عمر لوتاه : انجاز عمليات تحويل مركبات الاجرة الى مركبات صديقة للبيئة قبل الوقت المحدد

أعلنت هيئة النقل في عجمان عن تحقيق إنجاز نوعي بتحويل كامل أسطول مركبات الأجرة في الإمارة إلى مركبات صديقة للبيئة بنسبة 100% ويأتي هذا الإنجاز في إطار الخطط الاستراتيجية الطموحة للهيئة، مما يعزز ريادتها في تبني مبادئ الاستدامة ضمن منظومة النقل في عجمان، حيث بلغ عدد المركبات الصديقة للبيئة 2,274 مركبة، والتي نفذت أكثر من 8,598,399 رحلة. وتنوعت المركبات بين تلك التي تعمل بالغاز والكهرباء، بالإضافة إلى المركبات الهجينة، بهدف خفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الكربونية.

وقال سعادة عمر محمد لوتاه، المدير العام لهيئة النقل في عجمان، إلى أن الهيئة وضعت هدف تحويل 100% من مركبات الأجرة إلى مركبات صديقة للبيئة بحلول عام 2030 مشيرا الى أن الجهود المتواصلة والخطط المدروسة أسهمت في تحقيق هذا الهدف قبل الجدول الزمني المحدد، كما قدمت الهيئة كافة أوجه الدعم لشركات الاجرة، لتحفيزها على الانضمام إلى هذه المبادرة الرائدة.

وذكر لوتاه ان الهيئة كانت سباقة في ادخال التقنيات الحديثة الصديقة للبيئة حيث كان عام 2015 بداية دخول المركبات الهجينة الى سوق مركبات الاجرة في عجمان حيث بادرت هيئة النقل في دعم شركات الاجرة لتشجيعها وحثها على استخدام المركبات الصديقة للبيئة وفي عام 2022 قامت الهيئة بتعزيز اسطول مركبات الاجرة في الإمارة بمركبات كهربائية حيث اثبتت الاخرى جدارتها في سوق النقل .

وأشار الى اهتمام امارة عجمان بتقليل الانبعاثات الكربونية يأتي في إطار التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستدامة، حيث شهدت السنوات الأخيرة اهتمامًا متزايدًا بالمركبات الصديقة للبيئة كجزء من استراتيجية النقل الوطنية وتتبنى الدولة نهجًا شاملاً يهدف إلى تحسين جودة الحياة وتقليل الأثر البيئي، مما يعكس رؤية القيادة الرشيدة في بناء مجتمع مستدام.

كما تسعى امارة عجمان الى تحقيق مزيد من التقدم في مجال النقل المستدام خلال الأعوام القادمة، وخلق بيئة جاذبة للمستثمرين في تكنولوجيا النقل عبر تحديث سياسات والقوانين وجعلها مرنه لتتناسب مع المتغيرات المتسارعة في مجال النقل .

وأوضح بان هذا التوجه يعتبر جزء اساسياً من استراتيجية الإمارة ، كما إن التوجه نحو المركبات الكهربائية والذاتية القيادة يعد خطوة مهمة نحو الريادة في مجال النقل بالمنطقة ، مما يجعلها نموذجاً يحتذى به على المستوى الاقليمي

.