• الخرّيجون الجدد يقدمون مشاريعهم في مجالات التخطيط المدني والتراث الإماراتي والرعاية الصحية والتصميم الشمولي
  • تركيز المشاريع على الاستدامة قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي يبرز أهمّية الفكر التصميمي المتنوّع
  • معرض الخريجين يقام بين 23 مايو و1 يونيو في حي دبي للتصميم

:يستعد معهد دبي للتصميم والابتكار لموسمي الصيف والتخرّج مع إطلاق معرض الخريجين السنوي الثاني، والمقام من 23 مايو إلى 1 يونيو. ويضم  المعرض العديد من المشاريع البحثية والنماذج المبتكرة من إعداد طلاب الدفعة الثانية من خريجي المعهد. وسوف يتاح للجمهور حضور المعرض في المبنى رقم 7 من حي دبي للتصميم.

تم إطلاق معهد دبي للتصميم والابتكار في العام 2018 بهدف تمكين جيل جديد من المصممين والمبتكرين وأصحاب المشاريع في المنطقة وخارجها. ويعتبر المنهج الدراسي الطموح وذو الجودة العالمية للمعهد أول درجة بكالوريوس متعددة المسارات في مجال التصميم تشهدها المنطقة.وقد أصبح المعرض من أهمّ الفعاليات التي ينظمها معهد دبي للتصميم والابتكار،حيث يعرض الطلاب المتخرجون خلاصة أربع سنوات من فكرهم التصميمي وتطويرهم للمنتجات.

يستكشف معرض هذا العام مختلف تخصصات التصميم، بدءاً من تصميم المنتجات إلى الوسائط المتعددة ، مع التركيز بشكل خاص على الاستدامة قبيل مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 28). وتعكس المشاريع المعروضة نهج المعهد في إيجاد حلول إبداعية ومبتكرة قائمة على البيانات وتثري المجتمعات والبيئة، انطلاقاً من الملابس متعددة الاستخدامات التي تم إنشاؤها باستخدام تقنيات قص نمطية للحد من هدر الأقمشة إلى النحت تحت الماء باستخدام صدف البلوتون لدعم الحياة البحرية.

وقال محمد عبد الله، رئيس معهد دبي للتصميم والابتكارفي تعليقه عن المعرض: “الابتكار هو حقيقة في عالم المستقبل. فنحن نعمل باستمرارعلىوضع رفاهية وسعادة الناس في جوهر كل تطوير وتصميم. ويتيح معرض الخريجين رؤية التزام معهد دبي للتصميم والابتكار وأعضاء هيئته تجاه القيام بذلك. وسوف يشاهد الزوار بأنفسهم جزءاً من منهج تعليم طلابنا، وعبقريتهم وإبداعهم، وكيف يلعب التصميم دوراً حاسماً في تطور المستقبل”.

من جهته، قال هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار:“تعكس مشاريع الخريجين نهج ومبادئ المعهد بشكل مبتكر . لقد قضى طلابنا السنوات الأربع الماضية في التعامل مع أحدث تقنيات الاستدامة والتصميم. وسيرى الزوار كيف يتعامل طلاب المعهد مع مواضيع وتحديات مختلفة لبناء عالم قوي ومتجدد للغد، بدءاً من حل المشكلات الإبداعية والتفكير الريادي إلى التعليم متعدد المسارات.”

نظرة إلى بعض حلول التصميم المبتكرة المعروضة:

التزامن : أداة تستغل قوة خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتحليل خرائط الحرارة لتعزيز التركيز وإدارة الوقت بشكل فعال وتحسين الإنتاجية من خلال تتبع حركة عيون الأشخاص على شاشات الحاسوب.

تجمعنا:لعبة ألغاز مبنية على تطبيق الهاتف المحمول تربط المغتربين في الإمارات بالتراث المحلي من خلال تحديات تفاعلية وروابط اجتماعية.

الرؤية الحسية:جهاز تحكم لواقع افتراضي تمكن أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية الوصول إلى البيئات الافتراضية.

قهوتنا:يقدم المشروع حلاً مستداماً لمشكلة نفايات القهوة والتعبئة والتغليف.

سينسوس:عكازه خفيفة الوزن مصممة بشكل خاص لكبار السن بهدف تعزيز الحركة وتوفير تجربة سير مستقرة تعتمد على الحواس.

تحويل: يتضمن المشروع ثلاث قطع ملابس متعددة الوظائف يمكن تحويلها إلى سبع قطع مختلفة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنية التصميم من دون هدر.

نفايات الصدف: أطروحة تقترح استخدام صدف البلوتون لتصميم منحوتات تعزز استيطان الحياة البحرية وتدعم حماية الحياة البرية.

ويقدم معهد دبي للتصميم والابتكار أول برنامج تصميم متعدد المسارات من نوعه في الشرق الأوسط من خلال منهج عالمي مصمم بالشراكة مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وكلية بارسونز الجديدة للتصميم.ويسعى المعهد إلى إعداد الطلاب لعالم حيث قد لا تكون الوظائف الحالية موجودة في المستقبل.

وتتضمن درجة البكالوريوس في التصميم (Bdes) أربعة تخصصات تدرس خلال مدة أربع سنوات، وهي: تصميم المنتجات، وتصميم الوسائط المتعددة، وتصميم الأزياء، والإدارة الإستراتيجية للتصميم. ويتيح هذا البكالوريوس للطلبة فرصة التعبير عن ابتكاراتهم بين مجالات التصميم التقليدية وزيادة قدرتهم على ممارسة التعاطف وحل المشكلات المعقدة وممارسة التفكير النقدي وتطوير مستوى عالٍ من الذكاء العاطفي.

سيكون” معرض الخريجين” متاحاً يومياً حتى الخميس الموافق 1 يونيو 2023، من الساعة 10 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً.

-انتهى-