(عمر لوتاه :تعمل الهيئة بتطبيق افضل الممارسات لتحقيق نقل مستدام )

اعتمدت هيئة النقل في عجمان ، المعايير الخاصة  بترخيص عمل شركات توصيل الطلبات بغرض تنظيم عملية النقل والحوكمه بهدف مواكبة افضل الممارسات العالمية ومن اجل تلبية احتياجات القاطنين في الإمارة ، حيث اشتملت الاشتراطات على مستوى ترخيص المنشآت وتدريب  وترخيص السائقين واشتراطات ترخيص المركبات والدراجات وبالإضافة الى اشتراطات صناديق التوصيل بالتعاون مع الجهات المعنية على ان تتضمن معايير السلامة والجودة.

تنظيم خدمات المواصلات العامة

وقال عمر محمد لوتاه ، المدير العام لهيئة النقل في عجمان :بناء على المرسوم الأميري رقم (13 ) لسنة 2023 والخاص  بتعديل المرسوم الاميري رقم (1) لسنة 2018  بشأن إعادة  تنظيم هيئة النقل في عجمان ، والذي أصدره صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي ، عضو المجلس الأعلى  ،حاكم عجمان ،وذلك بان تختص هيئة النقل بالإشراف على تنظيم خدمات المواصلات العامة من نقل بري للركاب والبضائع في إمارة عجمان لمشغلي وسائقي المركبات والدراجات المستخدمة للتوصيل.

وشملت العديد من الاشتراطات الخاصة بالسائقين والدراجات ابرزها ،أن تستوفي متطلبات السلامة التي تشمل كلا من ، اصدار تصاريح تشغيلية للدراجة و تصاريح مزاولة المهنة لسائقي الدراجات ، بعد خضوعهم للتدريب،  و استيفاء المواصفات الجديدة. وأكد على أهمية أن يكون السائق خالياً من الأمراض التي تعيق أداء مهامه الوظيفية على ان يجتاز اختبار الصحة النفسية.

اشتراطات استخدام الدراجات

وأفاد المدير العام للهيئة بانه تم وضع الية لاستخدام الدراجات وهي ضرورة الحصول على ترخيص من الهيئة للشركات المشغلة  لمزاولة نشاط النقل بالمركبات او الدراجات أو إدارة طلبات النقل والتوصيل التي يتم طلبها من التطبيقات الذكية و المنصات الإلكترونية .

الاشتراطات الخاصة بالشركات

واكد أهمية اتباع الشركات الخاصة بمزاولة نشاط التوصيل اللوائح التنظيمية والقرارات والتعليمات الصادرة من الهيئة المتعلقة بالنشاط و    توفير مكتب ومركبات ومواقف تتناسب مع طبيعة النشاط وعدم لصق أو تعليق أي مواد دعائية على هيكل المركبة دون الحصول على موافقة الهيئة ،وعدم التنازل عن التصريح للغير أو التصرف فيه دون موافقة الهيئة ، وأهمية استخدام المركبات فقط في النشاط المخصص لذلك .

اشتراطات صندوق التوصيل بالدراجات

وتطرق المدير العام لهيئة النقل الى وجود اشتراطات خاصة بالصندوق التوصيل الذي يستخدم في عملية التوصيل وذلك بانه يجب ألا يتجاوز حجم صندوق التوصيل بالدراجة النارية 50 سنتمتر × 50 سنتمر، ويجب أن تضاء جميع جوانب الصندوق بالأضواء، وضرورة وضع ملصق عاكس باللونين الأحمر والأبيض على جميع جوانب الصندوق.