رأس الخيمة خاص ،كتبت نسرين محسن ثلجي

أبداع منقطع النظير ومقتنيات  تراثية مبهرة و مواقع  مميزة…..تضاريس متنوعة ….فعاليات ممتعة.

رأس الخيمة :من زارها لأول مرة أدهشته ومن سكن فيها  عشقته

بداية دعوني أنقل لكم تجربتي المتكررة لأحد معالمها،بطابع بسيط قصصي،الهدف شعور الغائب الحاضر معنا……مهرجان الفنون البصرية…… قلعة الجزيرة الحمراء هناك في إمارة رأس الخيمة .

وبما أن الغلا أسم لفتاة في الصف التاسع وكانت متطوعة وقد تم اختيارها لأخذ الاستبيان الشامل عن رأس الخيمة مع الأجانب من الجمهور المتابع للفعالية .وبما أنني أمتلك حب الاستطلاع والتطوع والمساعدة كنت معها، فكنا في البيت أماً  وابنتها،وأثناء الاستبيان كنا صديقات عمل تطوعي.كانت تجربة ممتعة الجميع شجعنا .

بدأنا بأخذ الاستبيان بكل لطف ،والذي أسعدني وشجعني أستخدم عدستي المتواضعة ،لم يكتفوا بالإجابة على الأسئلة الموضوعة بل كان لديهم شي أكثر من ذلك .لديهم عيون سعيدة تحمل كلمات كثيرة،لديهم مشاعر قوية تريد أن تخرج للفناء الواسع.فسجلت وصورت وسمعت وشكرت .

وثقت كلمات وحديث طويل لعائلة كبيرة من جد وأحفاد انتقلت من بلد إلى بلد،لكنهم أثنوا وحبوا رأس الخيمة .

وثقت كلمات أخرى لعائلة عربية خاضت في بلادها كل أنواع التعب ،شعرت كأنهم ينتظرون أحد يسألهم ما مدى حبكم للإمارات ورأس الخيمة خاصة   لينطلقوا تعبيرا ووصفا عنها ،لكنهم استرسلوا بالكلام عنها من بعد السلام فقط.

*وثقت كلمات لعائلات  أوروبية مختلفة ومن الجنسيات الأخرى ،الذي ميزهم عن غيرهم بالرغم من جملهم المختصرة  لكن المعاني و المشاعر كبيرة .

شاهدت بريق أعينهم وهم يتكلمون عن رأس الخيمة كم هي مدهشة ومذهلة في آن واحد .

وثقت ابتسامة فتاة لا تتكلم العربية لكن تريد أن تنقل للجميع أن ميلادها بعد أيام كم كانت سعيدة بمشاركتها بالتواصل معنا،ووثقت كلمات جميلة لفرقة غناء عالمية أمريكية .جاءوا ليسعدون الحضور ووصفوا لي زيارتهم الممتعة.

أنا في الحقيقة لا أسمع الأغنية بغير اللغة العربية، وكنت أقف اقتنص الوقت المناسب لأتابع أخذ الاستبيان،لكن بأمانة أدهشوني وأمتعوني ووقفت بكل اندماج أريد سماعهم، وبدأت أشاهد تعبير وجوه  الحضور المختلفة ، كانوا منبهرين،  وكثيراً  منهم قالوا  لي أنهم سعداء  بهذه الفقرة .

كتبت هنا فقط من جانب واحد،فكيف لو أسرد لكم عن…..

# القلعة وبنائها وعمرها.

#أو عن لوحات وديكور القلعة.

#أو عن برامج المهرجان المثيرة.

#أو عن السينما في الهواء الطلق.

#أو عن يوم حق الليلة الذي لا يشبه بقية الأيام .

#أو عن المنظمين الذين كانوا كخلية نحل، تراهم كل حين متنقلين من جانب لآخر ، تستشعر سعادتهم والتعب مناصفة واضح في ملامحهم ، وبكل حب يبهروننا بيوم مختلف وأجمل من اليوم الأسبق.

وعلى رأسهم مدير المهرجان سقراط بن بشر. وهناك الكثير ليكتب ويكتب في الحقيقة أنا ممتنة لكل من قابلت ولكل من التقيت كانت تجربة جميلة وممتعة ومفيدة .

من الجدير بالذكر بان الدورة الحادية عشرة من مهرجان رأس الخيمة السنوي للفنون البصرية، والذي جري تنظيمه من 3 حتى 28 فبراير ، قدم أعمالاً فنية متميّزة لنخبة من المبدعين من مختلف أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاصّ على طبيعة رأس الخيمة، وتراثها الثقافي الغني والمتنوّع، والدور الذي تضطلع به في إطار الحفاظ على البيئة، لضمان مستقبل مستدام.

وهدف مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، إلى توفير أفضل التجارب للزائرين، بدءاً من مغامرات الطهو، وصولاً إلى المعارض الفنية التي تأسر الأنظار، في خطوة تهدف إلى إنشاء وجهة استثنائية للإبداع في الجزيرة الحمراء المعروفة بقرية اللؤلؤ التاريخية، حيث يحظى الزائرون، على اختلاف أنواعهم، بفرصة الاستمتاع بالمواهب المميّزة على مستوى المنطقة وخارجها.

تأسس مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، برعاية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر ألقاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، ليصبح الحدث الثقافي السنوي المنتظر في هذه الإمارة. ويهدف هذا المهرجان، إلى تحفيز فئة الشباب وأفراد المجتمع المحلي، على تقدير الفنون على أنواعها، ودعم الجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة للابتكار والإبداع البشري. ويحتفي المهرجان المستوحى هذا العام من اللوز العربي بالطبيعة، وما تتغنّى به من ثروات لا تنضب.

كذلك تجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، هو منصّة تهدف إلى تعزيز مشاركة أفراد المجتمع، من خلال مجموعة متنوّعة من البرامج الثقافية والإبداعية، بما في ذلك الجلسات الحوارية الفنية والتراثية، والفعاليات المخصّصة للحيوانات الأليفة، والبرامج الترفيهية المتركزة حول مواضيع محدّدة خلال عطلات نهاية الأسبوع، وورش العمل الفنية، والعروض الموسيقية وعروض الأفلام والكثير غيرها. وشارك في هذه الدورة أكثر من 120 فناناً من 35 دولة حول العالم، عرضوا  أعمالهم الإبداعية طوال مدّة المهرجان.

انتهى