تحت رعاية سعادة علي بن حميد العويس تنظم ندوة الثقافة والعلوم حفل تكريم الفائزين بجائزة العويس للإبداع في دورتها الثامنة والعشرون لعام 2023، في تمام الساعة الثامنة مساء يوم الاثنين الموافق 23/09/2024، بمقر الندوة.

وقد فازت بجائزة شخصية العام الثقافية مكتبة محمد بن راشد لدورها الرائد ومكانتها الرفيعة وحرصها على تقديم المعرفة بكافة مجالاتها وصنوفها.

كما فاز الجوائز الثقافية الخاصة كل من الدكتورة عفاف البطاينة، والكاتب عبداللطيف الزبيدي، والفنان أحمد حيلوز تقديراً لجهودهم وإسهاماتهم في الحركة الثقافية.

وفي مسابقة أفضل بحث عن الإمارات فاز في الدراسات الإنسانية والاجتماعية – المحور الإداري  الباحث مايد الشاعر، عن بحثه: العوامل المؤثرة في نجاح تبني الموظفين لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

كما فازت في الدراسات التطبيقية – المحور الطبي أو الصحي الباحثة أسماء خليل محمد قاسم، عن بحثها مسح مقطعي لظاهرة التطبيب الذاتي لدى البالغين في دولة الإمارات، وفي مجال الدراسات التطبيقية – المحور التقني فازت الباحثة مروه خميس محمد اليماحي عن بحثها فاعلية استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم القائم على المشاريع.

وفي مجال الابتكار العلمي فئة الكبار حاز المركز الأول مشروع البصمة الوراثية الذكرية الجديدة للدكتورة ريم مطر المزينة المهيري.

وجاء المركز الثاني لمشروع اكتشاف أمراض الاوعية الدماغية، للدكتورة فاطمة محمد طاهر فريدون.

ونالت المركز الثالث مشروع شريحة تعريفية لدخول الزوار لدولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق البوابات البرية والبحرية للباحثة علياء محمد علي البلوشي

وفاز بجائزة مسابقة أفضل كتاب يصدره أبناء الإمارات عن دولة الإمارات كتاب المهن الحرفية في ثقافة الأمثال الشعبية الإماراتية للدكتورة عائشة علي احمد الغيص الزعابي.

وفي مجال أفضل إبداع قصصي أو روائي فازت الروائية وداد خليفة النابودة،      عن روايتها عشبه ومطر.

وفاز حساب الانستجرام للإعلامي (فهد هيكل) بجائزة أفضل حساب لوسيلة تواصل اجتماعي.

كما فاز بجائزة أفضل برنامج ثقافي أو اجتماعي محلي (تلفزيوني – إذاعي) برنامج مكتبات – إنتاج تلفزيون الشارقة، إعداد وتقديم علياء جعفر غانم حسن المنصوري

وفي مسابقة أفضل عمل فني في الخط العربي فازت فاطمة سالم الضنحاني في (خط جلي الثلث)، وفاز عمران علي عبدالله عنبر البلوشي في (الخط الكوفي)، ورقية محمد علي إسماعيل (خط النستعليق).

وفي مجال التصوير فاز محمد الطيب أحمد الطيب الشحي

وفي الخزف فاز بالمركز الثاني النحات سالم أحمد صالح جوهر

وفي مسابقة الانفوجرافيك فازت بالمركز الأول موضي احمد خليفة السويدي، وبالمركز الثاني مها يوسف ابراهيم العبيدلي

كما فازت في مسابقة الموسيقى (العزف على إحدى الآلات الموسيقية) العازفة مريم عمران موسى رمضان سجواني.

وفاز في مسابقة الشباب في أفضل ابتكار علمي فئة الشباب بالمركز الأول مشروع نظام الري عن بعد وشارك فيه سلطان عبدالرحمن محمد الزرعوني – أحمد عبدالرحمن محمد الزرعوني – عبدالرحمن عبدالله إبراهيم

أما المركز الثاني فكان لمشروع توقع الحرائق الكهربائية اعتماداً على الذكاء الاصطناعي لليازية محمد يونس المنصوري

ونال المركز الثالث مشروع تطوير كفاءة أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية باستخدام الهندسة العكسية للوحدات الحرارية الكهربائية لكل من منال ماهر البستكي فاطمة محمد عتيق الفلاسي.

وفاز أفضل عمل فني في مسابقة التصوير المصور محمد جاسم الحمادي