مساحة فنية جديدة جريئة في جزيرة الريم تدعم الفنّ والفنّانين من الجنوب العالمي

تنطلقّ مبادرة رزق للفن تزامناً مع النسخة الـ15 من معرض فن أبوظبي، لتقديم معرضها الأوّل: في الدرب القاتم

  • تخضع مبادرة رزق للفن لإشراف امرأتَين من عالمَي الفن والأعمال:
  • المؤسّسة والمديرة التنفيذية شافينا يوسف علي والأمينة الفنية والمديرة الإبداعية مينا فاري

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – نوفمبر 2023تنطلق “مبادرة رزق للفن” بصفتها مؤسسةً ثقافيةً مستقلّةً بهدف تسليط الضوء على مواهب كوكبة من فنّاني الجنوب العالمي، ودعمها ونشرها.  بصفتها مؤسسةً ثقافيةً مستقلّةً والتي إفتتحت أبوابها في أبوظبي في 23 نوفمبر 2023 بهدف تسليط الضوء على مواهب كوكبة من فنّاني الجنوب العالمي، ودعمها ونشرها.

بقيادة المؤرّخة الفنية، والمؤسِّسة والمديرة التنفيذية شافينا يوسف علي، ستقدّم “مبادرة رزق للفن” دعماً كاملاً للفنّانين المتمرّسين والناشئين، والأمناء الفنيين، والباحثين وغيرهم من الممارسين الإبداعيين على مستوى المنطقة لتنتشر مهاراتهم على مستوى العالم. فبالإضافة إلى استضافة سلسلة متنوعة من معارض الفنون المعاصرة، والعروض التقديمية، والمحاضرات، وورش العمل ووحدات التعليم والتعلّم، تدعو “مبادرة رزق للفن” الفنّانين الالتحاق ببرامج الإقامة والزمالة بهدف تعزيز التنقّل الفنّي وإرساء شعور بالانتماء إلى المجتمع.

وفي هذا السياق، صرّحت شافينا يوسف علي الحائزة على عدة جوائز باعتبارها إحدى السيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط، قائلةً: “يستحقّ ثراء الفنّ في الجنوب العالمي مكانةً عالميةً وتلتزم” مبادرة رزق للفن” بتعزيز انتشارها من قلب أبوظبي. تهدف رسالتنا إلى نسج هذه الخيوط الفنية في النسيج الثقافي للإمارات العربية المتحدة، عبر إثرائه بمروحة جديدة من القوامات والألوان. وهنا أودّ التنويه بأنّ “مبادرة رزق للفن” ليست مجرّد مبادرة فنية، لا بل هي همزة وصل بين أبوظبي وعالم الفنّ الشاسع والنابض بالحيوية”.

وتنضمّ إلى رحلة شافينا، مينا فاري، بصفتها أمينة فنية متمرّسة ومتحدّثة بارعة في عالم الفنّ الدولي والمديرة الإبداعية لمبادرة رزق للفن. وفي هذا الإطار، توضح هذه الأخيرة قائلةً: “يتباهى الجنوب العالمي بكوكبة غنية ومتنوعة من المواهب الفنية في مجالات متعددة. وهو لشرف كبير بالنسبة إليّ طرح هذه الأعمال الاستثنائية في ساحة الفنون في أبوظبي. في مبادرة رزق للفن، لا يقتصر دورنا على الأمانة الفنية للفنون المعاصرة، لا بل نبني حواراً بين أصوات الجنوب العالمي داخل النسيج الثقافي النابض بالحيوية في الإمارات العربية المتحدة. يساهم هذا الدمج بين المواهب الفنية العالمية والمحلية في الارتقاء بالمحادثة الثقافية في أبوظبي لتغدو الإمارة مركزاً فنياً أكثر حيويةً وشموليةً”.

تستهلّ “مبادرة رزق للفن” رحلتها الطموحة بعرض افتتاحي بعنوان: “في الدرب القاتم لحلم: ملاحظات من تجريد الواقع“. يتزامن هذا الحدث مع النسخة الـ15 من معرض فن أبوظبي في منارة السعديات، ويشارك في معرض مبادرة رزق للفن 27 فناناً مرموقاً من الهند يستعرضون فيه أكثر من 60 عملاً فنياً يتناول دور الذاكرة والهوية في إنشاء صلة بين الماضي والمستقبل.

وفي هذا السياق، توضح الأمينة الفنية مينا فاري قائلةً: “نواجه دوماً مواقف تزعزع إحساسنا بالواقع، والاستقرار والألفة. إلا أنّ ذاك الشعور بالضياع والحيرة يمهّد لنا الدرب نحو التطوّر والتجدّد. يستكشف الفنانون في “تجريد الواقع” هذه الحقائق المتغيرة في الفهم”.

