●      الحدث الذي ترعاه “أدنوك” يقود التغيير على مستوى المنطقة نحو تحقيق بيئة عمل تراعي التنوع والمساواة والشمولية

●      القمة تسجل رقماً قياسياً عالمياً في موسوعة جينيس في عدد تعهدات تحقيق المساواة وتعزيز الشمولية في بيئة العمل

أبوظبي، 13 نوفمبر 2023: اختُتِمت اليوم فعاليات “قمة تعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل 2023″، والتي أقيمت في “مركز أبوظبي للطاقة”.

وأكدت القمة على ضرورة تعزيز الالتزام بتحقيق التنوع والمساواة في بيئة العمل على مستوى المنطقة، حيث وفرت جلساتها التي استمرت على مدار يومين في الفترة من 9 إلى 10 نوفمبر 2023، منصة رفيعة المستوى جمعت عدداً من الوزراء وصناع السياسات وأعضاء مجالس الإدارات والمديرين التنفيذيين وكبار صناع القرار وأصحاب الهمم والشباب، لإجراء حوارات بناءة وقيادة التغيير وتمهيد الطريق للنمو والابتكار من خلال تعزيز الشمولية والمساواة بين الجنسين في بيئة العمل.

شارك في القمة أكثر من 900 شخص، وما يزيد على 100 متحدث دولي وإقليمي ومحلي يمثلون 20 مجالاً صناعياً أكد جميعهم الضرورة الملحة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل.

ونجحت القمة في تسجيل رقم قياسي عالمي ضمن موسوعة غينيس في عدد تعهدات تحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز الشمولية في بيئة مكان العمل، حيث وقع أكثر من 5 آلاف من المشاركين في القمة وعبر الإنترنت خلال 24 ساعة فقط على تعهدات بتحقيق المساواة بين الجنسين وتعزيز الشمولية في بيئة العمل مما ممكن عدد كبير من الأشخاص من جميع أنحاء العالم بالمشاركة. وجاءت غالبية التعهدات من أشخاص مقيمين في دولة الإمارات، مما يؤكد التزام الدولة المستمر بالمساواة بين الجنسين.

وبهذه المناسبة، قالت ديانا وايلد، المؤسس المشارك لمنظمة “50 أوروا”: “تؤكد هذه المبادرة الرائعة التزامنا بتعزيز التنوع والشمول في بية العمل وضمان تكافؤ الفرص للجميع. ونحن نأمل أن يترجم نجاح القمة في تسجيل رقم قياسي في عدد تعهدات تحقيق الشمولية والمساواة في بية العمل إلى تطبيق إجراءات فعلية تقود إلى إحداث تغيير حقيقي خلال العام المقبل وحتى القمة المقبلة.”

وتحظى “قمة تعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل 2023″ بدعم “أدنوك”، الشريك الرئيسي لـ ” أوروا 50″ في مبادرتها الأولى التي أدت إلى تسريع تحقيق التوازن بين الجنسين في مجالس إدارات الشركات في دولة الإمارات.

من جانبها، قالت فاطمة النعيمي، نائب الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال التكرير والمعالجة والتسويق في “أدنوك” ورئيس لجنة التوازن بين الجنسين في الشركة: “يساهم تنوع وشمولية بيئة العمل في تعزيز النجاح المستمر الذي تحققه ’أدنوك‘، ونحن فخورون بتقديم الدعم لهذه القمة المهمة التي تؤكد على ضرورة بناء مجتمع أكثر شمولاً وتنوعاً في مكان العمل”.

وأضافت: “تلعب المرأة دوراً محورياً في تنفيذ النقلة النوعية التي تشهدها ’أدنوك‘ والتي تهدف للمساهمة في بناء مستقبل منخفض الكربون، حيث تشغل النساء 20% من المناصب الإدارية العليا في المجموعة. وانطلاقاً من مكانتها الرائدة كمزود عالمي مسؤول للطاقة، تستمر ’أدنوك‘ في إعطاء الأولوية لتحقيق التنوع والمساواة بين الجنسين في بيئة العمل، وتقديم الدعم اللازم لتمكين كوادرها من بناء مستقبل مهني ناجح والاستفادة من كامل قدراتهم وإمكاناتهم”.

وتواصل “أدنوك” إحراز تقدم مستمر في تحقيق التوازن بين الجنسين، حيث قامت برفع تمثيل المرأة في المواقع بنسبة 32% منذ عام 2017. وتتطلع الشركة إلى تسريع جهودها في مجال المساواة بين الجنسين من خلال تعاونها الأخير مع مجلس التوازن بين الجنسين في دولة الإمارات.

ومن جهتها، أطلقت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA)، الراعي الذهبي لهذا الحدث، برنامج التحدي برعاية وزارة الموارد البشرية والتوطين، والذي يضم الشركات الصناعية الرائدة في دولة الإمارات التي يهيمن عليها الرجال من أجل تعزيز التنوع بين الجنسين من خلال مشاركة الخطط والممارسات المبتكرة لمواجهة التحديات في شركات القطاع.

