مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي – الدورة العاشرة تتوِّيج لرحلةً حافلةً بالتجارب والمنجزات

ينطلق مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي بمرحلته التمهيدية  الاثنين المقبل الأول من مايو  ، في دورة عاشرة  تأتي عامرة بالعروض المسرحية والأنشطة المصاحبة، وتشهد مشاركة واسعة للمدارس في الإمارة  المتمثلة بمناطقها الجغرافية الثلاث : مدينة الشارقة ، المنطقة الوسطى ، و المنطقة الشرقية و عددها 61 مدرسة مشاركة .

و خلال مؤتمر صحفي عقد في قصر الثقافة بالشارقة قالت مريم المعيني المنسق العام للمهرجان بأنه يهدف إلى تعزيز الهوية الوطنية  والقيم التربوية المنشودة في الميدان التعليمي ، بالإضافة إلى تطوير الذائقة الفنية والجمالية لطلبة المدارس من خلال تفعيل اهتمامهم بالمشاركة في النشاط المسرحي و تكريس دور أبو الفنون بصفته وسيله تربوية تسهم في رفع الكفاية المعرفية و الإبداعية لدى الطلاب .

ويقام المهرجان برعاية كريمة ودعم سخي من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة “رعاه الله”، وترجمةً لتوجيهات سموه، تنظم إدارة المسرح بدائرة الثقافة منذ عشر دورات مهرجان الشارقةللمسرح المدرسي، إسناداً للجهود التربوية والتعليمية، وإثراءً لشخصية التلميذ عقلاً ووجداناً، لينشأ نشطاً ومبدعاً وفاعلاً.

وعلى مدى دوراته الماضية، مثَّل المهرجان للطلبة مدخلاً للاتصال الحي والملهم بعوالم المسرح، الزاخرة بالحكايات الدالَّة، والمناظر المعبَّرة، والأداء المبدع، ومنهلاً عذباً لشحذ الخيال، وتنمية المدارك، واكتساب الخبرات، وفسحةً رحبة للاحتفاء بمواهبهم ومهاراتهم في التأليف، والتعبير، والتمثيل، والتفكير النقدي.

وتأتي الدورة العاشرة من المهرجان، تتويجا  لرحلةً حافلةً بالتجارب والمنجزات، نجح خلالها المهرجان في ترسيخ حضوره، وتعميق أثره إلى أبعد مدى، وهو ما يعكسه هذا الإقبال المتزايد من المدارس على منصته، من دورة إلى أخرى، وهو ما تجسده تلك الأصداء الكبيرة التي حققها المهرجان، في مؤتمرات، وندوات، ومهرجانات، نُظمت هنا وهناك، وكان موضوعها “المسرح المدرسي”.

وبينت بإن المسيرة المستمرة والمزدهرة لهذا المهرجان، بمقوماته الراسخة، وتجهيزاته المتطورة، وكفاءاته العالية، وبرامجه المتجددة والمتعددة.. كل ذلك ضمن مشروع الشارقة الثقافي، الذي يضع الاهتمام بأجيال المستقبل في صميم الأولويات، ويسخِّر كل الوسائل والإمكانات لضمان وتعزيز كل ما يصقلهم نفسياً، وجسدياً، وفكرياً، ويحفزهم على الابتكار والتميز، والتقدم بخطى واثقة، ورؤية واضحة، في الطريق إلى الغد المُشرق.

مضيفة أننا إذ نحتفل اليوم بتنظيم الدورة العاشرة لهذا المهرجان، نسجل اعتزازنا بذاكرته التي تختزن وتصون المئات من العروض، والورش، والمؤتمرات والصور، وبشبكة العلاقات الواسعة، والاستجابات البنَّاءة، والمنهجية الفاعلة للتعاون والتكامل، التي خلقها المهرجان مع الجهات ذات الصلة بالقطاع، وكل تلك العناصر بلا شك تمثل الحافز والزاد لمواصلة المسير، واستشراف الطرق والآفاق البعيدة والجديدة.

