تقوم شركة “بينونة لتكنولوجيا توليد المياه الإماراتية التابعة لشركة “بينونة القابضة” باستخدام تقنية تحويل الهواء إلى ماء، الحاصلة على براءة الاختراع، من خلال عملية موفرة للطاقة ولا تؤثر على مصادر المياه. ويـأتي إطلاق “ما هوا” لتلبية متطلبات العالم في الحصول على الماء النظيف والصحي والنقي من مصادر مستدامة، وبطريقة إنتاج صديقة للبيئة، وتكلفة مناسبة للجميع.

وبالتزامن مع عام الاستدامة الذي تستضيف فيه الإمارات قمة الأمم المتحدة للمناخ «كوب 28»، وضمن فعاليات ويتيكس  2023، عرضت شركة «بينونة لتكنولوجيا توليد المياه» الإماراتية هذه التقنية الجديدة المبتكرة خلال المعرض والتي لاقت اهتمام كبير من الزوار والمشاركين.

تعمل “ما هوا” على توفير مياه صحية ومستدامة بتكلفة مناسبة للجميع، ونحرص على تحقيق الاكتفاء المائي في دولة الإمارات تماشياً مع استراتيجيات الدولة في هذا المجال، وتهدف “ما هوا” المساهمة في توفير الماء النظيف والصحي والآمن للمناطق الأكثر تضرراً واحتياجاً في العالم، وذلك بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الوطنية والدولية المعنية بهذا المجال.

ولفت مدير التسويق في شركة بينونة لتكنولوجيا توليد المياه، عمرو إسماعيل أن العالم يعاني من نقص في المياه النظيفة، كما أنه مقبل على مرحلة جفاف مائي كما أن المياه المتوفرة في الكثير من المناطق لا تعتبر نظيفة وآمنة. وتعتبر الحلول التقليدية، مثل تحلية مياه البحر أو استخراج المياه الجوفية، مكلفة للغاية ولا تعتبر صديقة للبيئة، وبفضل القيادة الحكيمة في الدولة التي تشجعنا على الابتكار والحلول المستدامة للتحديات التي تواجهنا، وهو ما شجع فريق “ما هوا” على التفكير في مصدر مستدام لإنتاج مياه نظيفة وصحية، وبطريقة مبتكرة وصديقة للبيئة، وبتكلفة مناسبة. 

وأوضح أن تقنية تحول الهواء إلى ماء، التي تقوم بها أجهزة “ماء هواء” تعمل على سحب الهواء وتنقيته على 3 مراحل، حيث أن هذه الأجهزة مزودة بـ7  فلاتر، هي (نانو سيراميك، وفلتر كاربون، والمعادن). ويقوم الجهاز بإضافة المعادن الأساسية مثل الماغنيسيوم والكالسيوم، المفيدة لصحة الإنسان. والمرحلة النهائية  هي التخلص من أي بكتيريا، إن وجدت باستخدام الأشعة  فوق البنفسجية. وبعدها، نحصل على الماء العذب، والصحي، والآمن، والنقي جاهزاً للشرب”.

وقال اسماعيل: “يأتي الإطلاق الرسمي لـ”ما هوا” في 2023 تزامناً  مع عام الاستدامة الذي تستضيف فيه دولتنا قمة الأمم المتحدة للمناخ “كوب 28″، وتماشياً مع  رؤية القيادة الرشيدة واستراتيجية أبوظبي الصناعية، التي تُحفز الصناعات الوطنية والاقتصاد الدائري والذكي والمستدام. مقر الشركة في أبوظبي ويتم تجميع أجهزة “ما هوا” في مدينة العين، بينما تعمل مصانعنا لتعبئة زجاجات المياه في مناطق خليفة الاقتصادية (كيزاد).”

وأضاف: “تصل الطاقة الإنتاجية 3000  زجاجة يومياً، وبالنسبة للأجهزة فقد تم تصميمها، بحيث تناسب الأماكن التي تتواجد فيها، لذلك لا تحتاج إلى بنية تحتية ذات تكلفة عالية أو خطوط أنابيب مياه، ولا تحتاج أيضاً لاستخدام العبوات البلاستيكية الضارة بالبيئة، كما أنها تساعد على الحد من استهلاك مصادر المياه الجوفية الثمينة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الأجهزة من 30 لتر في اليوم للمنازل والمكاتب الصغيرة الى أجهزة ذات طاقة  أكبر تصل الى 220 لتر و 900 لتر للشركات والمؤسسات وأجهزة كبيرة تصل طاقتها الى 6000 لتر في اليوم يمكن استخدامها للمصانع والمجمعات السكنية، وهناك أجهزة محمولة للسيارات والشاحنات والباصات يتراوح انتاجها من 50 الى 20 لتر في اليوم.”