشاريع رئيسية تتناول قضايا معاصرة ونقدية متعلقة بالمنطقة، كما يدعو مَجمع 421 للفنون الفنانين للتقدم بطلباتهم للمشاركة في دورة القادمة من منحة البحث الفني لعام 2025.

الفنانون السبعة المختارون هم: آلاء عبد النبي، وجمعة الحاج، وآنا إسكوبار، ضمن برنامج التطوير الفني لعام 2025، ويوسف عبد السيد،وشما آل حامد، وأدريان بيبي، وفرح سلطاني الذين يشاركون كفنانين مقيمين من يوليو إلى ديسمبر 2024.

تدعم برامج بناء القدرات، التي يقدمها مَجمع 421 للفنون، الفنانين والممارسين الإبداعيين الذين لديهم ممارسة فنية مستدامة أو اهتمام بالمجالات الإبداعية، وغالباً ما تتضمن هذه البرامج لجان تحكيم مكونة من خبراء فنيين من داخل الدولة وخارجها، بالإضافة إلى شركاء تربويين يساهمون في المناهج الدراسية، وتعمل برامج بناء الكفاءات كمنصة انطلاق لتطوير المسيرة المهنية للفنانين الشباب والناشئين، وتتيح هذه البرامج المشاركة للطلاب والخريجين الجدد والممارسين في بداية مسيرتهم المهنية من المهتمين بالفنون البصرية والتصميم والعمارة والسينما والوسائط الجديدة والفنون الأدبية والأدائية.

أما الفنانون المختارون للمشاركة في برنامج 421 للتطوير الفني لعام 2024 فهم آلاء عبد النبي، وجمعة الحاج. وآنا إسكوبار.

صُمم برنامج 421 للتطوير الفني لدعم الممارسات الفنية المكثفة للفنانين المقيمين في الإمارات في المراحل المبكرة والوسطى من مسيرتهم المهنية. وسيقدم البرنامج الدعم لمقترحات المشاريع الطموحة، بدءاً من التطوير المفاهيمي، إلى تنفيذ وإنتاج أعمال فنية جديدة، وصولاً إلى إقامة معارض فردية ختامية في مَجمع 421 للفنون.

يتلقى الفنانون إرشاداً مستمراً من مدرّسي الفنون والقيمين الفنيين والمحاورين وزملائهم من خلال النقد والمناقشات، بالإضافة إلى منحة نقدية بقيمة 10,000 درهم إماراتي، بهدف تطوير أعمالهم جنباً إلى جنب مع إنتاج مواد نصّية، وبرنامج عامّ يقام استجابةً للأفكار والمواضيع المطروحة عبر معارضهم.

تستخدم آلاء عبد النبي النحت والأعمال التركيبية للتعبير عن فنها وممارستها، في حين يتركز منهجها الفني على إنتاج الشظايا التي تُجمع لتشكيل إحساس بالكمال، سواء كان متجذراً في أحداث واقعية أو نتاجات خيالية.

جمعة الحاج لديه معرفة في الاتصال البصري والبلاغة، وقد عرض أعماله في معارض مثل “تواريخ غير رسمية” في فن العيش في جزيرة الجبيل، أبوظبي (2024)، و”راجعون” في السركال أفنيو، دبي (2023).

ومن ناحية أخرى، تمارس آنا إسكوبار نهجاً فنياً متعدد التخصصات يجمع بين مجالات الحرف والفن والتصميم.

الفنانون المختارون ضمن الدفعة الثانية من برنامج 421 للإقامة الفنية لعام 2024 هم: يوسف عبد السيد، وشما آل حامد، وأدريان بيبي، وفرح سلطاني (زميلة جامعة نيويورك أبوظبي).

اختير الفنانون المقيمون من خلال دعوة مفتوحة سنوية امتدت من نوفمبر 2023 إلى يناير 2024، حيث اجتمعت لجنة تحكيم مكونة من خبراء فنيين إماراتيين لاختيار المشاركين، ويقدم البرنامج الدعم للفنانين المقيمين في الإمارات وفي جميع أنحاء المنطقة، ويقدم لهم منحاً خاصة وموارد مالية ودعماً مهنياً للعمل على تطوير مشروع رئيسي

مسيرة الفنانين الفنية.

أما يوسف عبد السيد، فهو مخرج إبداعي وفنان متعدد التخصصات مقيم في الكويت. تتنقل ممارسته بين الأنواع الفنية بعد أكثر من عقد من العمل في مجال الأزياء والصناعات الإبداعية لتشمل العمارة والتصميم الداخلي، وتصميم المنتجات، والأزياء، والتصوير الفوتوغرافي، وتنسيق الأزهار ليتداخل بعضها بعضاً في كل مشاريعه.

في حين تستخدم الفنانة شما آل حامد المقيمة في أبوظبي الرسم كوسيلة أساسية وغالباً ما تتناول ممارساتها الفنية البورتريه الذاتي وارتباطاته بالسرد، بينما تستكشف العقل الباطن الحالم.

أدريان بيبي هو فنان مهتم بالنسيج ومقيم في بيروت، تمثل ممارسته الفنية بحثاً مستمراً في المواد والعمليات الفنية، وتتشابك أعماله بين الطبيعة والثقافة لتقديم أغراض كأدوات تفتح باب الحوار حول مادية الأشياء والمشهد الثقافي المتغير والحالة الحاضرة.

فرح سلطاني هي فنانة مقيمة في أبوظبي، تعمل في مجالات متعددة منها النحت، والرسم، والفيديو، والنص، والأعمال التركيبية، وتهدف ممارستها إلى إضفاء طابع الغرابة على المألوف، وتجريب العمل على المواد بأشياء عادية ورفعها إلى مستوى أسمى من وظائفها المألوفة.

كما يدعو مَجمع 421 للفنون الفنانين لتقديم طلبات المشاركة في دورة عام 2025 لمنحة البحث الفني، وأن يترقبوا  التقديم للدفعة الثالثة من برنامج 421 للإقامة الفنية.