انطلاق بطولة شرطة دبي الثالثة للألعاب الالكترونية اليوم السبت

في إطار حرصها على مواكبة كافة العلوم التخصصية

الأدلة الجنائية في شرطة دبي تنظم دورة مُتقدمة حول “التزييف العميق”

شرطة دبي تنظم برنامجاً توعوياً حول مبادرة “التزامكم سعادة”

تنطلق غداً السبت، بطولة القيادة العامة لشرطة دبي الثالثة للألعاب الالكترونية في نادي ضباط شرطة دبي ضمن منافسات جماعية وفردية، بمشاركة أكثر من 1000 لاعب ولاعبة يمثلون جنسيات مختلفة، يتنافسون على مدار 5 أيام للفوز بالمراكز الأولى وبجوائز مالية تبلغ قيمتها 185 ألف درهم.

وقال الرائد عبد الله الشحي، نائب مدير إدارة المباحث الالكترونية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، إن بطولة شرطة دبي للألعاب الالكترونية حققت نجاحاً ملحوظاً في نسختيها الأولى والثانية، واستقطبت مُحترفي وهواة الألعاب الإلكترونية، من مختلف الفئات العمرية.

قضية التوعية

وأضاف الرائد الشحي ” إن الألعاب الالكترونية التي تستهوي مختلف شرائح المجتمع لاسيما الشباب، تعد فرصة مهمة ونوعية للتوعية بعدد من القضايا المهمة، ومنها على سبيل المثال الحذر من التعامل مع الغرباء في غرف الدردشة، وتعزيز الوعي بالتعاملات المالية الالكترونية، وعدم منح معلومات شخصية وبيانات مصرفية للآخرين تفادياً للوقوع ضحية للابتزاز أو الاحتيال الالكتروني، إلى جانب التوعية بقضايا مرورية ومجتمعية”.

منافسات البطولة

وأوضح أن البطولة مفتوحة لمختلف الفئات العمرية بما فيهم أصحاب الهمم، وتتضمن منافسات في الألعاب في لعبة فالورانت ” VALORANT”، والفيفا 24 FC24، وكاونتر سترايك 2، ودوتا 2، وسوبر سماش بروس ألتميت، فيما ستكون هناك منافسات مخصصة فقط لمن هم تحت سن 18، للعبتي فورتنايت  Fortnite””، والفيفا 24 FC24، هذا إلى جانب منافسات على أفضل صالة ألعاب الكترونية في دبي، يتم تنظيمها وتقييم مشاركيها بالتعاون مع دائرة الاقتصاد والسياحة وبلدية دبي.

كما نوه إلى مشاركة أكثر من 20 شركة متخصصة في المعرض الهامشي للبطولة، والمقام للمرة الأولى، ويختص بعرض وبيع الألعاب والأجهزة والمقتنيات الخاصة بالألعاب الالكترونية، مع تقديم خصومات خاصة خلال فترة البطولة.

الدخول مجاني

ولفت الرائد الشحي إلى أن نادي ضباط شرطة دبي بالجداف، يفتح أبوابه لعامة الجمهور مجاناً، للحضور ومشاهدة المنافسات التي تقام من الساعة 12 وحتى 10 مساء، كما يمكنهم زيارة المعرض المتخصص والاطلاع على أبرز التقنيات المتخصصة، والحصول على خصومات مميزة، إلى جانب فرصة الفوز بهدايا قيمة في سحوبات ومسابقات تقدمها الشركات العارضة.

في إطار حرصها على مواكبة كافة العلوم التخصصية

الأدلة الجنائية في شرطة دبي تنظم دورة مُتقدمة حول “التزييف العميق”

نظم المركز الدولي للعلوم الجنائية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، دورة مُتقدمة في مجال التعرف على طرق وآليات “التزييف العميق”، المعروفة عالمياً باسم “Deep Fake”، وذلك في إطار الجهود المُستمرة على مواكبة كافة العلوم والتقنيات والابتكارات الحديثة، وتحقيق الأسبقية في هذه العلوم للمساهمة في حل القضايا وتقديم دليل علمي ومادي إلى النيابة العامة والجهات القضائية المُختصة لتحقيق العدالة في الجرائم ذات الصلة.

وأكد سعادة اللواء أحمد بن غليطة مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة، أن الدورة تأتي في إطار حرص القيادة العامة لشرطة دبي وبتوجيهات مباشرة من معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي والمتابعة المستمرة من سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، بالعمل على مواكبة كافة التطورات العلمية في مختلف المجالات واستخدامها في كافة العلوم الشرطية من خلال الكوادر المواطنة المؤهلة والمدربة وفق أعلى المستويات، وذلك تحقيقاً لتطلعات شرطة دبي وخطتها في أن تكون سباقة ومُستشرفة للمستقبل في مختلف التخصصات العلمية الجنائية وخاصة الحديثة منها.

