بمشاركة جامعات من مختلف إمارة دبي

شرطة دبي تنظم “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية الثالث” في مكتبة محمد بن راشد

عقد مجلس طلبة الجامعات والكليات في شرطة دبي، التحدي الثالث من “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية”، في الذي أقيم في مكتبة محمد بن راشد، بمشاركة طلبة من جامعات وكليات متنوعة، وذلك بعد نجاح التحدي الأول والثاني الذي نظمه المجلس بين فرق طلابية مثلت الجامعات والكليات على مستوى إمارة دبي.

وشارك في “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية” الثالث كل من طلبة: كلية دبي للصيدلة للبنات، وجامعة برمنغهام، وجامعة دبي، وجامعة بيتس بيلاني.

وشهد فعاليات تحدي المناظرات الشرطية الأمنية الثالث، المقدم الدكتور علي المطروشي، مدير إدارة حماية الطفل والمرأة في الإدارة العامة لحقوق الانسان، والرائد الدكتور حامد عبد الله مراد، المشرف العام لمجلس طلبة الجامعات والكليات، وأعضاء اللجنة المُحكمِة من الأساتذة والمتخصصين، وعدد من الطلاب والطالبات من الجامعات والكليات المشاركة.

أسلوب مبتكر

وأكد المقدم علي المطروشي اهتمام القيادة العامة لشرطة دبي بجميع شرائح المجتمع ومن ضمنهم الفئة الطلابية. وقال المقدم المطروشي، إن مبادرة “المناظرات الشرطية الأمنية” تعد أسلوباً توعوياً مُبتكراً لشريحة الطلبة، وطريقة مُثلى لإيصال الرسائل التوعوية، وتعزيز قنوات التواصل بينهم وبين شرطة دبي، موضحاً أنها تدفع الطلبة لمناقشة قضايا في غاية الأهمية، وتجعلهم شركاء في التوعية وتعزيز منظومة الوعي بين أقرانهم استناداً لما ينفذونه من أبحاث ودراسات وتعمق في كل قضية مطروحة، وهو ما يضمن دعم الجهود التي تبذلها شرطة دبي في ترسيخ العديد من المفاهيم والرسائل التوعوية لدى واحدة من أهم الشرائح المجتمعية، وصقل مهاراتهم الشخصية، وجعلهم أكثر قدرة على حماية أنفسهم من أية مخاطر دخيلة قد تواجههم.

تعزيز التوعية

ومن جانبه، أكد الرائد الدكتور حامد عبد الله مراد، أن مبادرة “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية”، تعد أسلوباً مغايراً ومبتكراً في تعزيز الجهود التوعوية بين الطلبة، نظراً لدفعها الطلبة من كلا الجنسين، وعلى مستوى كافة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة، للمشاركة بقوة وفعالية في قضايا حيوية وجوهرية تمس كافة شرائح المجتمع، لاسيما شريحة الشباب، وتجعلهم جزءاً من حملات التوعية ورسائلها التي تستهدف الجامعات والكليات.

وأضاف الرائد حامد مراد: تعتمد مبادرة “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية” على منافسة فريقين من الكليات والجامعات فيما بينهما في مناقشة قضية أو موضوع جوهري في المجتمع، بحيث يقدم كل فريق دراساته وأبحاثه حول الموضوع، مدعوماً بقضايا وأرقام وحجج وبراهين تدعم تأييده أو معارضته للموضوع، في حين تُعنى لجنة تحكيم متخصصة بالتقييم والتأكد من مطابقة كافة المعايير والشروط المحددة، واختيار الفريق الفائز الذي استطاع تقديم وجهة نظر أكثر إقناعاً”.

