برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة «حفظه الله»، تنظم الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرحيات القصيرة في الفترة (27 سبتمبر – 01 أكتوبر) في المركز الثقافي لمدينة كلباء.

وتحفل الدورة الجديدة من المهرجان الذي أسسته دائرة الثقافة عام (2012) بهدف دعم ورعاية المواهب المسرحيَّة وصقل إمكاناتها وتقديمها للمشهد؛ بالعديد من الفعاليات الفنيَّة والفكريَّة، بمشاركة أسماء محليَّة وعربيَّة، إذ تقدم منصتها (12) عرضاً، انتقيت العروض بعد منافسة تمهيديَّة شهدت مشاركة (34) عرضاً، وجاء اختيار العروض المتأهلة بعد مشاهدتها بوساطة لجنة فنيَّة في المدة (13 – 18) سبتمبر الجاري، في معهد الشارقة للفنون المسرحية، ومسرح المركز الثقافي بكلباء، وضمت اللجنة الممثلة خليدة الشيباني (تونس)، والناقدين محمد مسعد (مصر)، وعصام أبوالقاسم (السودان). 

والعروض هي: «الضيف» للمخرج محمد عبدالله، و«أغنية الظمأ» لهاكوب عيد، و«من أجل ولدي» لماسينيسا لبط، و«صباح الخير» لجاسم التميمي، و«الوجه الآخر» لمريم الزرعوني، و«أغنية الوداع» لطلال قمبر، و«العطش» لجاسم المراشدة، و«البدلة الرسميَّة» لإياس خضور، و«شكسبيريات» لفيصل موسى، و«موظف محظوظ» لمحمد نور بسام، و«غير معلن» لخالد محمد الحداد، و«الملاذ» لجاسم غريب.

 جوائز

وتواكب جميع هذه العروض بعد تقديمها مباشرة بندوات نقديَّة تناقش مزاياها وإشكالياتها بوساطة باحثين وممارسين مسرحيين من مختلف أقطار الوطن العربي، ويمنح الممثلون المشاركون فيها جوائز يوميَّة مخصصة لجودة الأداء يحكمها الجمهور.

كما تتنافس العروض على جملة من الجوائز الموجهة لفنيات العرض المسرحي، مثل «الإخراج»، و«التمثيل»، و«السينوغرافيا»،  تمنحها إدارة المهرجان استناداً إلى تقرير من لجنة التحكيم التي تضم المخرج والممثل عيسى كايد (الإمارات)، والناقدة لمياء أنور (مصر)، والمخرج والممثل زيد خليل (الأردن)، والمخرج علي نبيل العامري (الإمارات)، والممثل نصر الدين العبيدي (تونس).

احتفاء

وتحتفي الدورة الحادية عشرة من المهرجان بالفنان يوسف الكعبي، تثميناً لمسيرته الفنيَّة الزاخرة بالعطاء، واعترافاً بجهوده في إثراء الحركة المسرحيَّة بالمنطقة الشرقيَّة، حيث سيكرم في ليلة الافتتاح، وستعقد ندوة حول مساره الفني عند الخامسة من مساء اليوم الثاني (السبت 28 سبتمبر)، كما سيصدر كتاب يوثق لمحطات تجربته المسرحيَّة.

 وينظم المهرجان ملتقاه الفكري بالمركز الثقافي لمدينة كلباء صباح الأحد (29 سبتمبر) تحت عنوان «العروض القصيرة ومناهج التدريب المسرحي»، بمشاركة فيصل الدرمكي (الإمارات)، وحسام المسعدي ووليد دغسني (تونس)، ونادين خالد (مصر)، ولينا الرواس (سوريا)، ود. لحسن احسايني (المغرب)، وعلي عنبتاوي ود. يوسف مجقان (الجزائر).

ملتقى البحث

ويستضيف المهرجان صباح يوم الاثنين (30 سبتمبر) دورة عاشرة من «ملتقى الشارقة للبحث المسرحي» الذي يعنى باستعراض وإبراز أحدث الرسائل العلميَّة المنجزة في كليات الدراسات العليا المختصة في المجال المسرحي، ويشهد الملتقى مشاركة أربعة باحثين، وهم: الدكتورة صفيَّة معيناوي (المغرب) وحازت شهادة الدكتوراه عن رسالة بعنوان «الزي المسرحي بين التصور والإنجاز.. المغرب مثالاً»، والدكتور بلال بوزعيب (الجزائر) ونال الدكتوراه عن بحث بعنوان «الجسد في الإخراج المسرحي الجزائري.. نماذج معاصرة»، والدكتورة مريم الركاكنة (المغرب) وحازت الدكتوراه عن بحث بعنوان «الإخراج المسرحي النسائي في المغرب.. دراسة في نماذج»، والدكتور علي كريم (الجزائر) الذي حاز شهادة الدكتوراه عن بحثه الموسوم «التعبير الجسدي في العرض المسرحي الجزائري»، وتشارك في إدارة جلسات الملتقى الباحثتان المسرحيتان نهى العلايلي ومروة الجبالي من مصر.

ويختتم المهرجان مساء يوم الثلاثاء (01 أكتوبر) حيث ستقرأ لجنة التحكيم تقريرها العام وتعلن الفائزين بالجوائز.

يشار إلى أن هذه النسخة من المهرجان سبقتها دورة عناصر العرض المسرحي الحادية عشرة التي جرت فعالياتها في المركز الثقافي لمدينة كلباء خلال الفترة (19 يوليو – 17 أغسطس) وشهدت ثلاث ورشات تدريبيَّة، واستمرت كل ورشة مدة عشرة أيام، وكانت ورشة التمثيل هي الأولى وأشرف عليها إبراهيم سالم، والثانية ورشة الإخراج وأشرف عليها حسن رجب، والثالثة ورشة السينوغرافيا وأشرف عليها وليد عمران.