أشاد مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بعجمان بدعم صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ، وقرينته سمو الشيخة فاطمة بنت زايد بن صقر آل نهيان رئيسة مجلس أمناء جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم ، مؤكد ين على أن هذا الدعم الذي بدأ منذ انشاء الجائزة قبل 4 عقود وهو مستمر حتى هذه اللحظة، حيث ساهم هذا الدعم في استمرار الجائزة وتطورها من حيث المحتوى واعداد المشاركين فيها فضلا عن توسعها من النطاق المحلي الى الخليجي حتى انطلاقتها الواسعة على مستوى الوطن العربي في دورتها السابعة والثلاثون وذلك في عام 2020م.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس أمناء جائزة راشد بن للثقافة والعلوم في مقر مجلس سيدات أعمال عجمان برئاسة الدكتور سعيد حارب المهيري نائب رئيسة مجلس أمناء جائزة راشد بن للثقافة والعلوم ، وبحضور أعضاء مجلس الأمناء الذي ضم: د. آمنة خليفة، أ.د. عبدالله الشامسي، د. عبدالمجيد الخاحة، د. خالد الخاجة،  نجيبة الرفاعي،  أحمد حبيب، خميس عبدالله، فائقة هلال.

حيث أعلن مجلس أمناء الجائزة اطلاق (جائزة عجمان للذكاء الاصطناعي) لتكون رافدا جديدا ومجالا أرحب يعكس معالم النهضة الثقافية والتقدم العلمي الذي تشهده دولة الامارات العربية المتحدة، ويتماشى مع أهداف جائزة راشد بن للثقافة والعلوم التي تعمل على تحقيق تنمية ثقافية متميزة ، ودعم حركة البحث العلمي واثراء الحياة الثقافية المتطورة  في دولة الامارات، الى جانب تكريم الباحثين ودعم انتاجهم العلمي كي يساهم في احداث نقلة حضارية للمجتمع الاماراتي والعربي.

وقال الدكتور سعيد حارب المهيري ان اطلاق فرع جديد لجائزة راشد بن للثقافة والعلوم ما هو الا ترجمة واقعية لما تحظى بها الجائزة من مكانة سامية ودعم لا محدود من قبل صاحب السمو حاكم عجمان وقرينته ، فبفضل هذا الاهتمام وذلك التوجيه استطاعت امارة عجمان ان تتبوأ مكانة رائعة على مختلف الصعد ومن بينها المجال الثقافي والتعليمي.

وأشار المهيري باعتبار امارة  عجمان رائدة في اطلاق اول جائزة ثقافية على مستوى الدولة فقد تبنى مجلس الأمناء اعلان اطلاق (جائزة عجمان للذكاء الاصطناعي) لتكون رافدا جديدا ومجالا أرحب يعكس معالم النهضة الثقافية والتقدم العلمي الذي تشهده الدولة ومنها الذكاء الاصطناعي وتوظيفه لاحداث طفرة تطويرية في أساليب تقديم الخدمات الحكومية وذلك بتعاون مثمر بين القطاعين الحكومي والخاص.

وأوضح نائب رئيسة مجلس أمناء جائزة راشد بن للثقافة والعلوم أن مجلس الأمناء سيعلن خلال الفترة القريبة القادمة تفاصيل وشروط ومجالات جائزة عجمان للذكاء الاصطناعي.

هذا وناقش مجلس جائزة راشد بن للثقافة والعلوم بعد ذلك البنود المدرجة على جدول الاعمال حيث استعرض مسيرة الجائزة عبر دورتها الأربعين والتطور الذي شهدته الجائزة حيث بلغت الاعمال المشاركة في دورتها الأخيرة 352 بحثا في مختلف مجالات ومحاور الجائزة ، قام بتحكيمها 121 محكما وفاز بالجائزة 32 فائزا من الامارات والدول العربية على مستوى الوطن العربي.

كما استعرض الاجتماع نتائج استطلاع الرأي الذي أجرته الجائزة للمشاركين في الدورة 39 لعام 2022 ، حيث أوضحت نتائج الاستطلاع وفق رأي المشاركين ان الجائزة أحدثت فرقا معرفيا لهم تمثل في الارتقاء للافضل في الكتابات العلمية والأدبية وحفزتهم على الاستزادة من المعلومات التخصصية والمهنية في المجال العلمي والمشاركة في الجوائز المثيلة والحصول على ترقيات وظيفية ومهنية في مجال العمل.

وطرح في الاجتماع الذي شمل جزء منه عصف ذهني لتطوير الجائزة الكثير من الحلول والمقترحات التي شأنها تطوير أداء الجائزة حيث سيتم دراسة المقترحات التي قدمها أعضاء مجلس الأمناء والعمل على تنفيذها وفق جدول زمني مع الاستعانة بالمؤسسات العلمية والأكاديمية والجوائز المثيلة بالدولة لتكون هذه المقترحات ذات جدوى تساهم في تطوير الجائزة.