استقبلت القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بمركز شرطة المرقبات، ومجلس تمكين أصحاب الهمم، وفداً من جمعية الإمارات للتوحد، لاستعراض جهود شرطة دبي في بناء بيئة صديقة لأصحاب الهمم.

واستقبل الوفد، المقدم الدكتور سلطان فايز الشامسي من مركز المرقبات، ومن الجمعية، السيدة فاطمة سيف المطروشي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للتوحد، والمهندسة أمل سالم الكربي، المنسق العام للجمعية، بحضور ماجد الشيخ، منسق عام مجلس تمكين أصحاب الهمم، وأعضاء المجلس.

واستمع الوفد خلال زياته إلى شرح حول جهود شرطة دبي الداعمة لأصحاب الهمم بمختلف فئاتهم، بما ينسجم مع السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، واستراتيجية دبي (مجتمعي… مكان للجميع)، واستراتيجية أصحاب الهمم بشرطة دبي، وأهداف التنمية المُستدامة، وبما يرتقي إلى مستوى رؤى وتطلعات القيادة الرشيدة التي تولي هذه الشريحة اهتماماً واضحاً لإسعادها وتعزيز جودة حياتها.

واطلع الوفد على الغرفة الحسية الصديقة لأصحاب الهمم من فئة التوحد، والتي تعتبر خطوة رائدة في دعمهم، وتتجلى أهميتها في توفير بيئة محمية ومحفزة لهم تساهم في تعزيز التفاعل الاجتماعي ومهارات التواصل وتوفير مكان آمن، كما تعتبر كذلك إضافة قيمة لتحسين نوعية حياة الأفراد ذوي التوحد وتفاعلهم الإيجابي في المجتمع.

يُذكر أن القيادة العامة لشرطة دبي حصلت على شهادة البيئة الآمنة والصديقة لذوي التوحد، والتي يمنحها مركز دبي للتوحد، للجهات التي استوفت المتطلبات الخاصة بمنح الشهادة في المجالات المُتعلقة بجاهزية الموظفين، والمرافق، والخدمات.

وأنشأت شرطة دبي غرفتين حسيتين في مركز شرطة المرقبات، ومركز شرطة البرشاء، وتم تجهيزهما بكل المستلزمات التي تتناسب مع متطلبات واحتياجات ذوي التوحد.

شرطة دبي تختتم دورة إدارة دبلوم الابتكار لمنتسبي “دبلوم الابتكار والبحث والتطوير”

شهد العقيد الدكتور محمد حسن الجناحي، نائب مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي، حفل ختام دورة إدارة الابتكار لمنتسبي دبلوم “الابتكار والبحث، والتطوير” في نسخته الخامسة، بمشاركة 22 منتسبا من مختلف القطاعات والتخصصات في شرطة دبي، والذي نظمه مجلس الابتكار بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب، والمعهد العالمي لإدارة الابتكار، وسيابارتنرس، وذلك بحضور الرائد الدكتور عبد الله اشكناني، مدير إدارة المعرفة والابتكار والتطوير بالوكالة في الإدارة العامة للشؤون الإدارية، والرائد محمد عبد الرحمن، رئيس قسم مركز التدريب في الإدارة العامة للتدريب، والسيد سيزار موكزل، الرئيس التنفيذي لشركة سيابارتنرس، وعدد من الضباط.

وأكد العقيد الدكتور محمد حسن الجناحي، أن دبلوم “الابتكار والبحث والتطوير”، انطلق قبل أربعة أعوام بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة من سعادة اللواء أحمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، سعيا لضمان استدامة تطوير منظومة الابتكار، والدفع بالمواهب والكوادر البشرية نحو تقديم أفكار إبداعية ودعمها بالممكنات والحوافز والدعم اللوجستي المناسب، وتبني المشاريع الابتكارية لخدمة العمل الشرطي والأمني.

وبين العقيد الجناحي، أن الدورة الذي يقدمها، الدكتور عبد الرحمن زريق وفوزي الاسدي، من معهد جيمي، يتضمن التعريف بمفاهيم الابتكار، والابتكار المؤسسي، والعقلية الابتكارية للفرد، وبرامج تخصصية في الابتكار، وكيف وأين يمكننا الابتكار، وقائدي الابتكار، واستراتيجية الابتكار، وثقافة الابتكار، وغيرها من المحاور التي من شأنها رفع قدرات منتسبي الدبلوم في مجال الابتكار وفقاً لأحدث الأسس والمعايير المتبعة عالميا.

زيارات ميدانية

من جانبه، قال الرائد الدكتور عبد الله اشكناني، مدير إدارة المعرفة والابتكار والتطوير بالوكالة: إن الدبلوم يشمل جانبين، النظري والتطبيقي، إلى جانب الزيارات الميدانية لشركات خاصة تقنية تخصصية، وزيارات ميدانية خارج الدولة للاطلاع على أفضل الممارسات في مجال التكنولوجيا عالميا.

وأضاف الرائد اشكناني أن الدبلوم ومنذ انطلاقه عام 2020، خرّج أكثر من 100 منتسب، نظراً لدقة معايير اختيار للمرشحين للانتساب للدبلوم، وإجراء اختبارات، ثم انضمام من يجتازون تلك الاختبارات للبدء في الدبلوم، والتحول إلى الجانب التطبيقي في مختبر الابتكار بشرطة دبي، يليها التدقيق الأولي على أفكار المشاريع، واعتماد الأفكار، والبدء في تطبيق أفكار المشاريع، والتقييم الأولي لدى نجاحها، ثم التقييم النهائي، وانتهاء بتخريج الدفعة.

وأكد أن الدبلوم يهدف لتعزيز ثقافة الابتكار، والدفع بالكوادر البشرية لإطلاق العنان لأفكارهم وإبداعاتهم بما يدعم الأهداف الاستراتيجية لشرطة دبي، بحيث يضع المنتسبون على شكل فرق، مشاريع مبتكرة تخصصية، واختيار الأفضل منها ليتم تطبيقه وتنفيذه بدعم من شرطة دبي، واختبار مدى نجاحه وفعاليته ليخرج إلى النور.