في مهرجان طيران الإمارات للآداب

          جوقة مدرسة “ريبتون” الابتدائية بالبرشاء تأسر الجمهور بأدائهم لمقطوعة “طفل المحيط” خلال حفل إطلاق الكتاب.

أطلق مهرجان طيران الإمارات للآداب، اليوم المجموعة الرابعة من سلسلة مختارات “أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية”، وهي مجموعة متميزة تحتضن قصص من تأليف أكثر من 20  كاتباً و من الأطفال الذين فازوا في مسابقة “أصوات أجيال المستقبل”؛ وبحضور سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة، سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم. شهد الأطفال الفائزون في مسابقة 2023 قصصهم تُبث فيها الحياة من قِبل إبداعات الرسامين المحليين وذلك خلال أهم فعالية للأدب في المنطقة.

وقالت سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة لمبادرة “أصوات أجيال المستقبل”: “أفخر بهؤلاء الصغار على تفانيهم في الدعوة للاستدامة من خلال قصصهم التي تحفل بشغف وعاطفة واضحين. من المهم الاستماع لأصواتهم ولندائهم للحفاظ على البيئة وللالتزام باتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. أؤمن بهم وبقدرة قصصهم على إلهام التغيير الإيجابي والمساهمة في تشكيل عالم أكثر استدامة وشمولية”.

وقد قدم الحفل الفائزان في دورات المسابقة السابقة، عبدالكريم عصمت عصام وغزال ومحمد حمزة صدّيقي، وجزء من الفعالية، قدمت جوقة مدرسة “ريبتون” الإبتدائية بالبرشاء ويوسف خان، أداء مميز لمقطوعة “طفل المحيط”، من تأليف شامي بيتهيا، والتي تضم مجموعة موهوبة من الموسيقين بما في ذلك دانيا ساياني، دري زاهر، عمر علي، ورحيم إسماعيل، وبريثا نارايانان وشامي بيتهيا. كما قام الفائزان بالمركز الأول بالمسابقة لعام 2023، يوسف أبو عيسى ومير فراز، بقراءة مقتطفات من قصصهما باللغتين العربية والإنجليزية.

تقدم المجوعة القصص الفائزة من مسابقة أصوات أجيال المستقبل للشرق الأوسط في عام 2023 ، والتي تم تحريرها وترجمتها  على نحو احترافي بحيث يمكن قراءة جميع القصص باللغتين العربية والإنجليزية. وتتبنى القصص رؤى كتّابها -المستوحاة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة- لمستقبل أفضل.

وأعربت أحلام بلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب والمديرة الإدارية لدار “ELF” للنشر، عن بالغ سعادتها بإطلاق المجموعة الجديدة، قائلةً: “يسرنا أن نحتفي بإبداع ورؤى الصغار مؤلفي قصص “أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية” خلال مهرجان الإمارات للآداب وفي حضور سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة.” وأضافت، ” يؤكد هذا الحدث على أهمية القصص في إلهام التغيير الإيجابي ويُعد غاية في الأهمية ولا سيما بعد استضافة مؤتمر أطراف المناخ (COP28) في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ يعزز إطلاق هذه المجموعة التزامنا بالاستدامة وبالحوارات العالمية التي كانت جزءاً من المؤتمر؛ لم نحتفي اليوم بإطلاق الكتاب فحسب بل بقدرة الكلمات الاستثنائية على تحقيق التغيير وتشكيل مستقبل أكثر إشراقاً”.

أصوات أجيال المستقبل مبادرة كتابة فريدة تم إطلاقها تحت رعاية اليونسكو بدعم من سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة لمنطقة الشرق الأوسط، وتهدف لتعزيز الاستدامة واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل من خلال مسابقة الكتابة الإبداعية للأطفال الصغار.

 تم إطلاق المسابقة لأول مرة في الشرق الأوسط عام 2019  بدعم من مؤسسة الإمارات للآداب.باب التسجيل لمسابقة 2024 مفتوح الآن لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عاماً؛ المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان وقطر والكويت.

المشاركات باللغتين العربية أو الإنجليزية. وتتراوح بين 600 و 1500 كلمة، ويجب أن  تتحدث  عن آمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته لمستقبل مستدام، وأن تتضمن هدفاً واحداً على الأقل من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. للمزيد من المعلومات، يرجي زيارة الرابط.

المختارات متاحة للتنزيل من الموقع  vofg.vofgarabia.org/books