“بيئة ومحميات الشارقة” تُثري أوقات الطلبة خلال الإجازة الصيفية بفعاليات وبرامج شيقة في مختلف مناطق الإمارة

تزخر أجندة هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة خلال موسم الإجازة الصيفية الحالية بحزمة ثرية من الفعاليات والأنشطة الشيقة الموجهة للطلبة الشباب والناشئة من كلا الجنسين في مختلف مناطق إمارة الشارقة، وذلك بالتعاون والشراكة مع مجموعة من الجهات الحكومية، حيث تنظم الهيئة 6 فعاليات وبرامج رئيسية خلال (شهري يوليو وأغسطس)، وتتميز مجالاتها وأنشطتها بالتنوع والتجديد، والتركيز على المفاهيم البيئية وإذكاء روح التنافس المعرفي بين المشاركين.

تعزيز الوعي البيئي لدى النشء

وفي هذا الإطار، أكدت سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة أهمية تنظيم الفعاليات الصيفية المفيدة التي تعزز الوعي البيئي ومفاهيم الاستدامة لدى النشء والشباب اليافعين، وتنمي روح التنافس الهادف والعمل الجماعي لديهم، وتثري معارفهم وأفكارهم في أساليب ومبادئ الإرشاد البيئي والسياحي، فضلًا عن تعريفهم بالمعالم الطبيعية والوجهات البيئية الجاذبة التي تنفرد بها إمارة الشارقة.

حواضن صيفية فاعلة

ولفتت سعادة هنا السويدي إلى أن مراكز الاستكشاف والتعلم في الهيئة باتت حواضن صيفية فاعلة تستقطب أبناءنا وبناتنا من مختلف الأعمار، وتعود بالنفع عليهم، وتطور من شخصياتهم ومهاراتهم المختلفة، وترسّخ القيم الإيجابية لديهم تجاه البيئة والمجتمع، فضلًا عن تنمية ثقافة الانتماء للوطن عبر غرس سلوكيات الحفاظ على سلامة وحماية البيئات الطبيعية بمختلف عناصرها ومكوناتها.

تنوع يلبي الأهداف

ونوهت بأن الهيئة حرصت على إضفاء عنصري التنويع والتوزيع لهذه البرامج والأنشطة الصيفية بحيث تستقطب أكبر عدد ممكن من المشاركين، حيث تم تخصيص 4 فعاليات رئيسية في مدينة الشارقة تتمثل في (تحدي أبطال البيئة)، و(مستكشف شبه الجزيرة العربية)، و(مرح ومعرفة)، و(صيف المزرعة)، فيما استضافت المنطقة الوسطى فعالية (صيفنا في جبل بحيص)،  وشهدت المنطقة الشرقية برنامج (ملتقى البيئيون) في نسخته الخامسة.

دعم مقدر

ووجهت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة تقديرها البالغ إلى مجموعة شركاء وداعمي الموسم الصيفي للهيئة من الجهات الحكومية، نظير توفيرها كل سبل التعاون وتبادل الخبرات وتسخير الإمكانات والموارد اللازمة للخروج بأفضل الفعاليات والأنشطة التي تخدم المشاركين وتنعكس عليهم إيجابًا، معربة عن شكرها لجميع فرق العمل المشرفة على تنظيم هذه الفعاليات، وحرصهم على تحقيق أعلى مستويات الاستفادة المرجوة منها.

تحدي (أبطال البيئة)

سيكون المشاركين في مدينة الشارقة على موعد مع التنافس الشيق عبر البرنامج الصيفي السنوي “أبطال البيئة” والذي انطلق يوم الإثنين 15 يوليو الجاري وسيستمر إلى 25 من الشهر نفسه، حيث تركز نسخة هذا العام على ترسيخ مفاهيم العمل الجماعي والإنجاز بروح الفريق، وتسعى لتعريف المشاركين بالمعالم البيئية و محتوى مراكز التعلم في الهيئة و ما يميز كلًا منهم والأنشطة المنوعة في المجال البيئي. وشاركت عدة جهات حكومية في البرنامج تمثل كلًا من القيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة الوقاية والسلامة، وهيئة الشارقة للدفاع المدني، وجمعية الإمارات للتصوير، ومربى الشارقة للأحياء المائية التابع لهيئة متاحف الشارقة، و دائرة الخدمات الاجتماعية، و وزارة الطاقة و البنية التحتية.

