مالية عجمان تنظّم دورة تدريبية لموظفي الحكومة حول الأساليب الحديثة للتنبؤ بالإيرادات العامة

مالية عجمان تنظّم دورة تدريبية لموظفي الحكومة حول الأساليب الحديثة للتنبؤ بالإيرادات العامة23‏‏/6‏‏/2023 12:00:00 م

نظّمت دائرة المالية في عجمان دورة تدريبية متخصصة لموظفي حكومة عجمان حول الأساليب الحديثة للتنبؤ بالإيرادات العامة بهدف تمكينهم من اكتساب الأدوات والمهارات المستخدمة في تحليل مسارات الإيرادات العامة والتنبؤ بها، بشكل حديث وفعّال، ما ينعكس إيجاباً على تحسين عملية تخطيط الموازنة العامة وتعزيز سلاسة تنفيذها وموثوقيتها.

تأتي هذه الدورة التي حضرها المتخصصين في الجهات الحكومية في حكومة عجمان ضمن البرنامج التدريبي الذي تتبنّاه الدائرة ضمن خطتها التدريبية؛ التزاماً منها بالتطوير المستمر لمهارات كوادرها البشرية ورفع كفاءات الموظفين الماليين بالحكومة وصقلها بوصفها جوهر تحقيق الإبداع والابتكار والتميّز المؤسسي، وإيماناً بدورها المهم في قيادة المستقبل.

تعليقاً على عقد الدورة وأهميتها، قال محمد عبدالحميد خليف مدير مكتب السياسات والاستشارات في الدائرة: “نعمل، بشكل متواصل على تنظيم دورات تدريبية للموظفين الماليين بالحكومة بمختلف اختصاصاتهم بناء على خطة مدروسة لتلبية احتياجاتهم؛ ولبناء رأس مال بشري قادر على دعم تحقيق أهدافنا الاستراتيجية في تعزيز الاستدامة المالية في الإمارة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة فيها”.

وأوضح أهمية امتلاك القدرات اللازمة للتنبؤ بالإيرادات العامة نظراً لأهميتها في عملية اتخاذ القرارات عبر توفيرها أدوات تقدير حجم الموارد المتوقعة التي تُعَدُّ من أساسيات تقدير وتخطيط النفقات وإجراء تحليل للسياسة المالية العامة، ودراسة انعكاساتها على الموازنة العامة والاقتصاد بشكل عام، وفي النتيجة تمكين صانعي القرار من وضع الخطط المناسبة لرسم المسار المستقبلي.

تم تصميم الدورة بهدف تعريف المشاركين على مفهوم التنبؤ بالإيرادات العامة وأهميته في عمليات التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات المستقبلية للجهات الحكومية، ودوره في تحقيق الاستدامة المالية والتنمية الاقتصادية، فضلاً عن تدريبهم على التعامل مع البيانات المالية، وتحليل السلاسل الزمنية واستخدامها في عملية التنبؤ بالإيرادات العامة. كما أتاحت الفرصة أمامهم لتعلُّم أحدث الأساليب والأدوات الحديثة المستخدمة في هذا المجال، وتطبيقها من خلال دراسة حالات تطبيقية وتحليل البيانات الفعلية، وتقييم النتائج للحصول على مخرجات أكثر دقة وموثوقية.

أقيمت الدورة في دائرة المالية ضمن جو تنافسي مرح ركز على تعزيز روح الفريق؛ كما خضع المشاركين إلى تقييم معرفي قبل البرنامج التدريبي وبعده، وتم توجيههم حسب نتائج التقييم، علاوة على تزويدهم بمراجع ومصادر مهمة لتعميق المعارف المكتسبة من الدورة التدريبية