أعلنت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون عن خطة موسعة لنقل وتغطية فعاليات الدورة ال 42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 التي تقام خلال الفترة من 1 إلى 12 نوفمبر القادم في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار “نتحدث كتبا ” . وسخرت الهيئة كل قنواتها التلفزيونية والإذاعية وإعلامها الرقمي من أجل وضع المشاهد في قلب هذا الحدث الثقافي الضخم الذي يجعل الشارقة كل سنة عاصمة حقيقية للكتاب .

تلفزيون الشارقة ..تغطية مكثفة من قلب الحدث

تنطلق التغطية الكبرى لتلفزيون الشارقة بنقل حفل افتتاح المعرض على الهواء مباشرة ، كما تقوم القناة ببث عدد كبير من برامجها من مكان الحدث حيث تم تجهيز استوديو خاص لهذا الغرض في مركز اكسبو لمحاورة الكتاب ودور النشر والمنظمين . وفي هذا الإطار ، يواكب برنامج “صباح الشارقة”  المعرض بكل تفاصيله عبر استضافة نخبة من الكتاب الذين يستعرضون تحديات الكتابة والنشر كما يتحدثون عن تجاربهم في معرض الشارقة الدولي للكتاب  . كما يبث برنامج “صباح الشارقة” من المعرض يوميا باستثناء الجمعة من 10:00 حتى 10:50 صباحا  . وتستمر التغطية من خلال برنامج “ساعة كتاب” الذي يطل على المشاهدين من قلب الحدث طيلة أيام المعرض عند 8 مساء .  بالموازاة مع ذلك ، تقوم عدة برامج بالدور نفسه ، على غرار برنامج “أطفالنا والكتاب” الذي سيستغل الزخم الثقافي الذي يوفره المعرض للحديث عن أهمية الكتاب للطفل .

من جهته ، أعد مركز الأخبار تغطية خاصة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب عبر نشرات أخبار الدار التي خصصت طواقم كبيرة لمواكبة الحدث . وترتكز التغطية على تخصيص ملف يومي يرصد عرس الشارقة الثقافي وينقل أصداء المشاركين إلى جانب إعداد تقارير إخبارية تتناول الحدث من زوايا مختلفة ، مع الاستعانة بشاشة تفاعلية تسهم في نقل الحدث بشكل مميز .

قناة الوسطى من الذيد.. برامج صباحية ومسائية تواكب المعرض

ضمن خطتها البرامجية الغنية لمواكبة الدورة ال 42 لمعرض الكتاب ، تنقل قناة الوسطى من الذيد كل صغيرة وكبيرة عن معرض الكتاب من خلال برنامج “من المعرض” الذي يحاور عددا من الكتاب والناشرين ويعرض تقارير يومية تنقل كل صغيرة وكبيرة عن العرس الثقافي للشارقة . البرنامج يبث طيلة أيام المعرض عند 6 مساء . كما يستضيف البرنامج الصباحي “يوميات الوسطى” عددا من المتخصصين والكتاب المشاركين في الحدث لمحاورتهم حول قضايا الكتاب وتحديات النشر . البرنامج يبث مباشرة من الاثنين إلى الخميس عند 9 صباحا . كما سخرت قناة الوسطى إعلامها الرقمي لنقل مختلف الورش والفعاليات التي تقام خلال المعرض ، إسهاما منها في نشر الفائدة وخدمة لجمهور الشبكة العنكبوتية .

قناة الشرقة من كلباء ..الكتاب في قلب النقاش

تحرص قناة الشرقية من كلباء على نقل كل صغيرة وكبيرة عن معرض الشارقة الدولي للكتاب ومواكبته عبر برامج خاصة تنقل للمشاهد صورة مفصلة عن الحدث الثقافي الكبير. وفي هذا الإطار يحاور برنامج “صباح الشرقية” طيلة أيام المعرض عددا من الكتاب  والشخصيات الفكرية والأدبية حول أهم القضايا التي يتشكل منها المشهد الثقافي العربي والعالمي . ويبث صباح الشرقية يوميا من اكسبو الشارقة عند 11 صباحا . وفي الفترة المسائية ، يبرز برنامج “هنا كتاب ” الذي يتناول مواضيع ذات صلة بعالم الكتاب والنشر عبر محاورة عدد من الكتاب ومسؤولي دور النشر والزوار . البرنامج يبث يوميا من استوديو خاص باكسبو الشارقة عند 7 مساء .