وسيتضمن البرنامج إجراء جولات وعقد ورش ومحاضرات تضم طرح أسئلة ومسابقات تحفيزية لتشجيع المشاركين على التحدي والتنافس ما بين المجموعات المشاركة للفوز بلقب أبطال البيئة. ويشارك في البرنامج مجموعة بيئية ثقافية توعوية من المراكز التعلمية للهيئة تشمل متحف التاريخ الطبيعي والنباتي، ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية، ومركز خوركلباء لأشجار القرم، ومركز الحفية لصون البيئة الجبلية، ومركز واسط للأراضي الرطبة، وحديقة بحيص الجيولوجية.

مستكشف شبه الجزيرة العربية

بدوره، يقدم مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية التابع للهيئة في مدينة الشارقة برنامجه الصيفي “مستكشف شبه الجزيرة العربية”، و الذي يهتم بتوعية المشاركين بمبادئ الاستدامة، وتعريفهم بأساسيات الإرشاد، وذلك من خلال اصطحابهم في جولات في أقسام المركز، بالإضافة إلى تحفيز مهاراتهم الإبداعية وتعزيز قدراتهم على الابتكار من خلال الورش التعليمية المتنوعة.

مرح ومعرفة

من جانبها، تضم خطة الحديقة الإسلامية في مدينة الشارقة تقديم برنامج “مرح ومعرفة” حزمة من الورش والمسابقات الحركية والذهنية، من بينها ورشة الصبار والصمغ العربي ومسابقة “عنقود العنب” وتطابق النباتات وغيرها من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهاراتهم وتعريفهم بفوائد النباتات المذكورة في القرآن والسنة.

صيف المزرعة

تضفي فعالية “صيف المزرعة” وقتًا مثاليًا للأطفال خلال الصيف للحصول على تجربة ممتعة وتعليمية شيقة، حيث يحظون بفرصة التعرف على الحيوانات في المزرعة عن طريق ورش تثقيفية وترفيهية وألعاب مشوقة.

صيفنا في جبل بحيص

من جهتها، طرحت حديقة بحيص الجيولوجية في ربوع المنطقة الوسطى برنامج (صيفنا في جبل بحيص)، حيث ضم البرنامج باقة من الفعاليات والأنشطة الصيفية للطلبة التي تخص بيئة المنطقة الوسطى، وأتاحت لهم التعرف على الأحافير وكيفية تكوينها بمرور الزمن، وكل ما يتعلق بالطبيعة الجيولوجية في المنطقة.

(ملتقى البيئيون)

وفي المنطقة الشرقية، نظم  مركز الحفية لصون البيئة الجبلية في مدينة كلباء النسخة الخامسة من برنامج “ملتقى البيئيون” للفئة العمرية 10 – 15 سنة، وتعرفوا من خلاله على أساسيات الإرشاد وأساليبه المختلفة وكيفية تطبيقها بطرق مبتكرة ومفيدة وطريقة توجيه الزوار والسياح بشكل فعّال واحترافي، بالإضافة إلى اكتساب المعرفة عن حيوانات المركز والبيئة الطبيعية المحيطة بها، حيث تنوعت أنشطة البرنامج على مجموعة من الجولات التعليمية والورش المعرفية والألعاب التفاعلية التثقيفية المرتبطة بالبيئة الجبلية، والتي تسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وربط الأجيال برسالة المركز الرامية إلى الحفاظ على التنوع البيئي والحيوي، وتنفيذ مبادرات الصون المستمر للحياة الطبيعية، وتشجيع تكاثر الأنواع المهددة بالانقراض من حيوانات البيئة الجبلية، والتعريف بالدور التثقيفي المميز للمركز كوجهة تعليمية مفضلة في مجال المحافظة على البيئة الجبلية.

#انتهى#