أسماء شهداد :هذه المناسبة تعد يوماً وطنياً لرصد الإنجازات والمكاسب المتحققة للمرأة الإماراتية في ظل القيادة الرشيدة

نظمت جمعية أم المؤمنين النسائية بعجمان ندوة خاصة بعنوان “بصمة المرأة الإماراتية المستدامة”، تزامناً مع الاحتفالات بيوم المرأة الإماراتية برعاية كريمة من سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان – قرينة صاحب السمو حاكم عجمان رئيسة جمعية أم المؤمنين.

تحدثت خلالها سعادة عفراء بخيت بن هندي عضو المجلس الوطني الاتحادي حول تجربتها الانتخابية وما يعكسه تواجد المرأة الإماراتية في برنامج التمكين السياسي بالدولة، وكذلك تحدث الدكتور عبيد الشامسي – الحاصل على دكتوراه في الاستدامة عن التجربة التي تخوضها الدولة في تبني الممارسات المستدامة، وتمكين المرأة الإماراتية في ملف الاستدامة و البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي.

كما عبرت سعادة عفراء بن هندي عن فخرها بتخصيص الدولةهذا اليوم للاحتفاء بابنة الإمارات المتميزة باعتبارها شريكة في التنمية تستعد للغد تعبيراً عن ديمومة بصمتها الإبجابية الوطنية ، فالمرأة الإماراتية بجميع أدوارها قائدة رائدة باعتبارها الأم والمربية للأجيال القادمة، وهي ذات بصمة إيجابيةمن خلال المهن والمناصب التي تتبوؤها  في المجتمع، فهي بجهودها تقود العملية التنموية قاطبة في الدولة.

من جهته قال الدكتور عبيد الشامسي :”أن الدولة تشهد تطورا ملحوظا في مشاركة المرأة في القطاع الزراعي وقد حققت الإستدامه بشكل كبير في الحدائق المنزلية والمزارع الخاصة بها وأصبحت منافسة في هذا المجال من خلال خوضها التجارب الزراعية بتنافسية وأبدعت وأبتكرت ونجحت في كافة المجالات حيث أنها أستفادت من التجارب الناجحة الخاصة بإعادة تدوير المخلفات وتحويلها إلى أسمدة عضوية تفيد قطاع الزراعة وساهمت في الحفاظ على البيئة وتقليل نسبة الهدر في المياه لاسيما في طرق ري الأشجار والنباتات في المزارع بأحدث الطرق والأنظمة الذكية وإعادة تدوير المخلفات الكرتونية وتحويله إلى عبوات وأقصص لإعادة أستخدامها بالزراعة .

وأشار الدكتور الشامسي إلى عدد من النساء الإماراتيات المتميزات اللواتي يعتبرن نماذج ناجحة ممن يعملن في القطاع الزراعي مؤكداً أنهن قد نجحن في مشاريعهن الزراعية وموجها لهن شكره لكل إماراتية مزارعه نجحت في ذلك مؤكدا بأن المرأة الإماراتية مساهم رئيسي في تحقيق الأستدامه التي تعكس الرؤى القيادية في الدولة في هذا المجال .

ولفت الدكتور الشامسي إلى أن الدولة لعبت دورا كبيرا في تحفيز المرأة الإماراتية على خوض كافة التجارب التي تخدم التنمية المستدامه من خلال تحفيز المرأة المزارعه وتعزيزها وخير نموذج نسائي إماراتي متميز مثل معالي الدكتورة مريم حارب المهيري وزيرة التغير المناخي التي تميزت في مجالات الزراعة بأنواعها وأبدعت فيها .

وأكد الدكتور عبيد الشامسي بأن المرأة أثبتت وجودها الزراعي في الدولة ،فهي اليوم تدير المزارع وتنتج المحاصيل الزراعية ، وتشغل مناصب مهمة في هذا القطاع بفضل رؤية قيادتنا الرشيدة لتمكين المرأة وتعزيز تواجدها وتبنّي أفضل الممارسات الحديثة والابتكارات التي تخدم قطاع البيئة والاستدامة.

إلى ذلك أكدت سعادة أسماء شهداد المدير التنفيذي للجمعية بأن هذه المناسبة تعد يوماً وطنياً لرصد الإنجازات والمكاسب المتحققة للمرأة الإماراتية في ظل القيادة الرشيدة، و تعد احتفاءً بدورها العظيم في تطور ونهضة المجتمع الإماراتي،

وأضافت بأنه تم اختيار موضوع الاستدامة  تزامناً مع استعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الإمارات للمناخ (COP28) في نوفمبر المقبل، لتخوض كوادرنا النسائية المتميزة ركب الاستدامة ومكافحة التغيير المناخي جنباً إلى جنب مع أخيها الرجل. لنقدم نهجنا المستدام في معالجة أحد أكثر التحديات في العالم.