ورشة عمل تفاعلية بعنوان أساسيات كتابة القصة القصيرة للكاتبة الإماراتية صالحه فرج العليلي

عجمان،25 يوليو 2024

عقدت أمس ورشة عمل تفاعلية في مركز عجمان الإبداعي بعنوان “اساسيات كتابة القصص” تحدثت فيها  الكاتبة الإماراتية صالحه فرج العليلي بحضور عدد من الطلبة والطالبات المشاركين في البرنامج عن مواصفات القصه وعناصرها وخطوات كتابة القصه بطريقه سهله. كما قدمت الكاتبة  العليلي عدة نماذج قصصية قصيرة  وركزت على أهمية استعادة الشخص لذاكرة الطفولة وإعادة البحث بما احتفظ به من ذكريات يمكن سردها على شكل قصة ، سواء كانت مناظر من الطبيعة أو المكان وما يوحي به، إضافة إلى القصص الخيالية والأشياء التي يمر بها الشخص.

وقدمت بعض النماذج المؤلفة من كلمة واحدة وما يمكن أن يبني عليها القاص عمله من خلال خياله، مشيرة إلى أن الكتابة تعتمد على الخيال، ويمكن أن يبدأ من صورة تعبيرية واحدة، ثم يبنى عليها قصة أو حكاية متجانسة لها شروط الحبكة والتكامل الإبداعي .

 وقالت أن من اساسيات كتابة القصة أختيار عنوان يناسب المحتوى الخاص بالقصة . وأكدت على اهمية عملية السرد في الكتابة  المعبرة حسب الاحداث المتسلسلة بخيال الكاتب.

إضافة الى ذلك  قامت بتقسيم الطلاب الى مجموعتين لتكون تنافسية بينهم في كتابة قصة قصيرة خيالية او واقعية من ٣ او ٤ سطور باسلوبهم للتعود على السرد الكتابي القصصي ثم اختتامها بحدث ايجابي او سلبي.

وتفاعل الطلبة والطالبات مع هذا النشاط بطريقة مشوقه وتفاعلية.

انتهى