المالية المركزية بالشارقة تحتفي بمرور 15 عامًا على إطلاق نظام “تحصيل”

شهد سعادة الشيخ راشد بن صقر القاسمي مدير دائرة المالية المركزية بالشارقة احتفال الدائرة بمناسبة مرور 15 عامًا على إطلاق نظام “تحصيل”المخصص لعملية الدفع الذكي لرسوم المعاملات من قبل مراجعي الدوائر الحكومية في إمارة الشارقة.

عقد الحفل في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، بحضور قيادات الدائرة والموظفين والموظفات وعدد من الجهات الحكومية والخاصة،وتضمن عقد جلسة حوارية ثرية وثقت مسيرة النظام ومراحل تطوره المختلفة، تحت عنوان “تحصيل.. البداية والحاضر والمستقبل”، كما كرّمالشيخ راشد بن صقر القاسميفريق العمل القائم على النظام، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة المحلية الرائدة في تطبيق النظام باعتبارها جهات إيرادية كبرى في الإمارة، وهي بلدية مدينة الشارقة، ودائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة الطرق والمواصلات، ودائرة التسجيل العقاري، وجمارك الشارقة، ودائرة التخطيط والمساحة، وشركة رافد لحلول المركبات، وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق).

أحد أهم الإنجازات النوعية للدائرة في سبيل تحقيق رؤيتها إلى تطوير تقنيات مبتكرة

وفي هذا الإطار، قال سعادة الشيخ راشد بن صقر القاسمي مدير دائرة المالية المركزية بالشارقة:”إن الدور الفاعل الذي يؤديه نظام الدفع الرقمي “تحصيل” لصالح مراجعي الجهات الحكومية، يعد أحد أهم الإنجازات النوعية للدائرة في سبيل تحقيق رؤيتها إلى تطوير تقنيات مبتكرة لتحقيق الاستقرار والاستدامة المالية، والعمل على إطلاق وتبني الخدمات المالية المبتكرة والارتقاء بها وصولاً إلى التمكين في التحول الذكي وبناء نموذج عالمي في المالية العامة.

وأضاف أن هذا النظام منذ انطلاقه عام 2007 يشهد تطورًا لافتًا على صعيد الاستخدام وقنوات التقديم وتعدد المزايا وبما يواكب التغيرات التكنولوجية ويلبي احتياجات المتعاملين من مراجعي الجهات الحكومية في الإمارة، مشيرًا إلى أن النظام يشهد نحو 3 ملايين معاملة سنويًا من خلال أكثر من 540 ألف مسجل، لصالح 119 جهة مستفيدة، وبالتنسيق مع 20 شريك خدمة، كما يوفر النظام 14 وسيلة دفع، و22 قناة دفع وشحن.

ووجه الشيخ راشد بن صقر القاسمي شكره وتقديره إلى فريق العمل القائم على المشروع وجهودهم المخلصة في تحقيق هذا الإنجاز المتواصل مؤكدًا ثقة الدائرة بهذا الفريق ودعمها وتمكينها له.

أهداف النظام وأبرز محطات النجاح التي مر بها خلال السنوات الماضية

وخلال الجلسة الحوارية استعرضت كل من هدى الياسي، مدير إدارة النظام المالي بالدائرة، ومي ساحوه، مدير إدارة الحسابات بالدائرة، أهداف النظام وأبرز محطات النجاح التي مر بها خلال السنوات الماضية، وأهم تطلعاته وأهدافه خلال الفترة المستقبلية بالإضافة إلى محاورة كافة الجهات الحكومية والخاصة الحاضرةوتبادل الملاحظات والمقترحات التطويرية.

حيث جاء إطلاق النظام عام 2007 بتوجيهات من المجلس التنفيذي للإمارة بهدف تقديم طريقة إلكترونية حديثة لتحصيل الرسوم المحلية في الدوائر الحكومية عن طريق نظام الإيصال الذكي والتأكد من تحصيل تسديد الرسوم المقررة ودفعها على جميع المعاملات بطريقة إلكترونية لخدمة المراجعين وتسهيل إجراءات دفع الرسوم، وبالفعل تم إنجاز أول معاملة من خلال النظام في 6 أغسطس 2007 من قبل أحد المراجعين لصالح دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة.

وفي عام 2008، بدأت الشركات تحصل على بطاقات تحصيل مع إمكانية شحنها عن طريق مصرف الشارقة الإسلامي، ثم تطورت عملية شحن البطاقات في عام 2014 من خلال إصدار بطاقات الشاحنات التي مكنت المستفيدين من إنهاء الدفع النقدي في البوابات الخارجية، مع إيقاف دفتر القسائم المستخدمة سابقًا واعتماد بطاقة إلكترونية بدلاً عنها بهدف تسهيل عملية الدفع.

أهم محطات تطور نظام “تحصيل”

ومثّل عام 2017، أهم محطات تطور نظام تحصيل، حيث بات النظام أول منظومة في المنطقة تستخدم بطاقة الهوية الإماراتية وجواز السفر كوسيلة دفع، كما تم إبرام شراكة مع الأنصاري للصرافة، وبموجبها بدأ الأفراد تفعيل واستحداث حساباتهم في النظام باستخدام بطاقة الهوية وإعادة تعبئة وشحن الحسابات لكل من الأفراد والشركات لحسابات الهوية وبطاقات تحصيل.

وفي ذات العام، تم إطلاق هوية جديدة للنظام تمتزج بالفن العربي الإسلامي وتعبر عن هوية الإمارة وتعكس روحها الثقافية وبيئتها الطبيعية.

وأما في عام 2018، فقد تم إتاحة استخدام النظام من خلال القنوات المصرفية والمحفظة الرقمية لمصرف الشارقة الإسلامي، كما تم اعتماد إضافة جهاز mPOS لدفع رسوم الخدمات والمعاملات.

وفي عام 2019 بدأ المتعاملون في الاستفادة من خدمة الخصم المباشر من الحساب المصرفي لدى تعبئة محفظتهم الإلكترونية، وفي عام الجائحة 2020 أصبح بإمكان المستفيدين القيام بدفع رسومهم من أي مكان عبر تخصيص رابط إلكتروني.

وفي عام 2021 تم إطلاق المحفظة الرقمية “تحصيل باي”، وتوفير خدمة الاسترداد النقدي الآلي، وكذلك تم ربط النظام مع محافظ الدفع الرقمي العالمية، وإطلاق الجيل الثاني من بطاقة تحصيل بخاصيتي التلامس وغير التلامس، إلى جانب إطلاق منصة الدفع المباشر.

وفي العام الماضي، تم الإعلان عن تطوير النظام ليصبح نظام الدفع الرقمي “تحصيل” بدلاً من نظام الإيصال الذكي، مع توفير باقة تحصيل للدفع غير التلامسي عبر تقنية التواصل قريب المدى NFC.

يذكر أن نظام تحصيل ظفر في عام 2018 بجائزة درع الحكومة الذكية، كما نال في عام 2019 جائزة ستيفي الذهبية كأفضل دافع إلكتروني من ببين أكثر من 4 آلاف جهة متنافسة.