عقد مجلس تحرير مجلة عجمان للدراسات والبحوث التابعة لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بعجمان اجتماعاً في جمعية أم المؤمنين لمناقشة سبل تطوير المجلة ودراسة أفكار العصف الذهني المقدمة من مجلس أمناء الجائزة بغية الارتقاء بالمجلة والعمل على توسيع سعة الانتشار وكذلك إعادة تبويب المجلة وتنويع محتواها العلمي، حيث تناول الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتورة آمنة خليفة آل علي رئيس تحرير مجلة عجمان للدراسات والبحوث وأسرة تحرير المجلة التي ضمت: أ.د. عبدالله الشامسي، ود. سلامة الرحومي، والأستاذ خميس محمد عبدالله.

حيث أوضحت الدكتورة آمنة خليفة أن أجندة الاجتماع ركزت على سبل تطوير مجلة عجمان للدراسات والبحوث وهي مجلة دورية محكمة نصف سنوية تعنى بالدراسات الإنسانية والعلمية وتصدر عن جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم التي تأسست عام 1983م لتسهم في الإثراء والتنمية الثقافية والعلمية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي من خلال إحياء روح التنافس بين أبناء المنطقة والمقيمين فيها وتشجيع البحوث والدراسات المتخصصة والأعمال الإبداعية، التي تعتبر أحد الروافد الأساسية لجائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.

وأضافت أن المجلة تقوم بـنشر البحوث الإنسانية والعلمية المحكمة والأصيلة التي يعدها الباحثون وذلك من أجل إثراء المعرفة، كما تهدف إلى توطيد الصلات العلمية والفكرية بين الباحثين وطلبة العلم وتحقيق التواصل العلمي والثقافي مع الهيئات العلمية والمراكز والجامعات والكليات المتخصصة، وأيضاً تشجيع الباحثين ورفد المكتبات العلمية بالدراسات والبحوث المتعلقة بالقضايا المجتمعية داخل الدولة وخارجها.

وذكرت آمنة خليفة أنه من أجل الارتقاء بهذه المجلة الرصينة والعلمية فقد ناقش اجتماع هيئة التحرير في الاجتماع التشكيل الجديد للهيئة الاستشارية والتي تضم كفاءات علمية وأكاديمية على المستويين المحلي والعربي، كما أقر الاجتماع التعديلات المقترحة على اللائحة الداخلية للمجلة، و تم استعراض إحصائيات حول البحوث المنشورة في المجلة لآخر أربع سنوات حيث قامت المجلة خلال تلك الفترة بنشر إثنين وتسعون بحثاً.

وأكدت رئيس تحرير مجلة عجمان للدراسات أن مجلس إدارة جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم يسعى دائماً للارتقاء بالمجلة لتكون إحدى أبرز المجلات العلمية المحكمة وتكون مرجعاً للباحثين في مختلف المحاور التي تتبناها الجائزة، لذلك تهتم المجلة بنشر الأبحاث الفائزة بالجائزة إلى جانب قبولها لأبحاث خارجية حتى تكون تلك الأبحاث في متناول الباحثين والأكاديميين، كما يسعى المجلس كذلك لجعل المجلة قناة تواصل بين الجائزة والجامعات المحلية والعربية حيث تستفيد من الخبرات الأكاديمية في هذه الجامعات في عرض الأبحاث وتقييمها لتصبح مجلة معتمدة في المؤسسات الأكاديمية.

ويذكر أن مجلة عجمان للدراسات والبحوث تصدر عددين في كل عام، حيث صدر منها حتى الآن واحد وعشرون مجلداً يضم إثنان و أربعون عدداَ منذ انطلاقتها في عام 2002م.