كما أنّ معرض “في الدرب القاتم لحلم: ملاحظات من تجريد الواقع” الذي يقام من 23 نوفمبر 2023 إلى 23 فبراير 2024، يشمل مجموعة متنوعة من التقنيات وخيارات الأقمشة، وخشب الساج، ومنحوتات من السيراميك والبرونز، ويسلّط الضوء على مفهوم “solastalgia” الذي يصِف شكلاً من أشكال مشاعر الحزن والضيق التي يختبرها الأشخاص من جرّاء التغيّر البيئي.

وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في المعرض الفنانة سوريكا التي تتطرّق إلى مواضيع الجندر، والحفاظ على البيئة والعوامل الاجتماعية السياسية، والفنانة شامبافي التي تُعنى بعلاقة الإنسان مع الطبيعة؛ والفنّان جيجي سكاريا الذي يتمحور عمله حول الهجرة والعولمة في ظلّ التغيّرات السريعة في الهند. يهتمّ الفنان فيفيك فيلاسيني الشهير في عالم وسائل التواصل الاجتماعي والمنصّات الرقميّة في تراكيب المعرفة والسياسة والهوية؛ بينما تُركّز الفنانة بريتي فاداكاث على الطبيعة وقدرتها على التطوّر بشكل متناغم؛ والمؤرّخ الفني والفنّان مورالي شيروث الذي تعلِّق أعماله على الهياكل والهويات الثقافية في المجتمع.

وتشمل قائمة الفنانين المشاركين في معرض “في الدرب القاتم لحلم: ملاحظات من تجريد الواقع” أمين خليل، وبهاغيناث شانداروت، وحاسينا حسان، وجورج مارتن، وشريمانتي ساها، وبينوي فارغيز، بوشدهارا موخيردجي، وجي آر إرانا، وجاغاناث باندا، وكاي إل ليون، وليكا نارايان، ومادو فينوغوبالان، وبوجا إرانا، وبراناتي باندا، وراكهي بيشواني، وروشان شابريا، وسابين موداباتي، وسوجيت إس إن، وسوميد راجندران، وسميتا جي إس وفير مونشي.

في 23 نوفمبر 2023، استضافت مبادرة رزق للفن ندوتها الأولى في إطار سلسلة آراء_مبادرة_رزق_للفن#، وهي عبارة عن مناقشة على طريقة “المقهى العالمي” تخللتها وجهات نظر مختلفة حول المسائل التي تؤثّر على عالم الفن. وتحت راية موضوع “الفنّان كمؤلّف: الفنّ كمستند”، شارك حوالي 10 فنّانين، ومؤرخين فنّيين وأمناء فنّيين من الهند والإمارات العربية المتحدة في محادثة حول أربعة مواضيع وهي: المفاهيم الموسّعة في الفن المعاصر؛ وعناصر للتوثيق: الأعمال الفنية كأرشيف؛ مفهوم المادية في الفن المعاصر ومفهوم القُرب؛ وجود العنصر الفني ومفهوم واقعه غير القابل للاختزال.

إلى جانب برنامجها من المعارض والبرامج، تتولّى مبادرة الرزق للفن إدارة Labs، وهو عبارة عن مفهوم تجريبي يتحدّى الفنانين عبر إدخالهم في بيئات غير مألوفة وحثّهم على إطلاق العنان لحسّهم الإبداعي في المدة والمساحة المحدّدتين. وعلى صعيد آخر، توفّر مبادرة رزق للفن استوديوهات لتهيئة مساحة ملهمة للفنانين حتى يتسنى لهم ابتكار، وتعلّم واختبار أفكار وتقنيات جديدة.

أخيراً وليس آخراً، ستستعين مبادرة رزق للفن بشراكاتها مع مؤسّسات للفنون والثقافة حول العالم، ومتاحف ومؤسّسات تعليمية بهدف تشجيع التعاون متعدد التخصصات، والتعلّم وبناء العلاقات طويلة الأمد. علاوةً على ذلك، سيتمّ التركيز بشدّة على التفاعل مع الجهات الراعية الخاصة والشركات الراعية، من أجل تشجيع دعم الفنون والأعمال الخيرية في المنطقة، وذلك بهدف تعريف قواعد جماهيرية جديدة على الفن المعاصر من خلال مجموعة من المبادرات الفريدة على مدار السنة.

يقع مقرّ مبادرة رزق للفن في برج ليف في جزيرة الريم في أبوظبي على مساحة 700 متر مربّع كما هذه المبادرة تلتزم التزاماً راسخاً بتعزيز التبادل الثقافي، ودعم الفنانين، واستعراض الأعمال الفنية والإعلان عن بداية حقبة جديدة من الإبداع في الإمارات العربية المتحدة.