في بيئة تفاعلية جاذبة، لاكتشاف مواهب الأطفال اختتمت “أطفال الشارقة “التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين معسكرها الشتوي ، الذي انطلقت فعالياته خلال الفترة من 9 وحتى 28 ديسمبر الجاري في  13 مركزاً من مراكزها المنتشرة على مستوى مدينة الشارقة والمنطقتين الوسطى والشرقية، بمشاركة ما يقارب من (2116) طفلاً وطفلة في الفئة العمرية من 6-12 سنة.  

هدف المعسكر إلى توسيع مدارك الأطفال وصقل مواهبهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم الإبداعية وتحفيزهم على المشاركة، واستثمار أوقات فراغهم خلال عطلة الشتاء بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

وقد تضمنت فعاليات الأسبوع الختامي حزمة من البرامج والأنشطة الرياضية والثقافية والترفيهية حيث تم تنفيذها بإشراف خبراء ومتخصصين في مجالات مختلفة من أبرزها: ورشة ” الجولات الفضائية ” ضمن مسار العلوم والتكنولوجيا و تعرفوا خلالها على أسس استكشاف مجالات علوم الفضاء وتكنولوجيا الروبوتات الفضائية.

أما في مجال المسرح فقد اكتسب المشاركون العديد من المهارات من خلال الورش المتنوعة ومنها ورشة “صناعة الأقنعة” التي عرفتهم على فن صناعة الأقنعة المسرحية وتنمية خيالهم وتقمص الشخصيات وكيفية الأداء والحركة، كما تعرف المشاركون على فن صناعة العرائس والقيام بتحريكها أثناء الأداء.

و بهدف تنمية مهارات المنتسبين الإبداعية و زيادة الحصيلة اللغوية لديهم وكذلك توعيتهم بأهمية القراءة وحب المعرفة من خلال القراءة باللعب التطبيقي مع أقرانهم؛ نفذت الكاتبة ميثاء الخياط ورشة سأصطاد فطوري ضمن ورش مسار الآداب واللغات.

وفي مسار الفنون التشكيلية  شارك الأطفال في العديد من ورش الرسم والتلوين والفن التشكيلي ومن أبرزها: ورشة خيالك الفني و التي تهدف إلى تطوير مهارة  التفكير والخيال لدى الأطفال من خلال تدريبهم على التصميم باستخدام الروبوت .

وبهدف إعداد الأطفال بدنياً ونفسياً وإكسابهم روح التعاون وصقل مهاراتهم الرياضية تم تنفيذ ورش رياضية تساهم في تنمية اللياقة البدنية لديهم؛ بالإضافة لتدريبهم مهارات السباحة من خلال برنامج المسبح الاحترافي.

كما تمكن المشاركين من زيارة عدد من الوجهات في إمارة الشارقة، منها: محمية واسط للأراضي والرطبة ، و الغرفة الماطرة بالشارقة ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية.

تجدر الإشارة  أن أطفال الشارقة كانت لها مشاركة فاعلة في مهرجان الحمرية الطفل في دورتها الثانية عشر  خلال فترة المعسكر الشتوي وشاركت في تنفيذ  العديد من الورش، وذلك  في قرية التراث التابع لبلدية الحمرية، ومنها : ورشة حواس وحكايات ، والتي يستخدم فيه الطفل حواسه الخمسة للكتابة والتعبير باستخدام التفكير الإبداعي واللغوي وكذلك ورشة لنبدع قصة من خلال تحفيز المشاركين على الكتابة الإبداعية وسرد قصصهم بطريقة إبداعية ، كما  قام الأطفال بتوظيف مهاراتهم الإبداعية والفنية في ورشتي خيالك الفني ولمسات فنية من خلال صنع أعمال فنية مبتكرة.