نظّمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي زيارات حصرية للمشاركين في المؤتمر العالمي لأنظمة النقل الذكية الذي استضافته هيئة الطرق والمواصلات في الفترة من 16 إلى 20 سبتمبر 2024، وشملت الزيارات أبرز المعالم ومواقع المشاريع الرئيسة بهدف تقديم رؤية شاملة للمشاركين عن البنية التحتية المتطورة للنقل والتقنيات المبتكرة في دبي.

وغطت الزيارات مواقع مثل مركز إدارة الأنظمة المرورية الذكية، وجنرال موتورز كروز، ومتحف المستقبل، ومرآب مترو دبي، ومجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومركز التحكم في مطار دبي الدولي وسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (DIEZ). وقد أتاحت الزيارات فرصة فريدة للمشاركين لاستكشاف كيف تقود دبي الطريق في مجال التنقل الذكي والمركبات ذاتية القيادة والتخطيط الحضري المستقبلي.

ونسّقت هيئة الطرق والمواصلات مع المسؤولين المعنيين لضمان تجربة سلسة للضيوف، حيث قدمت شرحاً مفصلاً عن البنية التحتية المتطورة للنقل والمركبات ذاتية القيادة والمشاريع المستقبلية في دبي.

وأعرب المشاركون من مختلف دول العالم عن سعادتهم بفرصة استكشاف هذه المواقع البارزة، التي تمثل كل منها شاهداً على الابتكار في الهندسة والتصميم والإدارة. وأعربوا عن تقديرهم للدعم الشامل، الذي قدمته هيئة الطرق والمواصلات خلال جولاتهم.

جنرال موتورز كروز

استمتع المشاركون بجولة مدتها 10 دقائق في مركبة ذاتية القيادة، واختبروا خلالها تكنولوجيا القيادة الذاتية لجنرال موتورز وميزات السلامة والكفاءة التي توفرها.

مركز الأنظمة المرورية الذكية

 اطلع المشاركون على كيفية استخدام أنظمة المرور الذكية في دبي للبيانات الآنية من الكاميرات وأجهزة الاستشعار لإدارة الحركة المرورية وتقليل الازدحام وتحسين السلامة على الطرق.

متحف المستقبل

استكشف الزوّار جميع أقسام هذا المعلم البارز، وتفاعلوا مع المعروضات حول الذكاء الاصطناعي واستكشاف الفضاء والتقنيات المتقدمة من خلال عروض مثيرة.

مرآب مترو دبي

شملت الجولة مركز التحكم في التشغيل ومرافق الصيانة، حيث تم عرض مهام وعمليات تشغيل المترو وصيانته وتقنياته المتقدمة.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

تجوّل المشاركون في المناطق التفاعلية، بما في ذلك منطقة التاريخ ومنطقة الإضاءة ومنطقة الطاقة الشمسية، واستمتعوا بمشاهدة مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، واختتمت الجولة بزيارة متجر بوابة الشمس للهدايا التذكارية.

مركز التحكم بمطار دبي الدولي

شاهد المشاركون كيفية دمج المركز لمختلف الأنظمة لضمان كفاءة وأمان ودقة مواعيد عمليات المطار.

دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة

استكشف الزوار موقعاً تابعاً لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة، وهو مكان مخصص للمعارض والمؤتمرات التجارية العالمية.

وأعرب المشاركون عن امتنانهم لهيئة الطرق والمواصلات على الدعم الاستثنائي الذي قدمته لهم وعن رغبتهم في زيارة المزيد من معالم دبي ومشاريعها في المستقبل.