وأوضح اللواء أحمد بن غليطة أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي تعتبر مؤسسة علمية متكاملة بما تضمه من تخصصات علمية في مختلف المجالات، وتلعب دوراً هاماً في المساهمة في الكشف عن الجرائم، وتقديم الأدلة المادية إلى الجهات القضائية لتحقيق العدالة في القضايا، ولذلك تسعى دائماً على أن تكون سباقة من خلال تنظيم ورش العمل والدورات التخصصية المواكبة لكافة التطورات العلمية.

من جانبه، بين العقيد راشد لوتاه مدير إدارة الأدلة الجنائية، أن هذه الدورة المُتقدمة هامة جداً للخبراء والفنيين المُختصين في كشف الأدلة المُتعلقة بالجرائم التقنية والإلكترونية في ظل التطور السريعة الذي يشهده العالم في المجال التقني وإمكانية استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ الجرائم الإلكترونية التي تؤثر على أمن وسلامة المجتمع.

وحول الدورة، أكد المقدم الدكتور حمد العور رئيس قسم تحليل أدلة الفيديو والصور، أن الدورة يقدمها البروفسور أندرسون روتشا من جامعة كامبيناس في البرازيل، والحاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسوب ومتخصص في الذكاء الاصطناعي والجرائم الرقمية، ويتمتع بسمعة عالمية مرموقة، مبيناً أن الدورة تمثل أساساً مهماً للتعاون المستقبلي في مجال فحص الأدلة الجنائية بين جامعة كامبيناس وشرطة دبي.

ولفت إلى أن البروفسور روتشا هو من الخبراء الرائدين عالمياً في فحص المواد المرئية المزيفة، مشيراً إلى أنه قدم شرحاً لصقل مهارات الخبراء في شرطة دبي للتعرف على التزييف العميق ومكافحته باستخدام أحدث التقنيات، مبيناً في الوقت ذاته أن هذه الدورة هي جزء من استراتيجية شرطة دبي للتطلع نحو المستقبل وتعزيز القدرات لمواجهة التحديات الأمنية القادمة، والبقاء في طليعة الابتكار والتكنولوجيا لضمان أمن وسلامة المجتمع.

شرطة دبي تنظم برنامجاً توعوياً حول مبادرة “التزامكم سعادة”

نظمت القيادة العامة لشرطة دبي، مُمثلة في مبادرة “التزامكم سعادة”، برنامجاً توعوياً في مدرسة حمدان بن راشد بدبي، بهدف التوعية بالتزامات الجمهور الرياضي في الملاعب التي ينص عليها القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2014 بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية.

وأكد الملازم نابت سلطان الكتبي، خلال المحاضرة التوعوية التي حضرها أعضاء الهيئة الإدارية والتعليمية والطلبة في مدرسة حمدان بن راشد، أن مبادرة “التزامكم سعادة” تستهدف تعزيز التواصل بين الأندية والجماهير الرياضية، وتوحيد الجهود لإسعاد الجماهير عبر ترسيخ ثقافة التشجيع الإيجابي من خلال الاستفادة المُثلى من وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لنقل الرسائل الإيجابية وثقافة النقد البناء بين جميع أطراف اللعبة، بما يعكس الوجه الحضاري للدولة في ملاعبنا الرياضية.

وقال إن المبادرة تعمل على نشر الوعي لدى الجمهور بحدود التشجيع ومدى خطورة التعبير عن المشاعر بصورة سلبية تجاه الآخرين، وأن يعي الجمهور جيداً التزاماته طبقاً للقانون الاتحادي في شأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية، مشيراً إلى أن مبادرة “التزامكم سعادة” حظيت باستجابة كبيرة من المؤسسات الرياضية والإعلامية وتفاعل مجتمعي، وهو ما أدى بشكل لافت إلى انخفاض الظواهر السلبية في مدرجات الملاعب.

ولفت الملازم الكتبي إلى أن مواد القانون الاتحادي بشأن أمن المنشآت والفعاليات الرياضية، تضمن تحقيق كل إجراءات السلامة للرياضيين ولمختلف المنشآت في الدولة، وذلك وفق معايير وضوابط أمنية متطورة بما يتماشى مع المعايير الدولية المُتبعة لتنظيم الجوانب الأمنية في المهرجانات والفعاليات الرياضية بأعلى مستوياتها.​