دائرة الزراعة والثروة الحيوانية تشارك في منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي

شاركت دائرة الزراعة والثروة الحيوانية في الشارقة في منتدى الشارقة للاستثمار الذي ينظمه مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر «استثمر في الشارقة»، في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، وانطلقت فعالياته أمس الأربعاء وتستمر حتى اليوم الخميس، بمشاركة العديد من المؤسسات والجهات الحكومية في الإمارة.

منصة تعريفية شاملة

واستعرضت الدائرة، من خلال منصة تعريفية شاملة، أبرز مشاريعها وخدماتها في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية. كما شارك سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح أحمد الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، كمتحدث في جلسة نقاشية حول تعزيز الأمن الغذائي عبر الحلول الذكية، والتي ركزت على الدور الرئيسي للتقنيات الحديثة والممارسات المستدامة في تحقيق الأمن الغذائي وضمان استمراره، مسلطةً الضوء على كيفية توظيف الابتكار لتطوير القطاع الغذائي وتحقيق استدامته لتلبية احتياجات الأجيال القادمة.

تحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية النوعية في مشاريع الأمن الغذائي ولا سيما في القطاعين الزراعي والحيواني

وفي هذا الصدد، أكّد سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية إن مشاركة الدائرة في هذا الحدث الاقتصادي المهم تأتي ضمن التزامها بتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية النوعية في مشاريع الأمن الغذائي ولا سيما في القطاعين الزراعي والحيواني، وبما ينسجم مع توجهات حكومة الشارقة في هذا الشأن ومشاريعها التطويرية القائمة في مختلف مناطق ومدن الإمارة.

وأضاف سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي: تعزز الدائرة جهود الإمارة في دعم الزراعة المستدامة، والإنتاج المحلي، والمساهمة في تحسين جودة الغذاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وبما يلبي احتياجات السكان من الغذائي الصحي والسليم، ومن ذلك مشروع قمح «سبع سنابل» ومشروع «ألبان مليحة» وغيرهما من المشاريع التي يتم فيها استخدام أحدث تقنيات الزراعة المتقدمة والذكية، والتي تضاهي أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا الجانب”.

ولفت إلى أن منصة الدائرة خلال المنتدى تستهدف استعراض الشراكات المحلية والعالمية التي أبرمتها الدائرة لضمان نجاح مشاريعها الغذائية وتشجيع الممارسات الزراعية المبتكرة والمستدامة، ودورها في استقطاب الاستثمارات في مجال الاستدامة الزراعية، وبما ينعكس إيجابًا في توفير المنتج الصحي الآمن وخلق المزيد من فرص العمل لمواطني الإمارة، منوهًا بأن المنتدى يمثل أيضًا فرصة لمناقشة التوجهات الاقتصادية الحالية والمستقبلية في القطاع الزراعي وتبادل التجارب وقصص النجاح المحلية والدولية.

من جانبه، قال سعادة سالم عبد الله الكعبي مدير دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، يمثّل المنتدى منصة فريدة للاستثمار وتسليط الضوء على أهمية الحلول الذكية ودورها في حماية الأمن الغذائي المستدام.

وأضاف: قطعت الشارقة خصوصاً ودولة الإمارات عموماً شوطاً كبيراً في تطوير ممارسات الزراعة الذكية؛ لتعزيز الإنتاج الغذائي المحلي في إطار سعيها إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي بالوصول إلى مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي بحلول 2051، والحد من الانبعاثات الكربونية في القطاع الزراعي والحيواني، القائم على الاقتصاد الدائري.

وتمكنت الشارقة من الاستفادة من التقنيات الحديثة؛ بل إنها اتبعت نهجاً متكاملاً لإدارة منظومة الأمن الغذائي، وتهيئة النُظم الزراعية والإنتاج الحيواني؛ للاستجابة بفاعلية للتغيّرات المناخية، بما يضمن تحقيق زيادة الإنتاجية والعائد الاقتصادي بصورة مستدامة؛ بحيث تتكيّف مع تغيّر المناخ والحد من الانبعاثات الكربونية، وجاءت مشاركة الدائرة في هذا المنتدى لعرض تجربتها في تبني مشروعاتها الغذائية، والتقنيات الحديثة، والحلول المبتكرة في مشروعاتها المستدامة.