التغير المناخي

كتبت صالحه فرج العليلي

استضافت جمعية عجمان للتنمية الاجتماعية  أخيرا  معالي الدكتور عبدالله بالحيف النعيمي وزير التغير المناخي والبيئه الأسبق في محاضرة توعية وتثقيف تهدف لنشر الوعي بين أعضاءها   حول موضوع  التغير المناخي وأسبابه واهم التغيرات المناخية التي تواجه العالم.

في مستهل المحاضرة  أعرب معالية عن شكره الجزيل لجمعية عجمان للتنمية الإجتماعية والثقافية على الاستضافة مشيدا بحرصها على لفت الأنظار للاهتمام بطرح هذا  الموضوع الهام لمعرفة ما يدور في العالم من تغير مناخي حالي .

وكان السؤال الاول الذي طرح خلال المحاضرة هو :لماذا اصبح المناخ هو الشغل الشاغل للدول المعنيه بالمخيمات البشريه؟؟؟!!!

فرد معاليه قائلا :لان هناك تأثير قوي من بعض الغازات ،ومنها ثاني اكسيد  الكربون على البيئة ؛وأن هذه الغازات التي كنا نعتقد انها تذهب الى المحيطات فقط لا تكتفي بالمحطيات فقط بل الإنسان كذلك.

في مؤتمر كيوتو سنه ١٩٩٣ والذي اقيم في اليابان قدم نموذج حقيقي للارض ولكن الولايات المتحدة رفضت ان توقع الاتفافيه واسست بروتوكول اخر يتماشي مع جميع دول العالم.

اتفق اكثر من ٥٠ دوله حول مؤتمر كيوتو على انه هيئة لاتفاقيه تلزم كل الدول الصناعيه بان تخفض انتاح الانبعاثات بمعدل ٥%.

وفي سنه ٢٠١٥ وقعت ١٦٩ دولة على اتفاقية باريس والتي تنص على ان تقوم كل دولة بتقديم كل ما تستطيع تقديمه للتقليل من الانبعاثات الحراريه.

في سنه ٢٠١٦ اتفقت الدول بخصوص انبعاثات غاز الميثين والتى اضراره تعادل ٨٠ ضعف غاز ثاني اكسيد الكربون .

وتحدث معاليه عن دور دولة الامارات الرائد  اتجاه الطاقة الجديدة والمتجدده مثل الطاقة الشمسيه ودورها الفعال ودورها المستنير كونها دولة تفطية وبمقارنة دولة الامارات مع الدول الاخرى فانها ليس لديها هذه الكميات الكبيره من التاثير بالانبعاث الحراري نظرا لصغر الدولة وقلة الكثاقه السكانيه؛وان ما تساهم به  من الانبعاثات لا يصل الى ٦% من دول العالم مقارنة مع الدولة المجاوره والتي تصل نسبته ال  ٢٥ % نسبة صغيرة جدا.

وانهى معاليه محاضرته بالحديث عن اهمية عدم اهدار الطعام الزائد والذي بدوره يقوم برفع نسبة الكيماويات في الارض من ٨ %الى ١٠% مما يساهم في ارتفاع التغير المناخي.

واشار الى ضرورة التقليل من استخدام المركبات بل دعا إلى ضرورة  استخدام سياره واحدة عند الذهاب في مجموعات الى مكان واحد  مؤكدا بان ظاهرة التغير المناخي عالمية وهي سائدة  في جميع الدول بالعالم ،وأن كل فرد على الأرض مسبب لها ،وأنه  مسؤل عنها.

وختاما نتوجه بالشكر الجزيل لمعالي وزير التغير المناخي الأسبق وشكرا لجمعية عجمان للتنمية الإجتماعية لدورهما في نشر الوعي بمسألة التغير المناخي .

انتهى