طلاب من دبي يصنعون صندوقًا ذكيًا لفرز القمامة

20 ديسمبر 2023، دبي، الإمارات العربية المتحدة: اجتمع طلاب من الجامعة الكندية دبي معًا للجمع بين الذكاء الاصطناعي والميكاترونكس والروبوتات الاجتماعية لتطوير حل مبتكر لفرز النفايات المنزلية بسرعة ودقة. يُعد الصندوق الذكي، المعروف باسم “مصنف القمامة الآلي الاجتماعي”، نتاج مشروع تعاوني بين طلاب من كلية الهندسة والعلوم التطبيقية والتكنولوجيا؛ وإدارة الصحة العامة.

تم إنشاء هذا الحل القائم على الذكاء الاصطناعي لتزويد المستخدمين برفيق تفاعلي وجذاب لدعم التخلص من النفايات، وقد تم ابتكاره لأول مرة من قبل طالب هندسة شبكات الكمبيوتر، جهاد الجاغوب، وطالب الصحة العامة، عبد الله سليمان. تم تصميم الصندوق الذكي وتطويره بدعم من زملائه من طلاب التكنولوجيا والصحة العامة، ويهدف إلى سد الفجوة بين البشر والتكنولوجيا، مما يجعل إدارة النفايات مهمة أكثر جاذبية ويمكن الوصول إليها، حيث يمكن للمستخدمين التفاعل مع الجهاز وتقديم مدخلات حول نوع النفايات. القمامة التي يتخلصون منها.

وفي معرض شرحه للإلهام والتكنولوجيا وراء الحل، قال جهاد: “في كثير من الأحيان، لا يقوم الناس بفرز المواد القابلة لإعادة التدوير، أو يضعون العناصر عن طريق الخطأ في سلة المهملات الخطأ. هدفنا هو تحسين نتائج فرز القمامة القابلة لإعادة التدوير، وفي نهاية المطاف، رؤية هذه الصناديق الذكية مثبتة في جميع أنحاء دبي. يستخدم نظام الميكاترونكس آليات مثل أجهزة الاستشعار، والتي تسمح للروبوت بالتفاعل مع المستخدمين وفهم احتياجاتهم في التخلص من النفايات. ثم تقوم المحركات المصممة بدقة بترجمة هذه المدخلات إلى إجراءات، مما يضمن فرز النفايات والتخلص منها بشكل صحيح.

وتابع زميله المطور محمد قائلاً: “يستخدم نظام الكشف عن النفايات المعتمد على الكاميرا خوارزميات متقدمة للتعرف على الصور لتحديد العناصر بسرعة ودقة، مما يتيح التعرف على الزجاجات والعلب والمواد الأخرى القابلة لإعادة التدوير بدقة ملحوظة. ويعمل هذا النظام المتطور على تقليل الأخطاء، مما يضمن فرز النفايات والتخلص منها بدقة، مما يسهم بشكل كبير في الإدارة المستدامة للنفايات.

قام د. شريف موسى وأسيل تكشي. قال الدكتور موسى، عميد كلية الهندسة بالجامعة الكندية دبي: “أنا فخور جدًا بالعمل المبتكر الذي قام به طلابنا بالتعاون مع أقرانهم من قسم الصحة العامة. إن إنشاء الصندوق الذكي هو شهادة على التميز متعدد التخصصات الذي تروج له مؤسستنا. لا يعرض هذا المشروع براعة طلابنا وإبداعهم فحسب، بل يؤكد أيضًا على الدور الحيوي الذي تلعبه الهندسة والتكنولوجيا في مواجهة تحديات العالم الحقيقي. تعد إدارة النفايات مصدر قلق عالمي، ويعد Social Robot Garbage Classifier مثالًا رئيسيًا على كيفية تسخير التكنولوجيا لتقديم مساهمات كبيرة في الممارسات المستدامة.

ومن المقرر أن يتنافس النموذج الذي تم تطويره حديثًا من قبل الطلاب في مسابقتين إقليميتين قادمتين للابتكار، بما في ذلك تحدي الروبوتات التابع لمعهد الهندسة والتكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي، والذي يركز هذا العام على حلول الروبوتات التفاعلية اجتماعيًا.

دعم الطلاب للمضي قدمًا بالمشروع إلى المنافسة هو الأستاذ المساعد بالجامعة الكندية دبي، الدكتور صالح راشد مجيد، الذي اختتم قائلاً: “يعد هذا الصندوق الذكي ابتكارًا رائعًا عند تقاطع تصميم الروبوتات الاجتماعية وأنظمة الميكاترونكس ويمثل استراتيجية الجامعة لتسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتقديم ممارسات مستدامة. إن الجانب الاجتماعي للروبوت يخلق تجربة بديهية وسهلة الاستخدام للتخلص من النفايات والتي لديها القدرة على إعادة تشكيل إدارة النفايات كما نعرفها.

الجامعة الكندية دبي

تأسست الجامعة الكندية دبي (CUD) في عام 2006، وهي مؤسسة أكاديمية عليا تقع في دبي، الإمارات العربية المتحدة. تقدم الجامعة الكندية دبي CUDأكثر من 40 درجة علمية في أربع كليات أكاديمية بناءً على المناهج الكندية معتمدة من وزارة التربية والتعليم- الإمارات العربية المتحدة، تضم اكثر من 120 جنسية متعددة على مستوى الطلاب وهيئة التدريس وتعد بمثابة بوابة للطلاب لمتابعة التعليم العالي والبحث وفرص العمل في كندا. تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 541-550 من الجامعات الرائدة وضمن أفضل 2% من الجامعات على مستوى العالم والجامعة رقم 1 في دبي وفقًا لتصنيف QS العالمي لعام 2024. يمكن لطلاب الجامعة الكندية دبي نقل دراساتهم إلى واحدة من أكثر من 50 مؤسسة أكاديمية شريكة حول العالمwww.cud.ac.ae .