أطلع سعادة اللواء أحمد محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة في شرطة دبي، على مراحل تنفيذ الخطة الاستشرافية 2023-2040 لمركز استشراف المستقبل، والتي تتضمن تصميم مُستقبل شرطة دبي ودعم وتوجيه صناعة القرارات لتحقيق الاستدامة المستقبلية للأمن، وضمان جاهزية الشرطة لمواجهة التحديات المُستقبلية.

واستمع اللواء أحمد رفيع إلى شرح حول التوجهات والأهداف الاستراتيجية للخطة، والتي تضمنت تعزيز قُدرات الجاهزية والاستعداد للمستقبل، وتصنيف مركز استشراف المستقبل على الساحة العالمية، ونشر الوعي والثقافة المؤسسية والتفكير المستقبلي لتعزيز قدرات الجاهزية المستقبلية للقوة، وتطوير الدراسات والتقارير المتخصصة لدعم منظومة البحث العلمي، وتصميم المستقبل من خلال تطوير الاستراتيجيات والسياسات والسيناريوهات الاستباقية لتطوير قدرات الاستجابة المُبكرة لمواجهة التحديات والمتغيرات المستقبلية.

جاء ذلك خلال تفقد سعادته لمركز استشراف المستقبل ضمن برنامج التفتيش السنوي على الإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور العميد الشيخ محمد عبد الله المعلا، مساعد القائد العام لشؤون التميز والريادة بالوكالة، والعميد الدكتور صالح الحمراني، مدير الإدارة العامة للتميز والريادة بالنيابة، والعقيد الدكتور حمدان الغسيه، مدير مركز استشراف المستقبل بالوكالة، والعقيد أحمد المهيري، مدير إدارة الرقابة والتفتيش، والمقدم عمر خليفة سلطان بالعبيدة السويدي، نائب مدير مركز استشراف المستقبل بالوكالة، وعدد من الضباط.

مؤشرات

واطلع اللواء أحمد رفيع على أهم مؤشرات القياس في شرطة دبي، التي تضمنت مؤشر الجاهزية المستقبلية في شرطة دبي، ودليل الجاهزية المستقبلية للإدارات العامة ومراكز الشرطة والنتائج المُحققة في ذلك، بالإضافة للمُصنفات الفكرية التي حصل عليها مركز استشراف المستقبل، والتي بلغ عددها 13 مصنفاً فكرياً، ومن ضمنها منهجية استشراف المستقبل، الرؤية المستقبلية لشرطة دبي، دليل التخطيط بالسيناريوهات، مصفوفة التوجهات المستقبلية لشرطة دبي، خارطة الطريق لاستشراف العمل الأمني، وغيرها من المصنفات الأخرى.

الخطة التسويقية

واستمع اللواء أحمد رفيع إلى شرح عن الخطة الاستراتيجية التسويقية لمؤشر شرطة دبي للجاهزية للمستقبل، الذي تضمن استعراض أفضل الممارسات مع المعهد العالمي “GIMI”، والمشاركة في أكبر تجمع عالمي لخبراء المستقبل، وعقد ندوة لاستشراف المستقبل مع جامعة روتشستر للتكنولوجيا، وغيرها من البرامج والأنشطة التسويقية الأخرى.

دراسات ومقارنات

واطلع اللواء رفيع على أهم التقارير المستقبلية التي أصدرها مركز استشراف المستقبل ومن أهمها، دراسة استشراف مستقبل جرائم المدن الحضرية 2040، ودراسة التداعيات الأمنية للمركبات ذاتية القيادة، والفرص المستقبلية “نحو مستقبل آمن وذكي” وغيرها من الدارسات الأخرى.

وكما اطلع اللواء رفيع على الزيارات والمقارنات المرجعية التي قامت بها مركز استشراف المستقبل مع مجموعة من الدول للاطلاع على تجربة شرطة دبي في تصميم المستقبل.

