جمعية أصدقاء مرضى الكلى تنظم سلسلة من البرامج والورش التوعوية والزيارات التفقدية
أعلنت جمعية أصدقاء مرضى الكلى، إحدى الجمعيات الداعمة للصحة في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، عن تنظيمها سلسلة من الفعاليات التوعوية والبرامج والأنشطة الترفيهية، وذلك في إطار احتفالاتها باليوم العالمي للكلى والذي يعد أحد البرامج الرئيسية ويأتي هذا العام تحت شعار صحة الكلى للجميع، بهدف تعزيز الوصول الى الرعاية الكافية والممارسة الأفضل والذي بلا شك يستهدف الوصول الى مجتمع صحي معافى ومنتج كما يهتم بالدرجة الاولى بدعم مرضى الكلى وتعزيز الوعي الصحي لأفراد المجتمع بأمراض الكلى وسبل علاجها والوقاية منها.


وتتضمن الفعاليات التي تم تنظيمها سلسلة متكاملة و مختلفة للاحتفال باليوم العالمي للكلى حيث تم تنظيم ورشة توعوية لطلبة المدرسة الأهلية الخيرية الخاصة بعنوان ” أهمية شرب الماء”. كما شاركت الجمعية أيضآ في الجامعة الأمريكية بالشارقة ضمن ” يوم التوعية” الذي عقد بمقر شؤون الطلبة و تم التعريف بالجمعية وأهدافها وخدماتها المقدمة للمرضى والمجتمع وتوزيع المنشورات التوعوية والهدايا للمشاركين من الطلاب والزوار .

والجدير بالذكر بأن زيارة وفد من جمعية أصدقاء مرضى الكلى برئاسة سعادة / منى الحواي – رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الكلى ونائبتها سعادة /  فاطمة المغني و أعضاء مجلس الإدارة لمستشفى الفجيرة والتي ساهمت في مد جسور التعاون مع الإدارات بما يهدف إلى دعم مرضى الكلى والتوعية الصحية للوقاية من أمراض الكلى، كما تم زيارة قسم غسيل الكلى للاطمئنان على المرضى ودعمهم نفسيا ومعنوياً وتبادل الجهود مع إدارة المستشفى لتقديم الدعم لمرضاهم ضمن مبادرة اطمئنان. كما تم عمل محاضرة توعوية بعنوان ” الثقة بالنفس ”  في مدينة الخدمات الإنسانية حيث استهدفت فئة أصحاب الهمم وتم توزيع هدايا لهم. ومن جهة اخرى و ضمن فعاليات اليوم العالمي للكلى تم التعاون مع المكتب التمثيلي لوزارة الصحة بالشارقة بدعمهم بعبوات مياه ليتم توزيعها على فئة العمال.  واختتمت هذه الفعاليات  بقيام  وفد من العاملين في الجمعية بالمشاركة في دار رعاية المسنين بالشارقة حيث تم تقديم محاضرة توعوية لهم والتعريف بالجمعية واهدافها ورؤيتها لتعم الفائدة لكل شرائح المجتمع، ثم توزيع الهدايا والمنشورات التوعوية على المرضى المقيمين في المركز.

وتستمر برامج الجمعية على مدار السنة حيث تطلق الجمعية مبادرة صحتي في رمضان والتي تهدف إلى تكثيف التوعية لجميع أفراد المجتمع متضمنة محاضرات توعوية يلقيها مثقفين صحيين، ومنشورات توعوية يتم نشرها خلال مواقع التواصل الإجتماعي.


وقالت سعادة منى الحواي، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الكلى إن اليوم العالمي الكلى يمثل منصة للتوعوية بأمراض الكلى، ودعم مرضى الكلى وتحقيق التمكين الصحي لهم، وتحرص الجمعية سنوياً على استثمار هذه المناسبة لإطلاق الفعاليات وتنظيم الأنشطة والبرامج المبتكرة بهدف نشر التوعية الصحية ودعم مرضى الكلى، مشيرة إلى أن مشاركة الجمعية في هذا الحدث يأتي تجسيداً لرؤى وتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي -المجلس الأعلى لشؤون الأسرة- بالشارقة بضرورة العمل على تنظيم الفعاليات والحملات التوعوية بهدف تحسين الصحة الجسدية والنفسية لمرضى الكلى وتقديم الدعم لهم، وتعزيز الممارسات المرتبطة بالصحة لأفراد المجتمع كافة.


وأوضحت سعادتها أن الجمعية تحرص من خلال الفعاليات التي نظمتها احتفالاً بهذه المناسبة إلى دعم المرضى من خلال التواصل بشكل مباشر معهم والوقوف على احتياجاتهم، إلى جانب تعزيز الوعي الصحي بأمراض الكلى من خلال عقد أنشطة توعوية وبرامج تثقيفية بهدف تقديم الإرشادات والنصائح الصحية حول أهم الممارسات الصحية والتغذوية التي تضمن الوقاية من أمراض الكلى، وأكدت على ضرورة الزيارات الميدانية للمستشفيات للتحقق من صحة المرضى.