مركز الدكتورة زينب الآغا ينظم برنامج تدريبي بعنوان “تنمية مهارات المتحدث الإعلامي” بدبي

دبي ،29 نوفمبر 2023 من أحمد العمار

أكدت المستشارة والمدربة الإعلامية الدكتورة زينب الآغا على أهمية تعزيز وترسيخ وظيفة المتحدث الإعلامي في المؤسسات الحكومية والخاصة، نظراً  للدور الهام  الذي يؤديه هذا المتحدث في تكوين الصورة الذهنية لمؤسسته وتنميتها وتطويرها بما يسهم في تسويقها وتعيف الجمهور بدورها الرائد في خدمة المجتمع ، سواء في أذهان الجمهور المستهدف أو في نفوس  الجمهور العام، من خلال اعتماده  على أدوات وتقنيات الاتصال المؤسسي المختلفة.

وقالت د. الآغا، مؤسس  ومديرة مركز زينب الأغا للتدريب والتطوير المهني والإداري بدبي، بإن البرنامج التدريبي  الذي نفذ حضوريا  يهدف إلى  تنمية مهارات المتحدث الإعلامي- في  المستوى الأول ، والذي أطلقه المركز في 25 نوفمبر/ تشرين ثان، مؤكدة بأنه  لاقى نجاحا وقبولا كبيرين من المشاركين به من مختلف المؤسسات والمهتمين بذلك .

وأضافت أن ذلك جاء  نظراً  للاهتمام المتزايد بهذا النوع من التدريب من قبل الجهات الحكومية والخاصة وممثلي وسائل الإعلام وطلاب كليات الإعلام والاتصال المؤسسي  ومسؤولي العلاقات العامة وبعض المهتمين في المجال الإعلامي .

وأوضحت الدكتورة  الآغا بأن البرنامج هدف إلى  إكساب المتدربين المهارات التطويرية اللازمة لتمكين المشاركين مهنيا في المجال الإعلامي والتي كان من أبرزها تحسين الصورة  الذهنية المتكونة لدى  المؤسسة، وطرق أستخدام التقنيات الحديثة  للتعامل مع الإشاعات والأخبار غير الصحيحة، وتقديم المؤسسة وتمثيلها على نحو مميز، وتعزيز قدرات ومهارات الاتصال والتواصل الفعالةلدى المشاركين ، وأكسابهم مهارات موجهة للجمهور ووسائل الإعلام، وطرق تحرير المواد الإعلامية وإعداد التقارير الفنية، والتدريب على مهارات وأساليب الكتابة والصياغة الصحفية  بشكل فاعل ومؤثر، وإدارة الفعاليات والأحداث تخطيطاً وتنسيقاً وتنفيذاً، مهارات العلاقات العامة وإدارة الحملات الإعلامية والإعلانية، وغيرها..

من جهته  قال الكوتش المدرب الإعلامي وصانع محتوى أحمد العمار، أنه قدّم البرنامج بالتعاون مع الدكتورة الآغا ليكون متناسبا مع أهدافه الإستراتيجية بإعداد إعلاميين مؤهلين مشيرا إلى  إن مهام ومتطلبات مهنية كثيرة، تحتاجها  وظيفة المتحدث  الإعلامي لأهميتها كمهنة حيوية ودقيقة والتي قدمها البرنامج سواء من شرح موقف الجهة التي يتحدث باسمها والدفاع عنها بإيجابية وبعقلانية، وكذلك شرح فوائد القرارات والمواقف للجمهور وإقناعه بالاستجابة لها، والرد على الإشاعات وتفنيدها وتقديم المعلومات الدقيقة، تزويد الإعلاميين والمتواصلين بالأخبار والمعلومات والبيانات، المشاركة في تخطيط الحملات الإعلامية والإعلانية.

وأكد  العمار  على  ضرورة الإعتناء بجودة الرسالة الإعلامية الصادرة عن المؤسسة بما يترجم رؤيتها ورسالتها وأهدافها سواء لجهة تجسيد وتكثيف الأهداف والأفكار، التي ترغب المؤسسة بتوصيلها إلى الجمهور، أم لجهة التحرير والصياغة واللغة والاستخدام الصحيح والمعبر للمفاهيم والمصطلحات، إذ أن الإنفاق الإعلامي على موظف غير مؤهل سيفقد جدواه، إن لم تصل الرسالة على الوجه الصحيح والمطلوب.

وكان البرنامج التدريب، الذي يتوزع على ثلاثة مستويات قد نفذه المركز بالمستوى الأول منه، وقد شهد إقبالا  منقطع النظير من المهتمين الذين مثلوا جهات ومؤسسات مختلفة، فضلا عن  إعلاميين وطلاب جامعات  وموظفي علاقات عامةتتعاون مع جهات حكومية وخاصة .

#أنتهى #