سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم تهنئ الفائزين الصغار وتؤكد على أهمية الانصات لآرائهم

أعلنت مسابقة “أصوات أجيال المستقبل” عن الفائزين في المسابقة في جولتها الرابعة لعام 2023. وخلال حفل فريد من نوعه في نادي زعبيل للسيدات، تم الإعلان عن الإثنين وعشرين طفل المتأهلين للمرحلة النهائية من المسابقة فيما قدم روبوت مستضيفي الحفل؛ لفتة ذكية لتعاون الإنسان مع التكنولوجيا.

والجدير بالذكر أنه استضاف الحفل كل من نورة أحمد يوسف النقبي و عناية فاطمة فايز ، الفائزين في دورات السابقة للمسابقة، وذلك تماشياً مع الأساس الذي تقوم عليه مبادرة “أصوات أجيال المستقبل”؛ تشجيع الأطفال على التفاعل مع أهداف التنمية المستدامة وابتكار حلول إبداعية للتغلب على التحديات.

وحضر الحفل سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة لمبادرة “أصوات أجيال المستقبل” لمنطقة الشرق الأوسط. كما رحب الحفل بعدد من الشخصيات المهمة ومنهم سمو الشيخة موزة بنت مروان بن محمد بن حشر آل مكتوم، معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري ومعالي حصة بنت عيسى بوحميد.

وفي إطار تعليقها على الحفل، قالت سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم: “يُعد هؤلاء الأطفال الجيل الذي سيرث أرضنا الحبيبة لذا فتحهم لآفاق الخيال والابتكار هو المفتاح لمستقبل مشرق ومستدام. أهنئ مؤلفينا الصغار على نجاحهم إذ أشعر بالفخر الشديد عند قراءة قصصهم التي تنم على روح العطاء والإبداع لديهم. أشجع الجميع على الاستماع لأصوات أبطال الاستدامة الصغار؛ فكلماتهم هي حجر البناء لعالم أفضل.. أفضل لكوكبنا وللبشر جميعاً”.

واستمتع المؤلفون الصغار والعائلات والمعلمون بمشاهدة فيلم يسلط الضوء على الفائزين في المسابقة وذلك قبل الإعلان الرسمي عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى. كما تسنى للحضور زيارة “ركن الفنانين”، وهو معرض لرسوم الفنانين المحليين التي تم عرضها في مجموعات “أصوات شابة من شبه الجزيرة العربية” القصصية.

الفائزون باللغة العربية

1.         يوسف أبو عيسى عن قصة “الطفل المميز”.

2.         ليمار وليد الزريقات عن قصة “عقد اليمامة”.

3.         جنى أسامة محفوظ عن قصة “لؤلؤ جدي” 

الفائزون باللغة الإنجليزية

1.         مير فراز عن قصة “الخير فيما لا تراه العين”.

2.         شرافني نيترا عن قصة “أكواميستكا: قصة عن المرونة والتجدد”

3.         سيدهانت سيث عن قصة “شعاع الحياة”.

ومن جهتها، قالت أحلام بلوكي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الإمارات للآداب: “القصص هي الطريق والوجهة لهؤلاء الأطفال المبدعون. تتيح لهم القصص منصة لتقديم حلول مبتكرة لمشاكل العالم، يقودهم طاقة من الشغف والإبداع لا مثيل لها مما يلهم التغيير الإيجابي والمستدام. فوز هؤلاء الكتّاب الصغار هو فوز لمؤسسة الإمارات للآداب ويسرنا أن نحتفي بالصغار المبدعين ومواهبهم الاستثنائية في كل فرصة ممكنة”.

تم إطلاق مبادرة الكتابة الفريدة، برعاية اليونسكو عام 2014، وتم تقديمها في منطقة الشرق الأوسط لأول مرة في عام 2019، وتهدف المبادرة إلى تعزيز الوعي بالاستدامة وباتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل، وتنظم مسابقة الكتابة في المنطقة مؤسسة الإمارات للآداب نيابة عن سمو الشيخة حصة بنت حمدان بن راشد آل مكتوم، سفيرة النوايا الحسنة للمبادرة في منطقة الشرق الأوسط. في أكتوبر 2023، تم تكريم فريق أصوات أجيال المستقبل من قبل معرض الخليج لمستلزمات وحلول التعليم وحازت جائزة عن فئة أفضل برنامج للمسؤولية الاجتماعية للشركات في مجال التعليم.

تستقبل المسابقة المشاركات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة، وتشجعهم على كتابة قصص المغامرات حول الشخصيات التي تغلبت على التحديات، وتمكنت من تشكيل عالم أكثر تسامحاً واستدامة. يتم نشر أفضل المشاركات في كتاب، باللغتين العربية والإنجليزية، ويتم توزيعه على مستوى العالم.

يجب أن يتراوح عدد كلمات المشاركات بين 600 و1500 كلمة، باللغة العربية أو الإنجليزية. ويجب أن تتناول القصص هدفاً أو أكثر من أهداف التنمية المستدامة، وأن تقدم آمال الكاتب وأحلامه وتطلعاته لمستقبل مستدام. المشاركة في المسابقة مفتوحة لجميع الأطفال المقيمين في منطقة الشرق الأوسط المنتظمين في المدارس أو في التعليم المنزلي. يتاح التسجيل في الدورة الخامسة من المسابقة عبر موقع المبادرة الإلكتروني. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة https://www.vofgarabia.org/

المزيد من المعلومات عن مهرجان الإمارات للآداب على الموقع الإلكتروني. ولكافة المستجدات والفعاليات على مدار العام #ELFDubai الفيسبوك – تويتر – انستغرام – لينكد إن ويوتيوب وتيك توك عبر @emirateslitfest.