“بيئة ومحميات الشارقة” تُنظم حفل الختام للنسخة الثامنة من “مبادرة الشجر المستدام”

نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة حفل ختام مبادرة الشجر المستدام في نسختها الثامنة، أمس، في مقر الهيئة بقاعة “الرفراف”، حيث كرمت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس الهيئة، المدارس الفائزة، والجهات المتعاونة، كما تضمن حفل التكريم تنظيم معرض خاص، عرضت فيه المدارس الفائزة أنشطتها التي طبقتها خلال الفترة الزمنية الخاصة بالمبادرة على مدى ١٠ أيام متتالية.

وأطلقت الهيئة المبادرة تحت شعار “ الشجر المستدام ثروة وطنية “، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، وهيئة الشارقة للتعليم الخاص، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، بمشاركة 123 مدرسة حكومية وخاصة، وشملت المبادرة المدارس من مختلف المراحل التعليمية (رياض أطفال، حلقة أولى، حلقة ثانية، تعليم ثانوي).

نشرثقافةالوعيبأهميةالمحافظةعلىالشجر المستدام “شجرالغافوأشجار القرم” فيالبيئةالمحلية

وقالتسعادةهناسيفالسويدي،رئيسهيئةالبيئةوالمحمياتالطبيعية بالشارقة:”تهدفالمبادرةالتيأطلقتهاالهيئةإلىنشرثقافةالوعيبأهميةالمحافظةعلىشجرالغاف وأهمية ودور أشجار القرم في الحد من تغير المناخ،وتثقيفوتعريفالطلبةبأنواعالشجرطويلالأمد،الذييستوطنالبيئةالمحليةفيالإماراتبصورةعامةوإمارةالشارقةبصورةخاصة،والعملعلىترسيخثقافةالوعيالبيئيلدى مختلف فئاتالطلبة،كونها ضمنالمبادراتالتثقيفيةوالتوعويةالخاصةبشجرةالغافلطلبةالمدارس”.

وأضافت سعادتها أن المدارسالمشاركةفيالمسابقةتقوم بتصميموتنفيذبرنامجأنشطةمتنوعةتتعلقبشجر الغاف والقرم،بحيثيكونمنضمنهاتخصيصيوملزراعةشتلاتشجرةالغاففيحديقةالمدرسة،بهدفتثقيفالطلبةحولشجرةالغافو تخصيص زيارات خاصة للطلبة لزيارة مركز كلباء لاشجار القرم للتعرف عن كثب على اهمية دور اشجار القرم في حماية السواحل و البيئية البحرية، وكل ذلك منخلالتزويدهمبكتيبات و ملصقات معلومات خاصة بشجر الغاف و القرم، بالإضافةإلىتشجيعالطلبةلابتكاروطرحالوسائلوالسبللإيجادالحلولالبيئية،وغرسقيمالسلوكالبيئيالإيجابينحوالمحافظةعلىشجرالغافكثروةوطنيةفيالإمارات.

المبادرة استهدفت كل المراحل التعليمية

وكانت المدارس المشاركة انتهت من تطبيق برنامج الأنشطة الخاصة بالمبادرة، حيث استهدفت المبادرة جميع المراحل الدراسية، حيث تضمنت برامج الأنشطة الخاصة في كل مرحلة أنشطة متنوعة شملت زراعة شتلات لشجر الغاف وحوار تمثيلي، وتأليف قصص قصيرة عن القرم ، وتصميم مجسمات بروشورات وملصقات، وكتابة مقالات حول أشجار القرم، وزيارة مركز خور كلباء لأشجار القرم، وغيرها من الأنشطة.

تكريم المدارس المتميزة

بناء على نتائج أعمال تقييم ملفات الأنشطة المشاركة التي تم تقييمها بناء على معايير خاصة محددة لكل مرحلة دراسية، تم تكريم المدارس المتميزة التي طبقت خطة شاملة تضم برنامج أنشطة تفاعلية وتثقيفية للطلبة حول أهمية شجر الغاف وأشجار القرم  كشجر مستدام، حيث تم اختيار ثلاث مدارس فائزة من كل مرحلة دراسية.

فائزون في النسخة الثامنة

وأعلنت الهيئة في حفل الختام  للنسخة الثامنة عن المدارس الفائزة في المراحل التعليمية كافة، وهي: مرحلة رياض الأطفال، حيث فازت مدرسة فكتوريا الدولية من المنطقة الوسطى، وحازت على المركز الاول، في حين فازت بالمركز الثاني مدرسة السدرة الخاصة. مرحلة التعليم الأساسي “حلقة أولى”، وفازت في المركز الأول مدرسة السدرة الخاصة، والمدرسة الأهلية الخيرية بنين وبنات الشارقة الناصري حصلت على المركز الثاني، أما المركز الثالث فجاء من نصيب مدرسة مسار الخاصة.

مرحلة التعليم الأساسي “حلقة ثانية”، حيث فازت المدرسة الأمريكية للإبادع العلمي في مليحة بالمركز الأول، بينما جاءت مدرسة ليدرز في المركز الثاني، والمدرسة الهندية النموذجية الخاصة في المركز الثالث.