وقالت تأتي الدورة العاشرة من مهرجان المسرح المدرسي، بعد فترة تحضيرية امتدت لستة شهور، عمدت خلالها إدارة المسرح بالدائرة، إلى اجراء تدريبات مكثفة في اختصاصات التمثيل، والإخراج، لفائدة المدارس التي تقدمت للمشاركة في المهرجان، وأشرف على تلك الحصص التدريبية مختصون في المسرح المدرسي، وهم (أ.مجدي محفوظ، أ.زينة ظروف ، أ.خليدة الشيباني ، أ.هامي بكار ، أ.منى سليمان)

وأشارت أن هذه الدورة ستشهد مشاركة واحد  وستين عرضاً، يقدمها أكثر من ستمائةطالب وطالبة من المراحل المدرسية الثلاث، واكثر من مائة وخمسون معلم ومعلمة في مدينة الشارقة، والمنطقتين الوسطى والشرقية.

وأوضحت بأنه سيتم تحكيم هذه العروض من قبل نخبة من المختصين والفاعلين في المجال المسرحي والتربوي ، وستختار لجان تحكيم المرحلة الأولى  5 عروض مسرحية من كل منطقة بواقع  عرض من مدارس الحلقة الأولى وعرضان من مدارس  الحلقة الثانية بنين وبنات وعرضان من مدارس  المرحلة الثانوية بنين وبنات. للتنافس على جوائز المرحلة الختامية من المهرجان .

وقالت المعيني انه بالتركيز على مدارس الشارقة، فإنها تشارك بستة وعشرين عرضاً، وتتسابق هذه العروض في مرحلة تمهيدية خلال الفترة من الأول إلى الثامن من شهر مايو، في مسرح معهد الشارقة للفنون المسرحية، وتتنافس هذه العروض أسوة بعروض المنطقتين الوسطى والشرقية على جوائز المهرجان على النحو التالي:جائزة أفضل تمثيل / طلاب  وجائزة أفضل تمثيل / طالبات وجائزة أفضل تأليف مسرحي وجائزة أفضل إخراج مسرحي وجائزة الاستعراض والأداء التعبيري وجائزة الأداء الجماعي المتميز وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

وقالت سوف تحكم بين هذه العروض في مدينة الشارقة لانتقاء أفضلها للمرحلة الختامية، لجنةٌ فنية تضم كلاً من الأستاذ الفنان إبراهيم سالم، والأستاذة التربوية والإعلامية بدرية الشواب، والأستاذ الفنان محمد سعيد السلطي.

وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من علياء الزعابي منسق المهرجان في المنطقة الشرقية وصالح الطنيجي منسق المهرجان في المنطقة الوسطى .

وتخلل المؤتمر العديد من الاستفسارات من الإعلاميين التي أجاب عنها المتحدثون في المؤتمر .

الدورة العاشرة

انطلاقاً من حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالمسرح وتأكيده في كل الملتقيات والمهرجانات المسرحية على أهمية المسرح المدرسي ودوره في بناء أجيال واعية، تُطلق إدارة المسرح بدائرة الثقافة، الدورة العاشرة لمهرجان الشارقة للمسرح المدرسي.

جاءت الدورة العاشرة من المهرجان مؤكدة أن العمل المسرحي يمثل حجر الزاوية ليس لبناء مستقبل مسرحي واعد للطلاب، بل لتأسيس حراكٍ  اجتماعي على دعائم ثقافية وقيمة أكثر صلابة ورسوخاً؛ فهؤلاء الطلاب هم معاملُ الإبداع، وبُناة المستقبل.

ولأهمية مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي، ولإيمان إدارة المسرح بدوره الفعال، ورغبةً منها في أن تشارك جميع المدارس في هذه التظاهرة الإبداعية، بدأت الزيارات التعريفية للمدارس من قبل المنشطين المسرحيين منذ شهر سبتمبر المنصرم. وتعاقبت الزيارات واللقاءات والتدريبات إلى يومنا هذا، حيث يولدُ الإبداع على خشبة مسارحنا.

تنطلق المرحلة التمهيدية للمهرجان الاثنين القادم، وتشارك أحد عشر مدرسة من المنطقة الوسطى. بمجموع مدرستين حلقة أولى، ومدرستين حلقة ثانية بنات، و4 مدارس حلقة ثانية بنين، ومدرسة ثانوي بنات، ومدرستين ثانوي بنين. يشاطرنا هذا الإبداع ما يقارب 40 معلم ومعلمة، و 115 طالب وطالبة كما ستكون هناك عروض مصاحبة تتخلل المهرجان .