 قناة الشارقة 2 ..صوت المعرض بلغات أجنبية

من جهتها ، تواكب قناة الشارقة 2 الدورة 42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ، من خلال تغطية خاصة تنقل تفاصيل هذا الحدث لغير الناطقين باللغة العربية حيث تبث هذه القناة برامجها باللغة الإنجليزية ، الأوردو والفارسية . وسيقدم برنامج “ضيف الشارقة” الذي يبث باللغة الإنجليزية ، فرصة للجمهور للتعرف على الكتاب المشاركين في المعرض والاستماع الى مقابلات مثيرة حول عدد من القضايا الثقافية وتحديات الكتاب والنشر . كما تقوم قناة الشارقة 2 بتقديم رسائل يومية عن المعرض وأهم فعالياته باللغتين الأوردية والفارسية .

قناة الشارقة الرياضية ..نافذة على الكتاب في الوسط الرياضي

وتستغل قناة الشارقة الرياضية شهرتها في الأوساط الرياضية لإبراز هذا الحدث بين الجمهور الرياضي . وستقوم القناة ببث عدد من حلقات برنامجي “من الإمارات” و”ملاعبنا ” مباشرة من اكسبو الشارقة حيث سيتم تسليط الضوء على العناوين الرياضية وأهم الكتب في هذا المجال بالإضافة إلى تعريف الرياضيين بهذا الحدث الثقافي الكبير من خلال استضافتهم طيلة أيام المعرض .

إذاعة الشارقة ..28 ساعة بث مباشر وتكييف للبرامج مع الحدث

تعكف إذاعة الشارقة حالياً على تكييف شبكتها البرامجية بالكامل، وذلك انسجامًا مع استراتيجيتها الإعلامية في مواكبة معرض الشارقة الدولي للكتاب حيث سيصل عدد ساعات البث المباشر من مقر إكسبو الشارقة إلى 28 ساعة من خلال 6 برامج ينشطها 13 مذيعا سيتفرغون لأكبر حدث ثقافي في إمارة الشارقة الباسمة بهدف ضمان تغطية شاملة لجميع الفعاليات وورش العمل المقامة، مع نقل آراء الكتّاب والمنظمين ودور النشر والجمهور .

ويبرز في الفترة الصباحية برنامج “عن قرب” الذي وكما يدل عليه اسمه ، سيكون قريبا من كل الفعاليات والنقاشات الدائرة في الورشات لينقل للمستمع صورة كاملة عن الحدث عن طريق محاورة كتاب وشخصيات ثقافية لها وزنها في المشهد الثقافي العربي والعالمي . البرنامج يضرب موعدا مع المستمعين عند 11 صباحا .

وفي الفترة المسائية ، تتواصل التغطية مع نقل المستمع في رحلة ممتعة إلى قلب الحدث حيث تواكب البرامج الحدث حسب تخصصها ، فبرنامج “همزة وصل” مثلا ، يتطرق للجانب الأدبي وسيستضيف عددا من الكتاب والمؤلفين في المجال اللغوي والأدبي ليناقش معهم مستجدات هذا المجال وأهم ما كتب فيه ، فيما يتطرق برنامج “لغة الأرقام” للجوانب الاقتصادية وسيفتح نقاشا مع الكتاب في المجال الاقتصادي والذين سيتناولون بالتحليل والنقاش أبرز القضايا الاقتصادية المعاصرة . وعلى المنهج نفسه ، ستسير  البرامج الأخرى على غرار”حياتنا الرقمية” ، “خلف الستار” و “على الوتر” . بالإضافة إلى ذلك قامت إذاعة الشارقة بإنتاج مجموعة من الفواصل القصيرة ذات الصلة بالمعرض والتي سيتم بثها على مدار اليوم .

