احتفت الإدارات العامة ومراكز الشرطة بدبي بيوم المرأة الإماراتية، بتنظيم عددٍ من الفعاليات التي تؤكد على دعم العناصر النسائية وترسيخ تمكينها في مختلف القطاعات الشرطية والأمنية، وإشراكها بقوة في مسيرة التنمية في الدولة.

وأثنى سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، على جهود العناصر النسائية في القطاع الجنائي، ونجاحهن في مختلف المهن التخصصية، وأضاف “نعمل وفق توجيهات سيدي معالي القائد العام لشرطة دبي، الفريق عبد الله خليفة المري، في تمكين العناصر النسائية في كل المجالات، وتذليل العقبات أمامهن للعمل والإبداع والتميز، نفخر بزميلاتنا في القطاع الجنائي وفي باقي القطاعات، وما حققنه من إنجازات ومهام كن فيها على قدر المسؤولية والثقة.”

وأوضح أن المرأة الإماراتية لعبت دوراً مهماً ولافتاً في مسيرة التطور والتنمية في شرطة دبي، وتعزيز الشعور بالأمن والأمان لتحقيق التنمية المستدامة، مهنئا الحاضرات بيوم المرأة الإماراتية، ومتمنيا لهن دوام التألق والنجاح.

تكريم

وشهد سعادة اللواء عبد الله علي الغيثي، مساعد القائد العام لشؤون العمليات، احتفال قطاع شؤون العمليات بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، بحضور مديري الإدارات العامة في القطاع.

وقال اللواء الغيثي، إن المرأة الإماراتية أثبتت جدارتها في كافة المجالات والتخصصات وميادين العمل التي دخلت إليها سواء المدنية أو العسكرية، ووصلت إلى أعلى المناصب في الدولة، وهذا دليل على ما تتميز به من قدرات لتكون على قدر المسؤولية، مضيفاً أن قطاع شؤون العمليات يفتخر بموظفاته اللواتي يعملن في مختلف التخصصات ويقمن بمهام صعبة تضاهي المهام التي يقوم بها أفراد الشرطة كمهام حماية كبار الشخصيات وغيرها من المهام الأخرى.

وفي الختام كرم اللواء الغيثي الموظفات المتميزات في قطاع شؤون العمليات، تقديراً لجهودهن في العمل، متمنياً لهن التوفيق والنجاح.   

دعم لا محدود

والتقى سعادة اللواء علي غانم، مساعد القائد العام لشؤون إسعاد المجتمع والدعم اللوجستي، بالعناصر النسائية في القطاع، مؤكداً على دور المرأة الإماراتية في تحقيق المكاسب والمنجزات في مختلف القطاعات، وتمكنها من شغل نسب مرتفعة من الوظائف في القطاعين الحكومي والخاص خلال فترة وجيزة، وذلك بفضل الدعم اللامحدود الذي تقدمه القيادة الرشيدة والحكومة للعناصر النسائية لتفعيل شراكتها في مسيرة التنمية، موجهاً شكره للموظفات على جهودهن المستمرة في العمل.

مراكز الشرطة

وفي احتفال آخر، شهد اللواء دكتور عادل السويدي، رئيس مجلس مديري مراكز الشرطة، مدير مركز شرطة جبل علي، احتفالات يوم المرأة الإماراتية التي نظمتها مختلف مراكز الشرطة، تقديراً لجهود المرأة في العمل الشرطي والأمني.

وقال اللواء السويدي ” نقدر جهود العنصر النسائي في كافة المجالات، خاصة مع التحديات التي تفرضها طبيعة المهنة بما يتعلق بالمناوبات والمهام الشرطية الأخرى، وقد تمكنت المرأة بجدارة من تأدية واجباتها المهنية والشخصية على حد سواء، كل الشكر لها، ونتمنى لها دوام التقدم والتميز.”

المؤسسات العقابية

وفي جانب آخر، كرم العميد مروان عبد الكريم جلفار، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، العناصر النسائية في الإدارة العامة، بحضور العقيد جميلة الزعابي، مدير سجن النساء، تقديراً لهن ولجهودن المبذولة في هذا المجال.

وقال العميد جلفار “نعتز بدور المرأة ومكانتها المتميزة التي تحتلها منذ تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت ومازالت شريكة لأخيها الرجل في كل المجالات، وهذا التكريم هو تقدير وعرفان بجهودها ودورها الفعال في بناء المجتمع وقدرتها على تخطي الصعاب، ودفعها نحو مواصلة تحقيق أعلى المكاسب لها ولمجتمعها.

أصحاب الهمم

كما احتفى مجلس تمكين أصحاب الهمم بشرطة دبي، بالأستاذة ميثا بنت عوض المرر، من كبار المواطنين فئة فاقدي البصر، والتي تُعد مثالًا حيًا على الإصرار والتحدي، ومواجهتها للعديد من التحديات بشجاعة وعزيمة، فواصلت التعليم والتمسك بأحلامها، لتحصل على درجة الماجستير في الشريعة.

وهنأت سميرة ثابت عضو مجلس تمكين أصحاب الهمم، الأستاذة ميثاء بهذا الإنجاز، مؤكدة فخرهم بهذه النماذج الناجحة والمتميزة.

دعم منظومة العمل الأمني والشرطي بمحتوى علمي متقدم

القائد العام لشرطة دبي يتسلم كتاب “مكافحة الجرائم المستحدثة “

تسلم معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، كتاب ” مكافحة الجرائم المستحدثة ” من مؤلفه الرائد خبير سعيد ثاني المري، مدير مركز أمن المعلومات بشرطة دبي، وعضو هيئة تدريس منتدب في أكاديمية شرطة دبي، والذي يتناول الجرائم المستحدثة التي جاءت بالتزامن مع التطورات السريعة والهائلة لتقنية المعلومات وثورة الاتصالات، وخرجت عن إطار الجرائم التقليدية المعروفة.