وضع حلول

وبدوره، أكد أحمد يوسف صنقور، عضو في مجلس طلبة الجامعات والكليات بشرطة دبي، أن القيادة العامة لشرطة دبي ومن خلال هذا المجلس، تمنح فرصاً استثنائية لطلبة الجامعات والكليات على مستوى الدولة، ليكونوا جزءاً فاعلاً ومؤثراً إزاء القضايا التي تمس المجتمعات الطلابية، منوهاً إلى أن هذه المبادرة المُبتكرة مكنت الطلبة من الجنسين للقيام بدور مهم في وضع حلول مع الأجهزة الشرطية، والمشاركة في تسليط الضوء على العديد من الجوانب في المجتمعات الطلابية، كما أنها عززت التواصل بين الجانبين، بما يخدم ويدعم الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في ترسيخ الوعي ونشر ثقافة المشاركة بإيجابية مع الأجهزة الشرطية.

محاور

وتضمّن التحدي الثالث من المناظرات 3 قضايا جوهرية، تناولت عناوين “هل استهداف الإباء في التوعية أكثر فعالية من استهداف الأبناء، و”هل استخدام مصطلح التحرش الجنسي مع الأطفال ضروري لتعزيز وعيهم وحمايتهم ” ، و”هل هنالك ضرورة لوجود ضابط موارد في المدارس كجزاء أساسي في المؤسسات التعليمية لتعزيز الامن والسلامة”.

تكريم

وفي نهاية الختام، كرم المقدم الدكتور علي المطروشي والرائد الدكتور حامد مراد فريق جامعة الجامعة برمنغهام الذي فاز في التحدي الثالث من “تحدي المناظرات الشرطية الأمنية”، موجهين شكرهما لكافة الفرق المشاركة، ومُتمنيين للطلبة دوام التوفيق والنجاح في مستقبلهم العلمي والعملي.

شرطة دبي تشارك في معرض ” جيتكس 2024 ” وتعرض أحدث ابتكاراتها

تشارك القيادة العامة لشرطة دبي، بعد غداً الإثنين، في معرض “جيتكس جلوبال 2024” الذي تقام فعالياته، تحت شعار “تعاون عالمي لتشكيل اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي” في مركز دبــي التجاري العالمي من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري، وتعرض أحدث إنجازاتها في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات الذكية والذكاء الاصطناعي.

وأكد سعادة اللواء خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، أن مشاركة شرطة دبي في معرض “جيتكس”، تأتي في إطار حرصها بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، على عرض أبرز الإنجازات الشرطية التي تساهم في تعزيز الأمن والأمان، والعمل على إسعاد أفراد المجتمع.

ولفت اللواء الرزوقي إلى أن شرطة دبي ستعرض عبر منصتها أحدث ابتكاراتها في مجال خدمات المستقبل والتطبيقات المهمة الهادفة إلى تعزيز التواصل مع أفراد المجتمع وتعزيز الأمن ولأمان، مبيناً أن زوار المنصة سيستطيعون الاطلاع على أحدث الابتكارات الشرطية.

ضاحي خلفان يتسلم رسالة دكتوراه حول المعاملة الجنائية لجرائم وسائل التواصل الاجتماعي

تلقى معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي نسخة من رسالة دكتوراه تحت عنوان “المعاملة الجنائية لجرائم وسائل التواصل الاجتماعي” من الدكتور محمد سليمان الشحي.

‏وتطرق الباحث في رسالته إلى المعالجة الجنائية لجرائم وسائل التواصل الاجتماعي وتطورها وزيادة أعداد مستخدميها بشكل كبير وأهم التحديات القانونية التي تصاحب هذا الاستخدام.

كما سلطت الرسالة الضوء على التحديات الناشئة عن سوء استخدام هذه المواقع التي لا تقف على المساس بالحقوق الخاصة بالأفراد فقط بل يمتد تأثيرها إلى ما يهدد سلامة الدول ككل وأمنها واستقرارها.

وتوجه معاليه بالشكر إلى الدكتور محمد سليمان الشحي خلال استقباله له بمكتبه، على هذا الاهداء القيم، مشيداً بموضوع رسالته وأهميتها، متمنيا له التوفيق.

لقد فاتك قراءة