إذاعة بلس 95 ..أكبر تغطية منذ إطلاقها

تخطط إذاعة  / بلس 95 / لتنفيذ تغطية واسعة لمعرض الشارقة الدولي للكتاب هي الأضخم منذ انطلاقها قبل 5 سنوات ، حيث سيصل عدد ساعات البث المخصصة لهذا الحدث الثقافي الكبير 20 ساعة من خلال 5 برامج يقدمها 12 مذيعا مع بث 800 إعلان ترويجي للمعرض وللأنشطة المرافقة له.

وخلال أيام الأسبوع من الاثنين إلى الخميس ، سيكون هناك 3 برامج يأتي في مقدمتها ، برنامج LIVE FROM SIBF 2023 ، من تقديم عبد الكريم حنيف وعائشة المازمي ويطل على المستمعين بين 12 و2 ظهرا وبرنامج EYES ON   الذي تقدمه عائشة المازمي بين 4 و5 مساء بالإضافة إلى برنامج DRIVE TO THE BOOK FAIR  الذي يضرب موعدا مع جمهوره عند 5 مساء ويستمر حتى 7 مساء . البرنامج من تقديم آنا سكوفيلد وعلياء النعيمي .

وخلال عطلة الأسبوع ، خصصت PULSE 95   برنامجين آخرين لمواكبة الحدث ويتعلق الأمر ببرنامج BETWEEN THE PAGES  ويقدمه بيغ هاس وذلك يوم الجمعة بين 4 و6  مساء ، وبرنامجSHELF TALK  من تقديم  لويس دينهام ، أمنية الصالح وعلي الحصيني .

وتعميما للفائدة ، ستكون جميع المقابلات واللقاءات الخاصة بالضيوف متاحة للاستماع على منصات البودكاست الشهيرة مثل ، sound cloud , Spotify , apple podcast  كما تقوم الإذاعة الناطقة بالانجليزية ،  ببث تغطية يومية مباشرة للمعرض على منصاتها في وسائل التواصل الاجتماعي .

الإعلام الرقمي ..تغطية متواصلة وتفاعل مع الجمهور

انطلاقا من كونه شريانا رئيسيا في تغطية الأحداث ، يتكفل الإعلام الرقمي التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون بنقل فعاليات النسخة ال 42 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب على مدار الساعة وفي لحظة وقوعها .  وتتضمن خطة التغطية الرقمية مجموعة من العناصر المثيرة من خلال الكشف عن كواليس الحدث الثقافي واستلهام قصص الكتاب المثيرة وعلاقتهم مع المعرض  وإجراء لقاءات خاصة مع المسؤولين والجمهور بالإضافة إلى نشر التقارير الخاصة بالمعرض التي تبثها القنوات التلفزيونية والإذاعية التابعة للهيئة .

محمد خلف : معرض الكتاب فرصة لنقل رسالة الشارقة الثقافية للعالم

وأكد سعادة محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أن الهيئة تسعى من خلال تغطيتها لمعرض الشارقة الدولي للكتاب إلى نقل تجربة إمارة الشارقة ومشروعها الثقافي الذي أسسه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ، إلى الساحة العالمية محتفية بالطابع الاستثنائي للمعرض الذي يؤكد كل في كل دورة أنه أحد أبرز معارض الكتاب في المعمورة .

وأضاف محمد خلف : لقد وضعنا خطة متكاملة لتغطية هذا الحدث الثقافي المهم وستقوم قنوات الهيئة وإذاعاتها ومنصاتها الرقمية بتخصيص فرق إعلامية متخصصة لتغطية الفعاليات والأنشطة المختلفة في المعرض عبر استخدام أحدث التقنيات والمعدات لضمان نقل مميز وبجودة عالية . بالإضافة إلى ذلك ، تسعى الهيئة إلى توفير مساحة هامة للمقابلات والنقاشات الفكرية المباشرة مع الكتاب والمثقفين المشاركين في المعرض والجمهور الزائر وهذا سيسمح لنا بتقديم تغطية تفاعلية نتمنى أن تنال إعجاب جمهورنا الواسع ، كما نتمنى أن تسهم هذه الجهود في نجاح هذا العرس الثقافي الكبير لإمارة الشارقة .