أشاد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بالجهود الكبيرة التي تقوم بها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي، والإنجازات التي حققتها في مكافحة الاتجار بالمخدرات، وضبط مروجيها ومتعاطيها، سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

جاء ذلك خلال ترؤس معاليه اجتماعاً لعرض مستجدات وآليات عمل الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، بمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، حضره سعادة اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد لعام لشؤون البحث الجنائي في شرطة دبي، وسعادة اللواء عيد محمد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومدراء الإدارات، ورؤساء الأقسام بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات.

كما حضر الاجتماع سعادة اللواء أحمد عتيق المقعودي، مدير الإدارة العامة لمكتب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي.

واطلع معاليه على عرض تفصيلي حول الإنجازات المحلية والعالمية التي حققتها الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، خلال السنوات الخمس الماضية، والتي عكست مستويات ريادية متقدمة في التصدي لتجار ومروجي المخدرات والعصابات الإجرامية، واشتملت على جهود إبداعية كبيرة في مجال التوعية المجتمعية حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية.

واستمع معاليه من سعادة اللواء عيد محمد ثاني حارب، مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، إلى شرح حول 3 عمليات نوعية مُنفذة، ومن بينها: عملية «ستورم» التي كشفت مخططات عصابة دولية إجرامية، وتم خلالها ضبط واحدة من أكبر عمليات تهريب الكبتاجون على مستوى العالم، بقيمة تتجاوز الـ 3 مليارات درهم.

كفاءة وحرفية

وأكد مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أن ما تقوم به الإدارة من جهود في مكافحة الجريمة والحد منها، يعد دليلاً على منظومة العمل المتقدمة التي تتمتع بها شرطة دبي من تقنيات ذكاء اصطناعي، وموارد بشرية مؤهلة ومتخصصة تتمتع بالكفاءة والحرفية للكشف عن الجريمة والتصدي لها على الساحة المحلية والدولية، موضحاً أن المعلومات الصادرة من الإدارة العامة والتي أدت إلى ضبطيات خارج الدولة خلال الفترة من 2020- 2023، بلغت 1025 معلومة، بإجمالي كميات مضبوطة تُقدر بـ 17.164 طن، وبقيمة سوقية تجاوزت 600 مليون درهم.

برامج ومبادرات

تلا ذلك استعراض مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، لجهود مركز حماية الدولي في مجال الفحص الدوري، ودراسة الحالات، والاستشارات الاجتماعية للمقبوض عليهم لأول مرة في قضايا تعاطي المخدرات، كما تطرق سعادته إلى الحديث حول نتائج البرامج المجتمعية والطلابية وبرامج التوعية والتأهيل، وتأثيرها الكبير في تنمية الوعي حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية لدى الطلبة وفئات المجتمع بشكل عام، لافتاً إلى أن مبادرة «نسيج» تعد إحدى المبادرات النوعية التي تهدف إلى التصحيح الاستباقي لسلوكيات الطلاب، وتقويمها عبر برامج ومنهجيات علمية، بما يحقق التحول الإيجابي المطلوب، ويسهم في تعزيز أمن المجتمع، خاصة على صعيد المجتمع المدرسي.

شرطة دبي تُكرم السائقين المثاليين في “نجوم القيادة الآمنة”

تحت رعاية معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، شهد سعادة اللواء الدكتور عبدالقدوس عبدالرزاق العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة، وسعادة اللواء عبدالله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، حفل تكريم  “نجوم القيادة الآمنة”، للسائقين المثاليين من الإدارات العامة ومراكز الشرطة، الذين لم يرتكبوا حوادث أو مخالفات مرورية خلال الثلاثة أعوام الماضية، وهو البرنامج الأول من نوعه في شرطة دبي الهادف إلى حث السائقين على الالتزام بالقوانين المرورية للارتقاء بمستوى الأداء، والمساهمة في تعزيز السلامة المرورية على الطرقات.

حضر الحفل الذي أقيم في مدينة جميرا، سعادة اللواء علي عتيق بن لاحج، مساعد القائد العام لشؤون المنافذ بالوكالة، وسعادة اللواء سيف مهير المزروعي مدير الإدارة العامة للمرور، وسعادة اللواء دكتور محمد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للعمليات، وسعادة اللواء الدكتور عادل السويدي، مدير مركز شرطة جبل علي، وعدد من ممثلي الإدارات العامة ومراكز الشرطة، والسائقين المثاليين.

وقال اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي إن مبادرة نجوم القيادة الآمنة تعد من أبرز المبادرات التي تهدف إلى تعزيز ثقافة السلامة المرورية والقيادة المسؤولة، وتثقيف السائقين بأفضل الممارسات المرورية، مع التركيز على أهمية الالتزام بقوانين المرور واحترام حقوق الآخرين على الطريق بفضل الجهود المبذولة، حيث تسعى هذه المبادرة إلى الحد من الحوادث المرورية وتحقيق بيئة آمنة للجميع، مما يعكس التزام المجتمع بالسلامة والوعي المروري المستدام.

وأضاف أن المبادرة حققت نتائج إيجابية في خفض نسبة الحوادث المرورية لمركبات القوة، ومساهمتها في تحقيق قفزة نوعية في عمليات التأمين، وترشيد النفقات الحكومية في هذا الجانب، داعيا السائقين المثاليين، للمحافظة على هذا الإنجاز، ومتمنيا للجميع التوفيق والسداد لخدمة الوطن.