وتعد الإمارات العالمية للألمنيوم شركة رائدة في تعزيز دور المرأة في قطاع الصناعات الثقيلة في الدولة حيث توظف الشركة أكثر من 470 امرأة في العديد من المناصب بما في ذلك أكثر من 160 امرأة في القيادة التنفيذية وأقسام العمليات والمرافق الفنية .

وتشغل المرأة حالياً نسبة 20% تقريباً من الوظائف الإشرافية التي تقوم بها النساء في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وتهدف الشركة إلى زيادة هذه النسبة إلى 25% بحلول عام 2025، وتتطلع إلى أن تصل نسبة النساء العاملات في جميع مناصب الشركة إلى 15% بحلول العام 2026

.

كما تضم اللجنة التنفيذية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم امرأتين، وتتولى النساء تسعة مناصب في

مجالس إدارة الشركات التابعة للمجموعة.

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: “يمثل تعزيز التنوع بين الجنسين أحد أهم أولويتنا في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، لأن التنوع يدفع الأداء ويفيد المجتمع، وحققت الشركة تقدمًا كبيراً في هذا المجال، ونتطلع للعمل مع شركائنا لتحقيق المزيد من التقدم وتسريع وتيرة أهدافنا المشتركة بما يعود بالنفع على القطاع الصناعي في الدولة”.

وأضاف: “لهذا السبب أطلقت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم برنامج التحدي خلال “قمة تعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل”، والذي يجمع بين الشركات الصناعية الكبرى في دولة الإمارات التي يهيمن عليها الرجال لدعم زيادة دور المرأة في القطاع الصناعي”.

واستعرض ممثلو شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وشركاؤها في برنامج التحدي خلال فعاليات “قمة تعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل” الخطط والآليات التي يطبقونها لدعم التوازن بين الجنسين في قطاع صناعة الألمنيوم.

وضمت قائمة مقدمي الرعاية الفضية للقمة مجموعة شلهوب، وهي مجموعة التجزئة الشهيرة للأزياء الفاخرة والراقية.

وقال وسيم عيد، رئيس الثقافة والموارد البشرية في مجموعة شلهوب: “نحن ملتزمون بتعزيز ثقافة التنوّع والإنصاف والشمولية من خلال اتّباع سياسات شاملة، والاستماع لآراء ومقترحات أفرادنا في المجموعة حول طرق تطبيق الشمولية والتنوّع في مكان العمل. وستواصل المجموعة التركيز على توفير فرص عادلة، وتعزيز النمو، والحفاظ على حياة عملية متوازنة، ودفع الكفاءات قدماً، وتشجيع التعاون بين الأفراد، وتطبيق ممارسات عمل صحية. كما أننا فخورون بكوننا جزءًا من هذه القمة الهامة والتي تعدّ من بين الفعاليات العالمية التي تتعهّد بدعم التنوع والمساواة والشمولية في مكان العمل.”

وأتاح الحدث المقام بصيغة “مختلطة”، حضورياً وافتراضياً، على مدار يومين العديد من الفرص للالتقاء بكبار الشخصيات المؤثرة وصناع القرار في مجال تعزيز التنوع والمساواة والشمول، واستكشاف ومناقشة أحدث مبادرات تحقيق التنوع والمساواة والشمولية في بيئة العمل والتعرف على أهمية دمج الشمول في استراتيجيات دولة الإمارات والشركات.

كما تعرف مندوبو الجهات المشاركة في القمة خلال مرحلة “إعداد الرؤية” على المزيد من التحديات والاستراتيجيات في مجال تحقيق التنوع والمساواة والشمولية في بيئة العمل من خبراء عالميين ومحليين. ثم وناقشت هذه الجلسات بصورة معمقة مجالات محددة من التنوع والمساواة والشمول، بدءًا من الشمولية الرقمية وأصحاب الهمم وحتى التوطين وإدماج الشباب.

استضافت منصة التأثير والمعرض نساءً مؤثرات شاركن قصصهم الملهمة حيث سلطت الضوء على المبادرات المؤثرة من شركاء “50 أوروا”.

وبعد انتهاء الفعالية، حصل جميع الحاضرين في القمة الذين وقعوا على تعهد المساواة بين الجنسين الذي سجل رقماً قياسياً عالمياً، على مجموعة أدوات وموارد رقمية مقدمة من “أدنوك” و”50 أوروا”، تصف كيفية اتخاذ خطوات عملية نحو إنشاء مكان عمل أكثر شمولية.


وأعرب منظمو الحدث “50 أوروا”، عن امتنانهم لكافة رعاة “قمة تعزيز التنوع والشمولية في بيئة العمل 2023” وهم: “أدنوك”، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وطاقة، ومجموعة شلهوب، وهيئة المساهمة الاجتماعية (معاً)، وصحيفة ذا ناشيونال، و”ويذرفورد”، وهادف وشركاه، و”بيكر ماكنزي”، ونخيل، وجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين (ACCA). و”ليكسيس نيكسيس”، و”دو”.

-انتهى-