الاعلان عن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

ينطلق يوم الجمعة المقبل 8/12/2023،برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

الدورة السابعة 

عقد في قصر الثقافة بالشارقة مؤتمرا صحفياً لإدارة المسرح أعلن خلاله عن فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الذي سينطلق يوم الجمعة المقبل 8/12/2023،برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي.

تشارك بالمهرجان خمسة عروض، من الإمارات، ومصر، والأردن، وسوريا، وموريتانيا.

وتحتفي خلال المهرجان اللجنة المنظمة له بالحكايات والسير والأشعار التي أبدعتها المجتمعات الصحراوية العربية،والتي سوف تقدم في قوالب فنية تتداخل فيها الأنماط الأدائية الحديثة والشعبية. 

هذا وقد صمم فضاء المهرجان على هيئة قرية صحراوية، في مساحة ممتدة بمنطقة الكهيف، وقد أعدت منصة لتقديم العروض في موقع تحيطه الكثبان والوديان والخيام، وجهزت بكافة المستلزمات الصوتية والضوئية. 

والقى المنسق العام للمهرجان “صالح الطنيجي”كلمة خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد من وسائل الإعلام . قال فيها”لقد لاقى مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي نجاحاً باهراً في دوراته السابقة، حيث جمعَ المسرحيين والمبدعين والهواة، واستقطبَ أعداداً غفيرة من الجمهور بمختلف الجنسيات. ومن هذا المنبر، ندعوكم لأن تشاطرونا ليالي المهرجان، متمنين أن تحظوا بأوقاتٍ مسرحية ممتعة”.

فيما تحدثت مريم المعيني رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان في كلمتها عن ابرز فعاليات المهرجان وقالت”تأتي هذه الدورة السابعة من المهرجان، بعد فترة إعداديَّة استمرت لنحو ستة أشهر، تم خلالها التواصل مع الفرق المشاركة، وجُهزت خلالها كل الوسائل والإمكانات، لتهيئة أفضل الظروف لجميع المشاركين في فعاليات هذه الدورة، التي تحفل بعروض مسرحيَّة، ومسامرات نقديَّة وفكريَّة، إضافة إلى مسابقات واحتفاليات تعكس تقاليد البيئات البدويَّة في البلدان المشاركة”. مشيرة إلى أن المهرجان يتميز ببرنامج عروض خاصة لهذه الدورة، وستكون بمشاركة نخبة من المخرجين المسرحيين العرب المتميزين، وسيتابع الجمهور العروض ضمن برنامج المهرجان على النحو التالي:

أولاً بعد البدء بالسلام الوطني الإماراتي سيكون الافتتاح للمهرجان بالعرض الإماراتي «الناموس»، تأليف سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وتقدمه فرقة مسرح الشارقة الوطني، وبمشاركة مجموعة من أبرز الممثلين المسرحيين في الدولة.

وفي اليوم الثاني تعرض مسرحيَّة «أولاد العالية» تأليف وإخراج الفنان سُلي عبدالفتاح، وتقدمها جمعيَّة إيحاء للفنون الركحيَّة الموريتانيَّة.

وفي الليلة الثالثة يكون الجمهور على موعد مع العرض الأردني «مُنيفة»، تأليف أحمد الطراونة، وإخراج فراس المصري، وتقدمه فرقة المسرح الحر الأردنيَّة. 

وفي اليوم الرابع يقدم العرض السوري «الذيب»، تأليف وإخراج سامر محمد إسماعيل، وتقدمه فرقة تجمع أشجار للمسرح الحر السوريَّة. 

ويُختتَم برنامج عروض المهرجان يوم الثلاثاء (12 ديسمبر)، بمسرحيَّة «ترنيمة الصحراء»، من إعداد وإخراج انتصار عبدالفتاح، وتجسدها فرقة المسرح الصوتي المصريَّة. 

هذا وقالت رئيس اللجنة الاعلامية المعيني أما فيما يتعلق بالبرنامج المصاحب لليالي المهرجان، فإنه يشهد مجموعة متنوعة من الفعاليات الهادفة إلى جعل كل لحظة من ساعات المهرجان عامرة بكل ما هو مفيد وممتع، وبكل ما يساعد في مد جسور التواصل والتفاعل بين المشاركين والضيوف، مشيرة إلى أن من بين أبرز الأنشطة، هناك المسامرة الفكريَّة التي تأتي في هذه النسخة من المهرجان تحت عنوان «تحديات الأداء التمثيلي في المسرح الصحراوي»، بمشاركة الفنان عبدالله راشد (الإمارات)، والدكتور عصام عبدالعزيز، والدكتور محمد الأمين عبدالصمد (مصر)، والدكتور عبدالمجيد أهرى والدكتور رشيد بناني (المغرب)، والدكتورة أنوال طامر  (الجزائر)، والأستاذ رشيد كريم (السويد)”. 

بدورها قالت سارة محكوم رئيس لجنة الإشراف” تسعى إدارة المسرح بدائرة الثقافة لتقديم مستوى فريد من توعه في نشر الوعي والثقافة المسرحية خلال الخيم الفندقية وذلك للعام السادس على التوالي مضيفة أنه يمكن للعائلات الاستمتاع بمشاهدة العروض المسرحية وما يسبقها من استعدادات وتحضيرات ضمن اجواء صحراوية حافلة بالمتعة والترفيه

هذا توفر إدارة المهرجان أكثر من 50 خيمة مجهزة بكافة مستلزمات المبيت بالاضافة الى 5 مجالس سميت بأسماء مسرحيات صاحب السمو حفظه الله وتخصص هذه المجالس لمشاهدة العروض المسرحية الخاصة بمهرجانات ادارة المسرح بدائرة الثقافة التي تعد حصيلة وإنتاجية الإدارة على مدار العام بالاضافة الى استضافة العديد من الفنانين من داخل وخارج الدولة لمقابلة الجمهور ومشاركتهم تجاربهم المسرحية

حقيقةً حيث يستهدف الفندق الصحراوي العائلات بشريطة المبيت ليلة واحدة فقط وذلك لاتاحة الفرصة للعائلات الأخرى (لاستقبال عدد اكبر من العائلات) والاستفادة من هذا التجربة

وتقوم إدارة المهرجان بتوفير كافة التسهيلات والخدمات العامة لسكان الفندق الصحراوي مثل المرافق الصحية، مواقف السيارات، و العاب ترفيهية للاطفال

كما تتكفل إدارة المهرجان ايضاً بتوفير الوجبات الرئيسية الثلاثة


وبهدف إلى خلق جو من المتعة والترفيه في الفترة الصباحية فيتم تقديم العديد من الأنشطة مثل مسابقة (طبوخة) وهي مسابقة خاصة بضيوف الفندق الصحراوي يتم خلالها تقديم فقرات لطبخ الأطباق المحلية من قبل المتسابقات (حيث يتم إعداد الاطباق مباشرةً امام الجمهور ومن ثم اختيار الفائزين بسحب ترتيب المراكز الأول الثاني الثالث من قبل لجنة التحكيم المكونة من الاستاذة غزالة والأستاذة موزة بن سيفان والفنانة أشجان


هذا إلى جانب المعارض والمسابقات التي تحتفي بالبيئات البدوية، بحيث يتزين فضاء المهرجان بحفلات عشاء وعروض أدائية يومية، تعكس ثراء وتنوع الموروثات الشعبية للبلدان المشاركة في هذه الدورة المتميزة عن سابق المهرجانات السابقة .

#أنتهى #