زار سعادة يوان كينهوا، نائب حاكم، مدير الأمن العام لمقاطعة جيانغشي في جمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له، القيادة العامة لشرطة دبي. وكان في استقباله معالي الفريق عبدالله المري القائد العام لشرطة دبي، وعدد من الضباط، وذلك في إطار تعزيز التواصل والتعاون المشترك والاطلاع على الممارسات في المجالات الأمنية والشرطية.

وأكد معالي الفريق المري خلال اللقاء، أن القيادة العامة لشرطة دبي تؤمن بأهمية ودور التواصل ومد جسور العلاقات والشراكات الدولية، وتبادل الخبرات والعلوم وأفضل الممارسات في المجال الشرطي والأمني، والذي يصب في خدمة المجتمعات وتعزيز الأمن والشعور بالأمان.

وبحث اللقاء أوجه تعزيز التعاون والتواصل بين الجانبين في المجالات الأمنية والشرطية، وسبل الارتقاء بهذه العلاقات وتعزيزها وتطويرها، وذلك بحضور سعادة اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، والعميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والعميد تركي بن فارس، مدير الإدارة العامة للعمليات.

مركز القيادة والسيطرة

بعد ذلك، زار سعادة يوان كينهوا، إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات، اطلع خلالها على منظومة العمل في مركز القيادة والسيطرة، وأحدث الأنظمة التي تعزز من مستوى الأمن والأمان، والمبادرات والخدمات التي تخدم أفراد المجتمع وتسهل لهم عملية الاتصال والإبلاغ، إلى جانب اطلاعه على أبرز تجهيزات المركز مثل الخريطة ثلاثية الأبعاد، ونظام إدارة ومراقبة الدوريات وتوزيعها على أرض الواقع بما يحقق هدف شرطة دبي في الاستجابة السريعة للبلاغات ونداءات الاستغاثة، والتقنيات والأدوات والوسائل التي تدعم الاستجابة السريعة للبلاغات والمكالمات في أي وقت، وكذلك دور مركز أنظمة الطائرات المُسيرة في شرطة دبي في تعزيز الاستجابة السريعة.

وفي ختام الزيارة تبادل الطرفان الدروع التذكارية بمناسبة الزيارة، وعبر سعادة يوان كينهوا، عن إعجابه بما شاهده من الأنظمة المتقدمة التي تخدم العمليات الشرطية والأمنية في شرطة دبي، مؤكداً أن هذه الزيارة سوف تعزز من فرص التعاون والتبادل المعرفي والاستفادة من الخبرات وتبادلها، ومشيدا بشرطة دبي ومدى تسخيرها للتقنيات والتكنولوجيا بهدف تعزيز الأمن والأمان.

ضاحي خلفان يطلع على الإنجازات والخطط التطويرية للإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة

أشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بالجهود التطويرية التي تقوم بها الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بشرطة دبي وسعيها لتحقيق أفضل المؤشرات العالمية في مجال الكشف عن الجريمة بناء على الفحوصات التي أجرتها الإدارة، والإنجازات التي حققتها في مجال نسبة الجرائم المكتشفة.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه اجتماعا لعرض الخطط التطويرية ومستجدات وآليات عمل الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، وذلك بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، حضره سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد لعام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، وسعادة اللواء أحمد ثاني بن غليطة، ومديري الإدارات، ورؤساء الأقسام بالإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة.

كما حضر الاجتماع سعادة اللواء أحمد عتيق المقعودي، مدير الإدارة العامة لمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي.

واطلع معاليه على عرض تفصيلي حول إنجازات الإدارة وخطط التطوير والتحسين التي تقوم بها والجداول الزمنية لإنجازها، وتضمن العرض مشروعاً لتطوير منصة إلكترونية لإجراءات مسرح الجريمة وإدارة القضايا، يتضمن آلية لتوثيق لمسار الآثار المادية والرقمية والعينات وربطها بالأنظمة الجنائية والأخرى، واستلام طلبات الانتقال إلى مسرح الجريمة وتوثيق الآثار المادية، واستلام طلبات الفحوصات وآلية استلامها وتحويلها للخبراء المعنيين وارسال التقارير الفنية للجهات الطالبة.