جلسات حوارية

واطلع اللواء رفيع على الجهود التوعوية التثقيفية التي ساهمت في تعزيز ثقافة استشراف وتصميم المستقبل في شرطة دبي من خلال الجلسات الحوارية والخلوات التي أعدها مركز استشراف المستقبل لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية في المجال الأمني.

دور مهم وضمن برنامج التفتيش السنوي على الإدارات العامة ومراكز الشرطة

وفي ختام التفتيش السنوي لمركز استشراف المستقبل، أكد اللواء أحمد رفيع على الدور المهم والأساسي للمركز في دعم منظومة العمل الأمني في كافة العمليات من خلال الدراسات والأبحاث التي تستشرف مستقبل العمل الشرطي، وتقديم المعلومات والبيانات والتوصيات التي تساعد مُتخذي القرار على رسم السياسات المستقبلية وتبني المشاريع الاستراتيجية المُستدامة، والعمل على تحقيق السعادة وجودة الحياة لمجتمع وزوار إمارة دبي من خلال 3 توجهات رئيسية، وهي: إسعاد المجتمع، مدينة آمنة ومرنة، الابتكار في القدرات المؤسسية.

وأضاف اللواء رفيع أن مركز استشراف المستقبل يُسهم بشكل كبير في رفد الإدارات العامة ومراكز الشرطة والمجالس ومختلف اللجان والوحدات الإدارية في شرطة دبي، بالمعلومة والمعرفة التي من شأنها أن تُحسن من مستوى الأداء وتقدم الحلول الاستباقية للتعامل مع التطورات المتسارعة في مختلف المجالات، للوصول إلى الجاهزية المستقبلية وضمان مستوى أداء احترافي ومتقدم، موجهاً شكره إلى فريق عمل المركز على جهوده الاستثنائية.

شرطة دبي تحتفي مع “ميثاء بنت راشد لأصحاب الهمم” بالعام الدراسي

احتفى مجلس تمكين أصحاب الهمم بشرطة دبي، مع مركز الشيخة ميثاء بنت راشد آل مكتوم لأصحاب الهمم التابع لهيئة تنمية المجتمع، بعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة مع انطلاقة العام الدراسي الجديد، بحضور سليمة الكعبي، مديرة المركز، وميسون الخفاج من هيئة تنمية المجتمع، وسميرة ثابت، عضو المجلس، وعدد من الضباط من العنصر النسائي من مركز شرطة حتا.

وأكد الرائد عبد الله حمد الشامسي، رئيس مجلس تمكين أصحاب الهمم، حرص القيادة العامة لشرطة دبي على دعم وتمكين الطلبة من أصحاب الهمم ودمجهم في المجتمع، وذلك تحقيقا للسياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، واستراتيجية دبي (مجتمعي…. مكان للجميع) واستراتيجية أصحاب الهمم بشرطة دبي، بهدف تعزيز جودة حياتهم والمساهمة في إسعادهم وإسعاد أولياء أمورهم.

ومن جهتها أعربت سليمة الكعبي، عن سعادتها بعودة الطلبة إلى البيئة التعليمية، مشيدة بالتعاون البناء مع شرطة دبي للاحتفاء باستقبال الطلبة في أجواء تسودها البهجة والسرور، مؤكدة أهمية إلحاقهم في دورات تعليمية وتدريبية وتأهيلية لتعزيز قدراتهم، ودعمهم لتحقيق أقصى الإمكانات، موجهة شكرها إلى الحاضرين والقائمين على هذه الاحتفالية، نظير جهودهم المستمرة في تقديم الدعم والرعاية للطلبة.

تخللت الفعاليات عروضاً ترفيهية وتعليمية، بمشاركة دمية الشرطي منصور، إلى جانب ورش عمل لتعزيز مهارات الطلبة وتنمية قدراتهم في بيئة تعليمية مشجعة ومحفزة على الإبداع والابتكار.