وأكد العميد نبيل الرضا مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ بالوكالة أن مبادرة نجوم القيادة الآمنة، التي انطلقت برعاية وتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري، تهدف إلى تكريم السائقين الملتزمين بالقيادة الآمنة من الإدارات العامة ومراكز الشرطة، وتحفيز مرتب القوة للامتثال والالتزام والمحافظة على ممتلكات القوة، لتحقيق المؤشر الاستراتيجي في سرعة الاستجابة.

ترشيد النفقات

بدورها، قالت العقيد سميرة عبد الله آل علي، مديرة إدارة التأمينات في الإدارة العامة للنقل والإنقاذ، إن المبادرة ساهمت في تخفيض نسبة الحوادث المرورية لمركبات القوة بمعدل 40%، الأمر الذي ساهم في انخفاض متوسط زمن الاستجابة لحالات الطوارئ المختلفة إلى دقيقتين ونصف، كما حققت المبادرة على مدار السنوات الماضية، ترشيداً في النفقات بلغ قرابة 24 مليون درهم.

وأكدت العقيد سميرة، أن عدد المكرمين في الدورة السادسة بلغ 103 ضمن 3 فئات، حيث عززت المبادرة من تواجد دوريات الشرطة في مناطق اختصاصها وفقا للأهداف الاستراتيجية لسرعة الاستجابة للحالات الطارئة ومدى جاهزية المركبات للخدمة.

تقديرا لعطائهم

وكرم سعادة اللواء الدكتور عبد القدوس العبيدلي، وسعادة اللواء عبد الله علي الغيثي، يرافقه العميد نبيل الرضا مدير الإدارة العامة للنفل والإنقاذ بالوكالة، والعقيد سميرة آل علي مدير إدارة التأمينات، فئة المصابين تقديراً لعطائهم وتضحياتهم أثناء تأدية مهامهم الشرطية.

كما كرم سعادة اللواء العبيدلي واللواء الغيثي، الإدارات العامة الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وهم الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ في المركز الأول، يليها الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، وأخيراً الإدارة العامة لأمن المطارات، إلى جانب تكريم مراكز الشرطة الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، وهم مركز شرطة جبل علي في المركز الأول، يليه مركز شرطة المرقبات، وأخيراً مركز شرطة البرشاء.

22 سائقاً مثالياً

كما كرم اللواء العبيدلي واللواء الغيثي، فئة السائقين المثاليين في القوة، وعددهم 22 سائقاً مثالياً، من كل من الإدارة العامة للنقل والإنقاذ، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ، والإدارة العامة لأمن المطارات، والإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، والإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، ومركز شرطة جبل علي، ومركز شرطة الراشدية، ومركز شرطة بردبي، ومركز شرطة حتا، ومركز شرطة لهباب، ومركز شرطة الفقع، ومركز شرطة الخوانيج، ومركز شرطة البرشاء، ومركز شرطة الموانئ، ومركز شرطة الرفاعة، ومركز شرة المرقبات، ومركز شرطة القصيص.

الرعاة والمتعاونين

كما تم تكرم المتعاونين مع المبادرة خلال الحفل، وهم مركز استشراف المستقبل ومركز شرطة الراشدية، على تعاونها في المبادرة، إلى جانب تكريم الطفلة مهره عبدالله الزعابي لدورها في دعم المبادرة ومشاركتها في فيديو تمثيلي عن المبادرة.

وفي الختام، كرمت المبادرة الرعاة، ممثلين في شركة جمعة الماجد، وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين، ومنتجع مدينة جميرا، والتلال للأزياء الرجالية، وقصر الشوكولا، وشركة جوفيال للساعات، و شركة ياس للعطور، و سويت ليدي للشيلة والعباية.

شرطة دبي تودع حجاجها المُتجهين إلى الأراضي المقدسة

شهد سعادة اللواء علي غانم مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والدعم اللوجستي في شرطة دبي، وداع حجاج شرطة دبي على نفقة القوة للعام 1445 هجرياً، وذلك في مطار دبي الدولي، وقد تضمنت بعثات الحج عدد من الموظفين والمتقاعدين من العنصرين الرجالي والنسائي.

وتم توديع الحجاج، بحضور كل من المقدم علي حسين مدير مكتب مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والدعم اللوجستي، والمقدم حسين علي محمود من إدارة التشريفات، والملازم أول أحمد خليفة المزروعي رئيس قسم الشؤون الإسلامية والتسامح التابع للإدارة العامة لإسعاد المجتمع، ورئيس شؤون المتقاعدين، فاطمة صابر الأميري، وعدد من الموظفين.

والتقى سعادة اللواء علي غانم أفراد بعثة الحج قبل انطلاقهم، متمنياً لهم التوفيق، ومؤكداً اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي، ودعمها لمبادرات الحج، والتي لها أثرٌ إيجابي في تعزيز العلاقات الوطيدة بين القيادة وموظفيها، ولما في ذلك من أثر ملموس على قيم الموظف وسلوكه في تقديم أفضل الخدمات إلى أفراد المجتمع.

وعبر الموظفون المتجهون لأداء فريضة الحج عن عميق سعادتهم وشكرهم للقيادة العامة لشرطة دبي.