وتهدف المنصة إلى ضمان توثيق جميع إجراءات الادارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة بواسطة منظومة رقمية تسهم في تقليل زمن إنجاز المعاملات وسهولة الوصول إلى المعلومات من خلال توحيد الأنظمة الذكية وربطها بالأنظمة الجنائية الأخرى.

كما اطلع معاليه على عرض يوضح طلبات التطوير والتحسين الجديدة التي تقوم بها الإدارة مع الشركاء الداخليين والخارجيين والتي اشتملت على الربط بين نظام الحدث ومنصة أثر الرقمية.

كما تم خلال الاجتماع استعراض الهياكل التنظيمية وأهم الإدارات والأقسام التي تضمها الإدارة العامة، والتخصصات العلمية إضافة إلى خبراء الأدلة الجنائية، والكوادر العاملة من ذوي التخصصات النادرة، وتم استعراض أهم الإنجازات التي قامت بها خلال الفترة الماضية، وعدد الطلبات التي تم إنجازها في مجال فحص العينات خلال السنوات الخمس الماضية.

واطلع معالي نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، على برامج الإدارة في مجال الاستفادة من أنظمة الذكاء الاصطناعي وتوظيفها في عمل الأدلة الجنائية، خصوصا فيما يتعلق بالكشف عن البصمات، والآثار المرفوعة من مسرح الجريمة، ومطابقتها مع المشتبه بهم.

وتم استعراض الإنجازات المحلية والعالمية، وتقارير حول الفحوصات المعتمدة التي قامت بها الإدارة، من قبل المنظمات الدولية ومطابقتها لمعايير الأيزو، إلى جانب المؤتمرات والندوات والمعارض العلمية التي شارك فيها خبراء الإدارة على المستويين المحلي والدولي، والجوائز التي حصلت عليها، واهم المشاريع التنفيذية، والاستراتيجية، والابتكارية والعلمية، التي تم إنجازها، وخططها الاستراتيجية ورؤيتها المستقبلية لقطاع شؤون البحث الجنائي بأن تكون شرطة دبي الأكثر ابتكارا وذكاء في المنطقة بحلول 2031م.


إدارة حماية الطفل والمرأة بشرطة دبي تحتفي بكبار المواطنين

زار فريق من إدارة حماية الطفل والمرأة بشرطة بالإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، نادي ذخر لكبار المواطنين في حديقة الصفا إحدى مبادرات اللجنة العليا للتنمية وشؤون المواطنين في دبي، للاحتفاء بأعضاء النادي من كبار المواطنين بمناسبة اليوم العالمي للأب.

وتأتي الزيارة ضمن مبادرة أطلقتها إدارة حماية الطفل والمرأة تحت شعار ” من القلب إلى الأب ” بهدف مشاركة أعضاء النادي هذه المناسبة التي يُحتفل بها سنوياً لتكريم الآباء ودورهم المهم في حياة أبنائهم والمجتمع بصورة عامة، ويعتبر فرصة للتعبير عن الحب والامتنان للآباء وتقديرا للجهود التي بذلوها في تربية أبنائهم ودعمهم على مدار العمر، ولما للمناسبة من أثر إيجابي على الأسرة والمجتمع.

وقام فريق إدارة حماية الطفل والمرأة بتقديم الهدايا العينية لعدد من الآباء في النادي وإدخال الفرحة والسرور في نفوسهم، وذلك بحضور المقدم الدكتور علي محمد المطروشي، مدير إدارة حماية الطفل والمرأة بالإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، والسيد خالد حسين عبدالله، مدير نادي ذخر وأعضاء فريق من إدارة حماية الطفل والمرأة.