وأثنى معالي الفريق المري على محتوى الكتاب وأهميته في رفع المستوى المعرفي لدى الأفراد والمجتمع، والمؤسسات ذات العلاقة، والأدوار التي من شأنها أن تساهم في وضع حلول لمثل هذه الجرائم التي أصبحت أحد التحديات الأمنية العالمية، مؤكداً أن شرطة دبي تمتلك كوادر بشرية متميزة متسلحة بالعلم والمعرفة وقادرة على دعم منظومة العمل الأمني والشرطي بمحتوى علمي متقدم.

وحول تفصيل الكتاب، قال الرائد خبير سعيد ثاني المري، إن الكتاب يناقش أحدث وأهم الموضوعات المطروحة في هذا المجال، نظراً لتسارع أشكال جرائم الاحتيال الإلكتروني، وقرصنة البرامج الإلكترونية والعديد من الجرائم المتعلقة بالتقنيات والتطور الرقمي، كما أنه يستعرض أهم المواضيع مثل نشأة الجرائم المستحدثة ومفهوم الجريمة المستحدثة، والمفارقات بين الجريمة التقليدية والجريمة المستحدثة، وكيفية مكافحة مثل هذه الجرائم، والحلول التي من شأنها أن تساهم بشكل كبير في التصدي لها.

وأضاف الرائد المري، أن الكتاب يناقش دور المؤسسات الأمنية في التنسيق مع باقي مؤسسات الدولة والمجتمع، بهدف مكافحة الجريمة المستحدثة، ودور المؤسسات الدولية والإقليمية والعربية في مواجهة الجريمة، وتطبيقات عملية للجرائم المستحدثة.

وتقدم الرائد خبير سعيد ثاني المري، لمعالي القائد العام لشرطة دبي بالشكر والتقدير والامتنان على الدعم والثقة التي كان لها أثر كبير في تحفيز الباحثين في شرطة دبي على بذل الجهد في إثراء المعرفة الأمنية في مختلف المجالات من خلال إصدارات وكتب تدعم منظومة العمل الأمني.

شرطة دبي تنظم مبادرة “أربعاء” العافية لتعزيز الجاهزية وجودة الحياة لموظفيها

نظم مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، بالتعاون مع الإدارة العامة للموارد البشرية مبادرة “أربعاء العافية” في مبنى القيادة العامة لشرطة دبي، والتي تهدف إلى تعزيز الجاهزية وجودة الحياة للموظفين من خلال فعالية تتضمن فحوصات طبية ومعرض توعوي صحي.

الثقافة الصحية

وحول المبادرة، قال العميد علي خلفان المنصوري، مدير الإدارة العامة لإسعاد المجتمع:” تأتي مبادرة أربعاء العافية في إطار حرص شرطة دبي على تقديم أفضل الخدمات الطبية والإرشادية لموظفيها بهدف تعزيز الثقافة الصحية والوقاية من الأمراض المزمنة، وانطلاقاً من أهمية العنصر البشري باعتباره الركن الأول في البناء المؤسسي في أي كيان.”

جودة الحياة

وأكد العميد علي المنصوري، أن المبادرة تعتبر من المبادرات الرياضية والصحية والتوعوية المهمة التي تعكس حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تعزيز الجاهزية وجودة الحياة للموظفين، بما يساهم في أداء مهامهم الوظيفية على أكمل وجه، لتحقيق الهدف الاستراتيجي في تعزيز الأمن والأمان والعمل على إسعاد أفراد المجتمع.

تعزيز الجاهزية

من جهته، أكد العقيد عبد العظيم عبد الحسين كامكار، مدير مركز تأهيل وتعزيز الجاهزية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، أن المبادرة تأتي بناءً على توجيهات معالي القائد العام لشرطة دبي بالعمل على تعزيز الجاهزية البدنية لموظفي القوة عبر إجراء فحوصات القياسات الجسمانية والكفاءة البدنية المُختصة لهم في مختلف مراكز الشرطة والإدارات العامة.

وأشار إلى أن المبادرة تأتي في إطار مشروع “قياس وتعزيز الجاهزية البدنية” الهادف لبناء قاعدة بيانات ذكية للجاهزية والكفاءة البدنية للموظفين استناداً إلى معايير مؤشر كتلة الجسم من الوزن، والطول، وفحص الجهاز العضلي الحركي، وتحديد نسب وتوزيع المكونات الرئيسية للجسم من الكتلة الدهنية والعضلية والماء، وذلك باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الدقيقة للقياس بما يساهم في تقديم الاستشارات ووضع البرامج التأهيلية.

فحوصات طبية

وقالت الدكتورة فاطمة أحمد اللنجاوي، رئيس قسم العلاج الطبيعي، والمُشرف العام على مبادرة “أربعاء العافية”، أن المبادرة تضمنت تنظيم عدد من الفعاليات الصحية لمرتب لموظفي القيادة العامة لشرطة دبي، شملت الكشف الطبي عن فحص ضغط الدم، وفحص السكر، وفحص قياس الجاهزية البدنية للجسم، وفحص نسبة الاوكسجين في الدم، والكولسترول، بالإضافة إلى قياس نبضات القلب، وتقديم النصائح والإرشادات من قبل مُختصين في مجال التغذية والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى تقديم خصومات من قبل الشركات الطبية المشاركة في المعرض.